فرخة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

فرخة قرية من قرى الضفة الغربية وتتبع محافظة سلفيت، ومن القرى التي وقعت في حرب 1967. فرخه في سطور :

فرخه إحدى قرى فلسطين في محافظة سلفيت وتقع جنوب غرب مدينة سلفيت وهي إحدى قرى محافظة سلفيت، عدد سكان القرية 1500 نسمة ومساحتها (5675) دونم، تشتهر فرخه بالزيتون حيث تغطي أشجار الزيتون سفوحها وتلالها ويعمل معظم سكان القرية في الزراعة من حيث الاهتمام بأشجار الزيتون والكرمة وزراعة الحبوب وتربية المواشي (من أغنام ونعاج وأبقار). . ينسب إليها جمال الدين عبد الله بن أبي عبد الله الفرخاوي، المتوفى سنة 818هـ كان عالماً في الفقه والعربية.


عبد الله بن أبي عبد الله جمال الدين الفرخاوي الدمشقي، وفرخا بالفاء والخاء المعجمة المفتوحتين بينهما راء ساكنة قرية من عمل نابلس. عني بالفقه والعربية والحديث ومهر في العربية ودرس وأفاد ومن شيوخه العنابي بل سمع من جماعة من شيوخنا؛ وكتب نسخاً من صحيح مسلم وكان يعتنى به. مات في عمل الرملة سنة ثمان عشرة وثمان مائة للهجرة.

المصدر : الكتاب : الضوء اللامع المؤلف : السخاوي

وفيها جمال الدين عبد الله بن أبي عبد الله الدمشقي الفرخاوي نسبةإلى فرخا بفاء وخاء معجمة مفتوحتين بينهما راء ساكنة قرية من عمل نابلس قال ابن حجر عنى بالفقه والعربية والحديث ودرس وأفاد وكان قد أخذ عن العنابي فمهر في النحو وكان يعتني بصحيح مسلم ويكتب منه نسخا وقد سمع من جماعة من شيوخنا بدمشق ومات في عمل الرملة .


المصدر : كتاب :شذرات الذهب في أخبار من ذهب المؤلف:عبد الحي بن أحمد بن محمد العكري الحنبلي



يوجد في فرخه مدرستين واحدة أساسية وأخرى ثانوية وعيادة صحية ومجلس قروي ومسجدين ومخفر شرطة ومعصرة زيتون تسعة دكاكين ومحمص بن ومكسرات وصالتين للبلياردو وصالونين للحلاقة ومحل لمواد البناء ومحل لتوزيع المجمدات وروضة أطفال. المواقع الأثرية في فرخه :

يوجد في فرخه مسجد عمري بني في عهد عمر بن الخطاب، كذلك مقام للنبي شيث في منطقة تسمى (الحرم)، ويوجد استحكامات وخنادق عسكرية حفرها الجيش التركي الذي كان يعسكر على أراضي القرية أثناء الحرب العالمية الأولى وهذه الخنادق ما زالت موجودة في منطقة الراس قرب المقبرة ومنطقة الراس الغربي، كذلك يوجد العديد من الكهوف في محيط القرية وخاصة منطقة الجدر غرب القرية، وتوجد خربة قديمة جدا تسمى خربة جبر قرب الينبوع, ويوجد أيضا بيوت عديدة منها ما زال الأهالي يسكنون بها وتتميز هذه البيوت بملاصقتها لبعضها البعض وتصميم عمراني نادر جدا وبها ميزات في الدفئ شتاءا والبرودة صيفا.

أسماء المواقع التي يقع عليها مسطح القرية :

1- البلدة القديمة وتضم حارة دار دمدوم و دار الخطيب وحارة دار الشاعر وشباك.

2- حارة دار الحاج عثمان الجبريل ودار أبو رزق الله ثم المكيل.

3- ثم الجدر، الحرم، الكراكف، خلة حميد، السرداب، السابات، الشونة، المرج، الحجر الأحمر.

أسماء الينابيع التي تحيط بالقرية :

1- عين بدران : وهي عين ماء تاريخية قديمة كانت تعتمد عليها القرية اعتماد شبه كلي تقع شمال القرية.

2- عين المطوي : وهي وافرة جدا تقع شمال غرب القرية كان يعتمد عليها السكان في زراعة الخضروات والشرب حيث كان يقضي أصحاب الأراضي على المطوي طيلة الصيف في عزب خاصة بكل عائلة وسنأتي على ذكر هذه العزب بشكل مفصل لاحقا.

