فرح ديبا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الشهبانو فرح ديبا
فرح ديبا مع زوجها الشاه
فرح ديبا في لوحة زيتية
فرح ديبا في زيارتها للطالبات الإيرانيات.
محتجون يمزقون صورة فرح ديبا زوجة الشاه محمد رضا بهلوي.

الشهبانو فرح بهلوي (بالأذرية: فرح ديبا) ، (14 أكتوبر 1938) إمبراطورة إيران السابقة وزوجة الشاه الأسبق محمد رضا بهلوي، وهي زوجته الثالثه وهي التي أنجبت له ولي العهد. عاشت في المنفى منذ قيام الثورة الإيرانية التي اطاحت بزوجها الشاه.

النشأة[عدل]

ولدت فرح ديبا في 14 أكتوبر 1938 بمدينة تبريز هي ابنة سهراب ديبا الذي كان يعمل ضابطاً في الحرس الإمبراطوري الإيراني وينحدر من أذربيجان الإيرانية، والذي توفي بينما كانت صغيرة عام 1948. جدها ديبلوماسي إيراني كان سفيرا لإيران في موسكو في القرن التاسع عشر. أما أمها فريدة قطبي فهي من منطقة كيلان إحدى المقاطعات الإيرانية التي تقع على بحر قزوين.

التعليم والزواج[عدل]

ولدت في تبريز في شمال إيران لعائلة آذرية، درست في المدرسة الفرنسية في طهران، ثم درست الهندسه المعماريه في باريس. تزوجت من الشاه محمد رضا بهلوي في 21 ديسمبر 1959 بعدما شاهدها لأول مرة في حفل أقامته السفارة الإيرانية بباريس. ولها منه أربع أبناء:

المنفى[عدل]

بعد قيام الثورة الإيرانية التي اطاحت بزوجها الشاه. تعرضت الأسرة الإمبراطورية للنفى، حيث غادرت الأسرة في يوم 16 يناير 1979 لتبدأ هي وزوجها رحلة منفى قاسية، حيث التنقل من مصر التي كانت من أولى الدول التي رحبت باستقبالها وزوجها ثم إلى المغرب فبنما فالولايات المتحدة ثم مصر مرة أخرى حيث استقر بها الحال لفترة مؤقتة مع الشاه، حتى وفاة الشاه في 27 يوليو 1980 والذي دفن بالقاهرة.

بعد وفاة الشاه اشترت منزلاً في ولاية كونيتيكت الأمريكية وعاشت هناك وابنتها ليلى لفترة لتكون بالقرب من ابنها رضا المناهض لحكومة الثورة الإيرانية، ثم باتت تتنقل بين أمريكا وباريس.

وفي عام 2001 حل عليها فصل جديد من فصول المآسي التي مرت بها وهي انتحار ابنتها ليلى التي كانت تعاني من مرض تغذية يسمى "الإنوركسيا نرفوزا" وهو مرض نفسي يأتي في سن المراهقة بسبب رفض التغذية من أجل الحفاظ على الوزن. وتم العثور على جثتها في فندق ليوناردو بالعاصمة البريطانية لندن، وجاء تقرير الطب الشرعي يؤكد وفاتها بجرعة مخدرة مع أخرى مهدئة تناولتهما معاً.

زوجات محمد رضا بهلوي :الملكة فرح، الملكة ثريا و الملكة فوزية.

وصلات خارجية[عدل]