فرقاطة بيتيا

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
فرقاطة بيتيا
 

النوع فرقاطة  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات
الجنسية الاتحاد السوفيتي  تعديل قيمة خاصية (P495) في ويكي بيانات
المشغل البحرية السوفيتية  تعديل قيمة خاصية (P137) في ويكي بيانات
المشغلون الحاليون وسيط property غير متوفر.
المشغلون السابقون وسيط property غير متوفر.
التكلفة وسيط property غير متوفر.
منظومة التعاريف الاَلية للسفينة وسيط property غير متوفر.
الطول 82.3 متر  تعديل قيمة خاصية (P2043) في ويكي بيانات
فرقاطة بيتيا.

فرقاطة بيتيا هو لقب تعريف الناتو لنوع من الفرقاطات الخفيفة التي صنَّعتها القوات البحرية السوفيتية في ستينيات القرن العشرين، والتي كان اسمها السوفيتي الرسمي المشروع 159 ستوروزيفوي كوربال.[1]

التصميم[عدل]

كانت فرقاطة بيتيا أول سفينة سوفيتية تعمل بالمحرّكات الغازية. وقد كانت وظيفتها استهداف الغواصات العدوّة في المياه الضحلة، حيث شابهت كثيراً فرقاطة ميركا. وقد عيّنت مواصفاتها في سنة 1955، ثم اعتمد التصميم في سنة 1956. وقد صمّم محركها بآلية ذات ثلاث محاور، تدفع محورها المركزيّ محركات ديزل لغايات اقتصادية، وأما محورا الجناحين فتدفعهما محركات غازية لسرعة التنقل. سلحت السفينة بمدفعين من عيار 76 مم بوضيعيّتي "A" و"Y"، يتحكم بهما مدير رادار واحد. وأما أسلحتها المضادة للغوَّاصات فقد كانت قاذفات صواريخ "RBU-6000" وقاذف طوربيدات مضادة للغواصات من عيار 400 مم. غير أن هذا القاذف استبدل في بعض الإصدارات المعدة للنقل بقاذفات من عيار 533 مم مضادة للسّفن. وقد زودت الفرقاطة أيضاً بجهاز سونار.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Defense & Security Intelligence & Analysis: IHS Jane's | IHS". Articles.janes.com. مؤرشف من الأصل في 2012-04-02. اطلع عليه بتاريخ 2013-09-03.