فرح زينب عبد الله

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
فرح زينب عبدالله
اسم الولادة فرح زينب عبدالله
الدولة علم العراق العراق, علم تركيا تركيا
تاريخ الولادة 17 أغسطس 1989 (العمر 24 سنة)
مكان الولادة إسطنبول، تركيا
سنوات العمل 2010 - حتى الان
الشريك يينينلير ايزر
أدوار مهمة على مر الزمان, حلم فراشة
جوائز أفضل ممثلة مساعدة، 2011.
أفضل ممثلة مساعدة، 2012 (مرشحة).
المواقع
الموقع الرسمي الموقع الرسمي
imdb.com صفحة الممثل على إنترنت موفي داتابيز
قاعدة السينما صفحة الممثل على قاعدة بيانات السينما العربية

فرح زينب عبدالله ممثلة تركية من مواليد 17 أغسطس 1989 في مدينة اسطنبول من أب عراقي وأم تركية. أنهت دراستها الثانوية نصفها في مدرسة فرنسية "سانت جوزيف" ثم انتقلت إلى انجلترا وأكمل الثانوية العامة هناك.[1]

أوقفت دراستها الجامعية بسبب دورها في مسلسل "على مر الزمان"2010-2012 والذي يعتبر أول عمل تلفزيوني لها. وعن ذلك تقول: "نعم أوقفت دراستي بسبب المسلسل، وبموافقة الأساتذة، وكل فترة يرسلون لي رسائل كلها مشجعة قائلين فيها (نحن نتابعك على اليوتيوب ونشاهد بعض اللقطات من المسلسل).

وفي انجلترا أدرس المسرح، وأحب الدراسة كثيرًا وأعلم بأن دراسة المسرح نظريا سيساعدني في المستقبل. ولكن أتابع "تعليمي"على موقع التصوير مع كبار الفنانين، موقع التصوير أفضل مدرسة تعليمية بالنسبة للممثل!

أما بعد انتهاء دورها في المسلسل، قالت الممثلة بأنها ستعود إلى انجلترا لكي تنهي تعليمها الجامعي كما أنها تريد أن تعمل أكثر في حقل الموسيقى لأنها حاليا تلحن الموسيقى كهواية.

وعن المواقف الطريفة التي حدثت معها بعد شهرتها في شخصية "إيلين"، تقول فرح: " كنا في زيارة لخال أبي، وطوال مكوثنا هناك (حوالي 3 ساعات) لم تتوقف زوجته من مناداتي ب "إيلين"، وعلى حسب قولها: أحببناكِ وتعودنا عليك وأنت "إيلين"![2]

عن حياتها[عدل]

الفنانة التركية الشابة فرح زينب عبد الله الشهيرة لدى الجمهور العربي بشخصية إيلين، ابنة جميلة والقبطان علي في مسلسل «على مر الزمان»، الذي يحقّق نجاحاً عربياً كبيراً، تميّزت بحضورها السينمائي المميّز، رغم صغر سنها، أمام النجم كيفانتش تاتليتوغ الشهير بالعالم العربي بشخصية مهند في فيلمه الأخير، وتمكّنت من دخول قلوب الجماهير التركية والعربية بسرعة.[3]

الشابة العراقية الأصل ابنة الأربعة وعشرين ربيعاً، تعدّ اليوم أحد أهمّ الوجوه الفنية الشابة التي تتسابق شركات الإنتاج الدرامية والسينمائية لتقديم العروض لها، وخاصة بعد الجماهيرية التي اكتسبتها لعفويتها وبراءتها وجمالها المميّز.

الفتاة الفلسطينية[عدل]

فرح زينب عبد الله (إيلين) ولدت في 17 أغسطس (آب) لعائلة فلسطينية من |مدينةبيت لحم]]. وانتقلت مع عائلتها في طفولتها إلى اسطنبول حيث التحقت بمدرسة الليسيه الفرنسية الشهيرة بمدينة تقسيم. وسافرت مع عائلتها في سنوات الدراسة الثانوية إلى بريطانيا، ثم تابعت دراستها الجامعية في المسرح في لندن، قبل العودة لاسطنبول والشروع بالعمل الفني، بعد نيلها فرصة الانضمام لكادر مسلسل «على مر الزمان» أمام النجم التركي أركان بتككيا الذي يقدّم شخصية (القبطان علي)، والد إيلين.

وسرعان ما حدثت نقلة نوعية أخرى في حياة الشابة المميّزة؛ حينما اختارها المخرج والسينارست الشهير يالماز اردوغان من بين أكثر من 100 فتاة شابة تركية، لأداء دور أمام مهند في الفيلم السينمائي المنتج حديثاً «حلم فراشة»، والذي وصفها بأنها شابة موهوبة ومتمكّنة، وتمتلك إطلالة فنية مؤثّرة مفعمة بالبراءة، وسمات الجمال الشرقي الذي ورثته من أصولها العراقية. هذا وسيعرض الفيلم في شهر(فبراير) شباط القادم.

وقد أعلنت إيلين مؤخراً عزمها العودة إلى لندن لمدة عامين لإكمال دراستها العليا بالمسرح. رافضة عشرات العروض المقدّمة لها.

الإمبراطورة فرح[عدل]

كثيراً ما يوجّه السؤال لإيلين حول اسمها المركّب فرح زينب، فتردّ بابتسامتها العفوية بأن والدي كان يرغب بتسميتي فرح إعجاباً بالإمبراطورة فرح، زوجة الشاه الإيراني الأسبق (محمد رضا بهلوي) الشهيرة بجمالها وأناقتها وشخصيتها المحبوبة. في حين أن أمي كانت ترغب بتسميتي زينب، ثم تضحك إيلين وتقول: «يبدو أن والديّ العنيدين لم يتوصّلا إلى حلّ توافقيّ. فانتهيا بتسميتي اسماً مركّباً يحمل الاسمين فرح زينب.

