فرسن جتريكس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من فرسينجيتوريكس)
فرسن جتريكس

معلومات شخصية
الميلاد -80
الغال
الوفاة -46
روما
سبب الوفاة شنق،  واختناق[1]،  وكسارة الأعناق  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة شيخ قبيلة،  وعسكري  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
المعارك والحروب الحروب الغالية  تعديل قيمة خاصية (P607) في ويكي بيانات

فرسن جتريكس فارسانجيتوراكس (باللاتينية نطق: ويركينغيتوريكس) ولد تقريبا في (-80 م) في أوفارني، الذي توفي في (-46) في روما) هو ابن زعيم غالي.[2][3][4] فلقد جمع بين أكثر من الشعوب الغال وقادهم في محاولة لدحر الغزاة الرومان وقائدهم يوليوس قيصر في نهاية الحرب الغال ما بين (-58) و(-51). هزم في (بألزيا سنة(-52)، وأدخل السجن، ثم أعدم في روما، بعد اعتلاء قيصر سدة الحكم.

هو قائد من شعب الغال، الوحيد الذي استطاع أن يوحد قبائل الغال عندما دخلالرومان بقيادة يوليوس قيصر إلى أراضيهم. ولد سنة 80 قبل الميلاد، واعدم شنقا سنة 46 قبل الميلاد في روما. قام فرسن جتريكس ضد الرومان واسس جيش كبيرا من بعض القبائل، واستطاع أن يهزم يوليوس قيصر هزيمة نكراء في معركة جرجوفيا وقد قتل أكثر من خمسين قائدا من قادة الرومان، وقد تغيرت شخصية يوليوس قيصر الذي اشتهرت بالشخصية التي لا تقهر. وبعد ذلك اعترفت القبائل الغالية بدهاء فرسن جيتريكس وعينته كرئيس لها، وهكذا توحدت القبائل الغالية تحت قيادة واحدة ولأول مرة. وبعد هذه المعركة، تواجه الجيشان مرة أخرى في موقع قريب من مدينة ديجون الحالية (فرنسا) وقد انهزم جيش الغاليين بقيادة فرسن جيتريكس إلى قلعة اليزيا (Alésia) وقد حاصرهم الجيش الروماني لمدة شهر ونصف الشهر. وقد حاول الغاليين فك الحصار عندما هاجمهم جيش الطوارء الذي جاء من القرى المجاورة وقد وصل عدده إلى 200000 شخص لكن بما أن فرسن جيتريكس كان داخل القلعة محاصر وجيش الطوارء خارجها فلم يستطيع أن يوصل الاوامر إليهم فقام هذا الجيش بهجمات من دون قيادة جيدة، ومن ناحية أخرى عبقرية يوليوس قيصر وتكتيكه الحربي، استطاع أن يهزم هذه الجيوش، وفي النهاية في سنة 52 قبل الميلاد استسلم فرسن جتريكس إلى يوليوس قيصر، قائلا جملته المعروفة

(انا الرجل القوي، الذي غلبه رجل أقوى منه).

وقد اقتيد مكبلا إلى روما وسجن لمدة 6 سنوات، وفي سنة 46 قبل الميلاد أمر يوليوس قيصر بشنقه داخل زنزانته.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Верцингеторикс". Энциклопедический словарь Брокгауза и Ефрона. Том VI, 1892 (بالروسية). VI: 93. 1892. QID:Q24360758.
  2. ^ "France: The Roman conquest". موسوعة بريتانيكا على الإنترنت  [لغات أخرى]. الموسوعة البريطانية المحدودة (شركة). مؤرشف من الأصل في 2020-03-04. اطلع عليه بتاريخ 2015-04-06. Because of chronic internal rivalries, Gallic resistance was easily broken, though Vercingetorix's Great Rebellion of 52 BC had notable successes. {{استشهاد ويب}}: |archive-date= / |archive-url= timestamp mismatch (مساعدة)صيانة الاستشهاد: علامات ترقيم زائدة (link)
  3. ^ X.، Delamarre, (2003). Dictionnaire de la langue gauloise : une approche linguistique du vieux-celtique continental (ط. 2e éd. rev. et augm). Paris: Errance. ص. 314. ISBN:9782877723695. OCLC:354152038. مؤرشف من الأصل في 2019-12-10. {{استشهاد بكتاب}}: |archive-date= / |archive-url= timestamp mismatch (مساعدة)صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link) صيانة الاستشهاد: علامات ترقيم زائدة (link)
  4. ^ "Julius Caesar: The first triumvirate and the conquest of Gaul". موسوعة بريتانيكا على الإنترنت  [لغات أخرى]. الموسوعة البريطانية المحدودة (شركة). مؤرشف من الأصل في 2020-03-04. اطلع عليه بتاريخ 2015-02-15. Indeed, the Gallic cavalry was probably superior to the Roman, horseman for horseman. Rome's military superiority lay in its mastery of strategy, tactics, discipline, and military engineering. In Gaul, Rome also had the advantage of being able to deal separately with dozens of relatively small, independent, and uncooperative states. Caesar conquered these piecemeal, and the concerted attempt made by a number of them in 52 BC to shake off the Roman yoke came too late. {{استشهاد ويب}}: |archive-date= / |archive-url= timestamp mismatch (مساعدة)صيانة الاستشهاد: علامات ترقيم زائدة (link)