فرناندو الثاني دوق براجانزا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
فرناندو الأول دوق غيمارايش والثاني من براجانزا

فرناندو الثاني (1430-2 يونيو 1483) ثالث دوق براجانزا وأول دوق غيمارايش ومن المعروف عنه أنه اعدم من قبل الملك البرتغال جواو الثاني وقبله اعدم نسيبه دييغو دوق فيسو بتهمة الخيانة والتآمر ضد الملك هو والد خايمي الأول دوق براجانزا هو أيضا حفيد ألفونسسو من بارسيلوس ابن الغير شرعي لجواو الأول ملك البرتغال ووالده هو فرناندو الأول دوق براجانزا وامه هي جوانا دي كاسترو.

حياته واعدمه[عدل]

حياته[عدل]

وكان فرناندو، من مواليد عام 1430 وهو رجل ناجح وبسرعة نمت شعبيته بين النبلاء البرتغالية . كان أكثر تقدير من قبل الملك ألفونسو الخامس ملك البرتغال ، واصطحب دائما جلالة الملك على التوغلات له مختلفة في المغرب ، حيث شارك في العديد من الفتوحات والحملات. كفأه ملك بعديد من ألقاب منها لقب دوق غيماريش، في 1464. سيتم قريبا رفع هذا اللقب إلى دوق غيمارايش .

استغرق فرناندو جزء في حرب الخلافة القشتالية . بعد وفاة الملك [[هنري الرابع ملك قشتالة]] 'ق وابنته وريث، جوانا لا بلترنجا، متزوجة من خاله ألفونسو الخامس ملك البرتغال ، وكانت الملكة أعلنت في قشتالة ولكنها كانت المعارضة من عمتها (المستقبل الملكة إيزابيلا الأولى). البرتغاليين غزو قشتالة و، خلال معركة تورو ، وكان فرناندو الثاني من براجانزا المسؤولة عن سلامة الملكة.

عندما كان والده، فرناندو الأول توفي في 1478، ورث فرناندو ألقاب والده، أهم والجدير بالذكر كونها لقب دوق براجانزا . في هذا الوقت، و بيت براجانزا كان المنزل النبيلة الأكثر نفوذا في المملكة البرتغال واحدة من أكثرها نفوذا في كل من الممالك الايبيرية .

السنوات الأخيرة[عدل]

عندما الملك جواو الثاني خلف والده، الملك ألفونسو الخامس، سعى جواو الثاني لاسقاط السلطة من طبقة النبلاء البرتغالية ، التي قد ازدهرت كثيرا في عهد ألفونسو الخامس. الملك ركزت بشكل كبير على تقليص صلاحيات مجلسي النبيلة الأكثر نفوذا في المملكة، دوق البجا وفيسيو و بيت براجانزا .

اتهم الملك ابن عمه، دييغو الأول دوق بجا وفيسو ، بالخيانة العظمى، وكان قتله بوحشية. بعد فترة وجيزة، واتهم الملك جواو الثاني فرناندو الثاني من براجانزا بنفس التهمة الخيانة العظمى وكان إعدامه في لشبونة في عام 1483. بعد ذلك، أصول بيت براجانزا صودرت وفرت الأسرة إلى قشتالة. عادت الأسرة في عام 1498 وعادت جميع ممتلكاتهم من قبل ملك مانويل الأول.

المراجع[عدل]