تصريحتها[عدل]

لم أكن أعرف أحدًا عند عودتي إلى تركيا، وعندما علمت أنني سأقف أمام الفنان "متتى هوروأوغلو تساءلت كيف سأمثل أمامه وخصوصًا أنني لم أقف أمام الكاميرا أبدًا. كنت متوترة جدًا ولكنه دعمني كثيرًا." هكذا شرحت الممثلة الصاعدة فرح زينب عبدالله تجربتها الأولى في مسلسل "على مر الزمان" الذي تعرضه إم بي سي 4.

الفنانة الصاعدة التي تجسد دور "إلين" قالت إنها لم تتردد في قبول العرض بمجرد قراءتها للدور. أما عن تجسيدها مشاهد الحب والعشق للفنان متتى هوروأوغلو الذي يجسد شخصية "سهيل" فقالت: "لا أعرف بماذا أفكر في لحظات الحب والعشق، ولكنني أتخيل"إيلين" العاشقة وكيف يمكنها أن تنظر إلى حبيبها بكل حب. استخدم مخيلتي في الدور."

وتابعت: "أعترف أن هناك مشاهد كثيرة كنت أظن أنني لا أستطيع آدائها ولكنني مع الوقت تعلمت ألا أضغط على نفسي ولا أتوتر. وبعدما تُعرَض الحلقة انتقد نفسي كثيرًا وأحاول تصحيح أخطائي في الحلقات التالية."

أما عن المشاهد التي تأثرت فتقول: "هناك مشهد الزواج، عندما عدت إلى منزلي بعد التصوير كنت ما زلت أعيش المشهد وأردد نفس الكلمات التي قلتها أثناء التصوير. ومشهد آخر عندما عرفني "سهيل" إلى أخوه الذي يصغره، كان من أجمل ما كتب في السيناريو".

وعن رأيها في شخصية "إيلين" تقول فرح:" يعجبني في "إيلين" أنها تستطيع أن تعيش في حالات نفسية مختلفة، إنها تشبهني في هذا. كما أنها لا تتحدث كثيرًا، تستمتع أكثر وهي مستمعة وهذا يعجبني في "إيلين" كثيراً.

على مر الزمان[عدل]

المسلسل الدرامي التركي «على مر الزمان» يعرض واقع الحقبة الرومانسية التركية آواخر الستينيات، من خلال قصة حياة عائلة تعيش أزمات حقيقية، بسبب فراق الوالدين وتداعي العلاقة بينهما، وتدخل قيم التحدي والكرامة في علاقتهما وانفصالهما. وبين الوالدين المنفصلين يقع أولادهما: صبيان وفتاتان، إحداهما إيلين والتي تلعب دوراً محورياً في حياة أسرتها. فشخصية إيلين تعدّ الأكثر اتزاناً بين الإخوة، وهي تحاول التقريب بين الأبوين من جهة، وتتعاطف مع والدها الذي هجرهم. وترضى بزواج قد لا ينسجم مع طموحاتها، وذلك فقط لانتشال عائلتها من الضياع المادي الذي وصلوا إليه.[4]

حلم الفراشة[عدل]

الفيلم مأخوذ عن قصة حقيقية حدثت في العقد الرابع من القرن الماضي، حول إثنان من الشعراء الإتراك لقيا حتفهما بمرض السل في العشرين من عمرهم.. وهما الشاعرين "روشتو اونر" الذي يجسد شخصيتة "كيفانتش تاتليتوغ "، و الشاعر "مظفر طيب أوسلو" الذي يجسد شخصيتة الممثل التركي صاحب الأصول العربية "ميرت فرات".

حبيبتي[عدل]

يتحدث فيلم حبيبتي عن قصة حب مميزة في زمن الحرب مقتبسة من قصة حقيقية، يبدأها صديقان شابان فقيران يكتبا الشعر حيث يلتقيا بفتاة جميلة ويقعان في حبها، ليتراهنا عليها بواسطة الكتابة، حيث تكمن مهمة كل منهما في كتابة قصيدة، وصاحب القصيدة الأجمل يفوز بلقبها. ولكن مع الوقت يصاب أحد الصديقان بمرض السل، ليحزن الآخر عليه ويخسر الرهان عمداً، ولكن إلى أين سينتهي الأمر بالأصدقاء الثلاثة، ومن سيقع في حبها في النهاية؟...

فيلم حبيبتي من إخراج يلماز آردوغان من بطولة نخبة من الممثلين الأتراك أهمهم كيفانتش تاتليتوغ "مهند" و مرت فرات وبلجيم أردوغان وفرح زينب عبدالله ، ويشارك في تأدية الأصوات العربية: حسام سكاف لصوت مهند، ونسرين الحكيم، هامي البكار، ليلى سمور وجمال نصار.[5]

من أعمالها[عدل]

السنة اسم الفلم,المسلسل الدور اسم الفلم,المسلسل باللغة التركية ملاحظات بمشاركة
2010 على مر الزمان إيلين Öyle Bir Geçer Zaman ki أول مسلسل لها أركان بتككيا، أيجا بنجول، ويلما إيليس، يلدز كاجري أتكسوي، أراس بولوط إينيملي، ميرال جتنكيا،متتى هوروأوغلو
2013 حلم فراشة Kelebeğin Rüyası أول فلم لها كيفانتش تاتليتوغ، مرت فرات

الجوائز[عدل]

  • كليبك التن جائزة أفضل ممثلة مساعدة، 2011
  • كليبك التن جائزة أفضل ممثلة مساعدة، 2012 (مرشحة)

أنظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]