فرضية الملكة الحمراء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

فرضية الملكة الحمراء (يشار إليها أيضا بالملكة الحمراء أو سباق الملكة الحمراء أو تأثير الملكة الحمراء) هي فرضية في التطور. المصطلح مأخوذ من سباق الملكة الحمراء في قصة "من خلال الزجاج" للويس كارول؛ حيث تقول الملكة الحمراء في خلال القصة: "الأمر يتطلب كل الركض الذي تستطيع أن تركضه لتبقى في نفس المكان."[1] مبدأ الملكة الحمراء يمكن أن يوضح بـ:

التكيّف المستمر ضروري لنوع ما للحفاظ على لياقته النسبية خلال الأنظمة التي يتطور تبادليا معها.[2]

تهدف الفرضية إلى تفسير ظاهرتين مختلفتين: فائدة التكاثر الجنسي على مستوى الأفراد، وسباق التسلح التطوري الثابت بين الأنواع المتنافسين. في الظاهرة الأولى (التطور على المستوى الصغير) عندما يتم خلط جينات الاب والام قد يسمح التكاثر الجنسي بحدوث تطور سريع للنوع للاستمرار في النمط الحياتي الذي يغزوه أساسا في النظام البيئي. في الظاهرة الثانية (التطور على المستوى الكبير) يكون احتمال حدوث انقراض للمجموعات (الفصائل عادة من المتعضيات، وفقا للفرضية، ثابت بين المجموعة المجموعات وعشوائي بين المجموعات. فرضية كورت جستر هي نسخة مطابقة لذلك والتي تقترح أن التطور على المستوى الكبير يحدث غالبا بواسطة أحداث وقوى لاأحيائية.

المصادر[عدل]

  1. ^ Carroll، Lewis (1960 (reprinted 1998)). Through the Looking-Glass and What Alice Found There (الطبعة The Annotated Alice: Alice's Adventures in Wonderland and Through the Looking-Glass, illustrated by John Tenniel, with an Introduction and Notes by Martin Gardner.). New York: The New American Library. صفحة 345. ISBN 978-0517189207. 
  2. ^ The Red Queen Principle
Human evolution scheme.svg هذه بذرة مقالة عن التطور بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.