فرناندو دي روخاس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
فرناندو دي روخاس
صورة معبرة عن الموضوع فرناندو دي روخاس
فرناندو دي روخاس

ولد 1470
لا بويبلا دي مونتلبان، طليطلة
توفى 1541
طلبيرة دي لارينا
المهنة كاتب مسرحي
المواطنة علم إسبانيا إسبانيا
P literature.svg بوابة الأدب


فرناندو دي روخاس (بالإسبانية: Fernando de Rojas) كاتب مسرحي إسباني ولد في لا بويبلا دي مونتلبان، طليطلة، عام 1470، وهو مؤلف عمل لاثلستينا التي تعتبر واحدة من روائع تاريخ الأدب الإسباني والأهم في عملية الانتقال من العصور الوسطى إلى عصر النهضة.[1] توفي في طلبيرة، طليطلة، عام 1541.

السيرة الذاتية[عدل]

ولد فرناندو دي روخاس في بويبلا دي لا مونتلبان (مقاطعة طليطلة)، عام1470، في صدر عائلة من اليهود المتحولين. [2] و قد ظهر لاحقاً من خلال عمليات التحقيق إخفائهم هذه الهوية عن محاكم التفتيش. ساعد دي روخاس أفراد أسرته الذين يُطلق عليهم البوركس أو (أنوسيم (Anusim) في الأدب الرباني)و هم المتضررون من اضطهاد محاكم التفتيش. وقد اضُطهدت أسرته وتم اتهامه هو أيضاً من قبل هذه المحاكم كما ذُكر في وثائق أثبتت لنا بالمثل أنه كاتب عمل لاثلستينا.

درس دي روخاس القانون في جامعة سالامانكا [3] ، كما ذُكر في عمله رسالة المؤلف إلى صديق له والذي سبق نص العمل. ووُجد موثقاً إنه فيما بين عامي 1496 و 1497 قد حصل على إجازة في الحقوق.

أعماله[عدل]

الآن ليس هناك شك إنه مؤلف عمل لاثلستينا و يحتمل إنه كتبها عن عمر لايتعدى عمر بطل العمل كاليستو بكثير, فعمر كاليستو كان ثلاث و عشرين بينما كان عمر فرناندو دي روخاس خمسة وعشرين. كشف المؤلف عن اسمه ومكان ولادته في متوجة مشهورة في بداية الطبعة الثانية عام 1500 لا يُعرف له أى أعمال آخرى ولم يتم ذكره من قبل أحد من معاصريه. [4]

لوحة لا ثلستينا لبيكاسو

يعتقد بعض الكتاب أنه كان عمدة طلبيرة دى لارينا و إنه قد تزوج فيها و ذلك لإقامته هناك. أثرت حالة تحوله الدينى في مواضيع أعماله، و ذلك وفقا لما قاله معظم النقاد: إن عدم وجود الإيمان الراسخ قد يبرر التشاؤم في لاثلستينا وفقدان الأمل الواضح في بدايته الدرامية.

توفي في عام 1541 في طلبيرة دي لارينا، بين 3 و 8 أبريل. دفنت رفاته في دير والدة الرب في هذه المدينة و في الثامنينات نقلت إلى كنيسة القديسة ماريا في طلبيرة. ساعد حفظ وصيته المفصلة بدقة و المؤرخة بيوم 3 النقاد على دراسة مكتبته الواسعة. ترك كتب الحقوق لابنه الذي كان محاميا أيضاً و الكتب العلمانية لزوجته. وأثناء جرد مكتبته كان من الغريب إنها تحتوى على نسخة واحدة من لاثلستينا (عند وفاته كان طبعات العمل لا تقل عن 32) فلا يوجد أى نسخة من الجزء الثانى الكوميدي للاثلستينا ولا الجزءالثالث التراجيدى الكوميدى الذين تم نشرهم في حياة فرناندو دي روخاس.

اقرأ أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ وضعت لا ثلستينا نهاية لأدب العصور الوسطى وأعلنت بداية عصر النهضة (بالإسبانية). hiru.com وصل لهذا المسار في 26يناير، 2013.
  2. ^ أصل فرناندو دى روخاس المتحول (بالإسبانية). Spanish arts وصل لهذا المسار في 26 يناير، 2013.
  3. ^ دراسة فرناندو دى روخاس للحقوق في سالامنكا (بالإسبانية). Biblioteca virtual Cervantes وصل لهذا المسار في 26 يناير، 2013.
  4. ^ لا ثلستينا هي أهم أعماله (بالإسبانية). Biografías y vidas وصل لهذا المسار في 26 يناير، 2013.
  • Alan Deyermond: Historia de la literatura española I. Ariel. Barcelona, 1979.
  • Francisco Rico: Historia y crítica de la literatura española. Edad Media I. Crítica. Barcelona, 1979.
  • María Rosa Lida de Malkiel: La originalidad artística de La Celestina. Eudeba. Buenos Aires, 1962.

وصلات خارجية[عدل]