فرصة السوق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (يونيو 2013)
Wiki letter w.svg هذه المقالة يتيمة إذ لا تصل إليها مقالة أخرى. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها.


"فرصة السوق" (بالإنجليزية: Market opportunity) هي منفعة أو حاجة لم تشبع بعد ولدى الشركة أو المؤسسة إمكانية لتحقيق هذا الإشباع كما تعرف فرصة السوق بأنها حادثة تحديد احتياج السوق لسلع وخدمات لم تستغل بعد من قبل النافسين ولم تتواجد أي شركات أو مؤسسات تستطيع تلبية هذا الاحتياج كما تعرف بأنها الطلب الذي يمكن أن تستغله مؤسسة ما

متى تظهر فرصة السوق[عدل]

تظهر فرصة السوق إذا كانت الشركة لديها إمكانيات مدروسة لتحقيق إشباع أفضل من المنافسين على الطلب لسلعة معينة أو إذا تواجد طلب في السوق تجاه منتج أو خدمة معينة تستطيع الشركة استغلالها والبدء بتقديمها طالما لا يوجد منافسين عليها.. أي ينعدم سوق المنافسة فيها.

تحليل فرص السوق لبنة هامة[عدل]

حتى تستطيع أي من المؤسسات استغلال الفرصة بالسوق يجب عليها تحليل عوامل القوة التي تختص بها وعوامل الضعف لدى المنافسين ويتم ذلك عن طريق القيام بما يسمى تحليل فرص السوق

تعريف مصطلح تحليل فرص السوق:
تحليل فرص السوق تعني تطبيق تقنيات التنبؤ إلى عوامل السوق التي قد تؤثر في الطلب على المنتجات التي تم تحديدها اعتبارها فرصة في السوق

تعد عملية تحليل فرص السوق عملية هامة نتيجة لما تقوم به من تقييم احتياجات السوق وتحليل إمكانيات الشركة الطامحة لاستغلال فرص السوق فإذا كانت الشركة تنوي تطوير أدائها باستثمار عدد لا بأس فيه من فرص السوق عليها تجميع معلومات تعد الرئيسة في هذا المجال.. وذلك عن طريق الإجابة على هذه التساؤلات :

  • ما هي إمكانيات الشركة الحالية ؟
  • من هم عملائها الحاليين؟
  • من هم الشريحة من العملاء التي تود الشركة استقطابهم؟
  • ماذا تتوقع أن يكون احتياج هؤلاء العملاء؟

يترتب على التحليل تدوين المعلومات التي تساعد على تقديم تصور مطلق لفرص السوق.. كما ينتج عن التحليل:

1-تحديد ما هي المنتجات الجديدة التي تحتاج إلى التطوير.

2-كيف يمكن تحديد قائمة المنتجات التي يمكن تعديلها على نحو أفضل بما يخدم السوق.

3-تقييم المنتجات الحالية التي يمكن القضاء عليها.

4-تحديد كيفية إعادة خطة تطوير الشركة وإعادة توجيهها بما يحقق المصلحة العامة.

تقييم فرص السوق أساس الاستثمار الناجح[عدل]

تقييم فرص السوق تعني بمجملها التحقق من مطابقة فرص السوق لسياسات الشركة ومواردها واستراتيجياتها ففرصة السوق عادة ما تقسم إلى أجزاء صغيرة كل جزء يسمى"حصة سوقية". قبل الاستثمار في أي سوق يجب على المستثمر دراسة كل من :

1- السوق المستهدفة؟

2- القيمة المتوقعة لهذه السوق؟

للإجابة على هذه التساؤلات.. لنفترض أن هناك شخص ما يريد الاستثمار في سوق تعليم البرمجيات فعليه قبل بدء الاستثمار القيام بدراسة مبدئية لهذه السوق. تتطلب دراسة السوق معرفة حجم السوق الكلي "سوق تعليم البرمجيات" مهما كانت أجزائه ,وبفرض أن حجم سوق تعليم البرمجيات يعادل 70 مليون دولار بمعنى أن العائد المالي من خلال الاستثمار بهذا السوق يعادل 70 مليون دولار، أيضاً يجب عليه تحديد أجزاء هذا السوق بصفة تفصيلية لمعرفة العائد من الاستثمار على كل حصة سوقية، فبفرض أن سوق تعليم البرمجيات ينقسم إلى جزأين رئيسيين هما :

1- التعليم من خلال المدربين الذي بدوره يقتطع 70% من حجم السوق بقيمة تعادل 49 مليار دولار 2- التعليم من خلال الحاسوب الذي بدوره يقتطع 30% من حجم السوق بقيمة تعادل 21 مليار دولار

يجب على المستثمر تحديد أي من أجزاء هذا السوق يريد الاستثمار فيه على وجه الخصوص، حتى يستطيع تحديد سوقه المستهدفة والقيمة المتوقعة لهذه السوق "أي العائد المالي من هذه السوق".

المصادر[عدل]

كتب ومراجع[عدل]

  • التسويق الفعال. للدكتور طلعت أسعد عبد الحميد
  • E-Commerce business.Technology.society.2009 BY: Kenneth C.Laudon

Carol Guercio Traver

مواقع انترنت[عدل]