3- الينبوع : وهو نبع ماء متواضع يقع غرب القرية كان يستغل للزراعة وسقي المواشي.

4- الشلال : وهو نبع بسيط يقع شمال القرية على الطريق بين سلفيت والمطوي.

5- نبعة خلة المكر، وعين سوجيا، وعين البطمة، والفوار، وهي جداول بسيطة عادة ماتجري في الشتاء والربيع.



أسماء المواقع والأراضي والتلال التي تحيط بالقرية :

1- الباطن : وهو جبل يقع شمال غرب القرية تنبع المطوي من أسفله من جهة الغرب ويوجد في هذا الجبل (عراق) يسمى عراق الصخرة ويضم الباطن المواقع التالية: الحميراني، وعراق الرنجس، وطاقة النمر، وسوجيا ,وحريقة الناطف, وكرم المصيع، والمشرفة، كرم داهود، وحريقة المصري، وخربة جبروحريقة السحوب.

2- الدعقة : وهو الجبل المقابل للباطن ويقع غرب القرية وبه (عراق الدعقة) الضخم ومن أسفل قاع الدعقة من جهة الغرب ينبع الينبوع وتضم الدعقة المناطق التالية : خلة شميل ,شعب الطبون، حريقة كيشة، نقار ذياب، النتاش، ملاعب دار أبو موسى، بقعان أبوحسين، العانصة، الخلايل, قرنة الكيكب، الصفوف.

3- الراس الغربي : ويقع غرب القرية ويشمل الكرم الخارب.

4- الراس وهو جبل صغير يقع جنوب القرية ملاصق للمقبرة ويطل على قرية قراوة بني زيد.

5- تلة الشونة : وهي تلة تقع شمال شرق القرية وصل إليها السكان حاليا إليها ببنائهم وأصبحت منطقة سكنية ينبع من اسفله الغربي عين بدران والبركة وعين الدلبة ويحاذيه من الشرق الحجر الأحمر وادبيس.

6- المنقاع : وهي منطقة تشتهر بالزيتون الرومي ويشمل الدورة والصيافير وحريقة حميدة والهدايف والجنزاوي وكرم خاروف ومدق البارود وشعب الشحتوت.

7- الجيزة : وهي تلة تقابل القرية من الشمال وتميزها بضع شجرات من الصنوبر في أعلى قمتها للمرحوم الحاج موسى الخطيب والحاج صالح الخطيب.

8- الصفحة والسلم وواد ربيعة والسرب والعقبة وقمر البلد وواد المكنين وحجر البد وباب الوعر وهي مناطق قريبة من القرية تقع شمال وغرب القرية.

9- المرج وهي منطقة سهلية يزرع بها السكان القمح والشعير والخضرة الصيفية البعلية ويحاذيها أعلى الكروم ودرج العين وباطن الشامي والبهلول والحورة.

10- الجدر وواد راشد والمربعة العقبة مناطق تقع غرب القرية.

11- خلة حميد، شعب ياسين، مكور الزقفان، خلة الرمان، الوجه القبلي الحرم، المقبرة مناطق تقع جنوب وجنوب شرق القرية.

12- التل، الفجرة، خربة بيت الحبس، حبايل اللوز، المدق وهي ابعد المناطق عن القرية من جهة الشمال.

ان لهذه المواقع اثر وتأتير كبيرين في نفوس اجدادنا لان لكل موقع حكاية واجدادنا هم من سموا هذه المناطق بهذه الأسماء فلكل موقع ومنطقة قصة وسبب لهذه التسمية.



أسماء العائلات في فرخه :

1- الشريف وتشمل : دمدوم ، الخطيب، ، عقل، حسن، عبد السلام.

2- رزق الله

3- حنون وتشمل : جبريل، عبد الله، عبد الرحيم ,دار أبوإسماعيل، عبدالنبي، قنبز، عبدالرازق.

4- حجاج وتشمل : الشاعر، العبهري، مطر. 

5- شباك وتشمل : ذيب عبد الفتاح، عودة، شباك، داود, سحويل.

6- الأشقر.

7- زيدية.

8- مهرة

9- بدح.

10- وهدان.

11- بني صخر.