فرقة الدار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(سبتمبر_2010)
فرقة الدّار
صورة معبرة عن الموضوع فرقة الدار
معلومات عامة
البلد علم الإمارات الإمارات
الميلاد
الوفاة
الآلات الموسيقية دف، درمز، الإيقاع
النوع فرقة خليجية
المهنة نشيد
سنوات النشاط 2004 - حتى الآن
شركة الإنتاج ألوان الطيف
الموقع الرسمي موقع فرقة الدار الرسمي
الأعضاء
الحاليون
أحمد الشاطري
حسين الحسني
محمد الكاف محمد أحمد المرزوقي
أنس الدبعي
حسين العيدروس
أحمد الهاشمي
فهد الحوسني
السابقون عبد الله بن يحيى (رحمة الله)، خالد العزعزي، عمر السقاف، أحمد المساوى

فرقة الدّار هي فرقة إماراتية تأسست عام 2004، تتميز باللون الخليجي المميز.

بداية وتأسس الفرقة[عدل]

ترجع البداية للفرقة إلى عام 1999 - 2000 وكانت تسمى بفرقة السناء آن ذاك وحيث كانت الفرقة لم تطرح أي البوم إنشادي بعد، كانت تضم الشباب المؤسسين من منشدين وإيقاعيين.

في عام 2004 أنضم المنشد أنس الدبعي وكذلك المنشد فهد الحوسني للفرقة وفي عام 2009 انضم المنشد محمد المرزوقي، المنشد حسين العيدروس والمنشد أحمد العيدروس للفرقة.

أعضاء الفرقة[عدل]

محمد سالم الهاشمي مدير الفرقة

الفنانون التخصص الإيقاعيون التخصص
أحمد المساوى عضو مؤسس أحمد الحسني عضو مؤسس
أحمد الشاطري عضو مؤسس حسين العطاس عضو مؤسس
عبد الله بن يحيى (رحمة الله) عضو مؤسس (توفي 9/2/2008) محمد المساوى عضو مؤسس
عمر السقاف عضو مؤسس خالد المساوى عضو مؤسس
محمد الكاف عضو مؤسس
حسين الحسني عضو مؤسس
أنس الدبعي منذ عام2004
فهد الحوسني منذ عام2004
محمد المرزوقي منذ عام 2009
حسين العيدروس منذ عام 2009
أحمد العيدروس منذ عام 2010

اسم الفرقة[عدل]

قرر أعضاء الفرقة تغيير اسم الفرقة. فوقع الاختيار على اسم الدار (حيث ان للاسم علاقة وإيحاء بالوطنية وحب الأرض والبلد) حب الأوطان من الإيمان فكان الاسم من نصيب الفرقة.

البداية الرسمية[عدل]

أما البداية الرسمية والفعلية للفرقة فهي ترجع لعام 2004 من خلال حفل جائزة البردة الشعرية الثاني في حفل جماهيري ضخم ومن أشهر أعمالهم نشيدة حب الوطن.

الألبومات[عدل]

  1. 2008 : ياطــير. - وهو أول ألبوم رسمي للفرقة.
  2. 2008 : حب الوطــن. .
  3. 2009 : فرحة وطــن. .
  4. 2012 إمارات الكرم

ولم يقتصر نشاط الفرقة على الألبومات فحسب، بل العديد من الأغاني الوطنية وكذلك تميزت الفرقة بتقديمها لكافة الألحان والإيقاعات والألوان تقريباً.

-إصدار (يا طير 2008)، الألبوم من إنتاج شـركة ألوان الطيف للصوتيات والمرئيات، الإشراف العام للأستاذ محمد سالم الهاشمي أما الهندسة الصوتية من تنفيذ الأستاذ فراس الأعوج، تمّ التّسجيل والمونتاج في استديوهات الصوت النقي.

أنشودة (يا طير) التي تحمل اسم الألبوم، هي من كلمات وألحان أحمد الهاشمي، وتوزيع الأستاذ فراس الأعوج الذي قام بتوزيع معظم أناشيد الألبوم بالإضافة إلى الأستاذ طه العجمي، وحظي الألبوم بمشاركة الفنان محمد المازم في تلحين أنشودة (الكلمة الطيبة)، وكذلك المنشد أسامة الصافي شارك بموال في أنشودة (ودادكم).

يحوي الألبوم 9 أناشيد تحوي مواضيع مختلفة، متنوعة ما بين اللغة الفصحى والعاميّة، متعددة الشعراء والملحنين، وقد أهدت فرقة الدار ألبومها للفقيد [المنشد عبد الله بن يحيى] ملحن أنشودة (حاولت أنسى).

التعاونات[عدل]

للفرقة تعاونات مع الكثير من الفنانيين الهادفين من خلال تقديم الكلمات ,الألحان أو المشاركة في التسجيل وعلى سبيل المثال : أسامة الصافي، سمير البشيري، محمد المازم، الوسمي، خالد التميمي

بعد النجاح[عدل]

أصبحت الدار من الفرق الانشادية الأولى على مستوى الخليج من حيث استقطابها لشريحه كبيره من المستمعين لها كبارا وصغارا، وذلك لجمال صوتهم وأدائهم الممتع الناجح ووعيهم التام لما يريد الجمهور من فن راقي، حيث انهم أستعانو بقدراتهم الرائعة في تنفيذ عدة أعمال راقيه جميله، واناشيد تعيد البهجة للناس في النهاية ومما تجدر الشارة له ان الفرقة مشهورة بعمالها الوطنية الرائعة.

وصلات خارجية[عدل]

مقالات ذات صلة[عدل]

علم الإمارات الإمارات