فرنسيس كسفاريوس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
فرنسيس كسفاريوس
مرسل الشرق الأقصى
الولادة 7 أبريل 1506
كسفار، مملكة نافار
الوفاة 3 ديسمبر 1552
جاوة، الإمبراطورية البرتغالية
مبجل(ة) في الكنيسة الكاثوليكية، كنائس بروتستانتية
التطويب 12 مارس 1622، روما غريغوري الخامس عشر
تاريخ الذكرى 3 ديسمبر
شفيع(ة) الرسالات

فرنسيس كسفاريوس (بالإسبانية: Francisco Javier)، ولد بتاريخ 7 أبريل 1506 في بلدة خافيير الواقعة في نافارا في إقليم الباسك، وتوفي بتاريخ 3 ديسمبر 1552 عن 46 عاماً في الصين. كان مرسلاً كاثوليكياً وأحد مؤسسي الرهبنة اليسوعية، وبحسب الموسوعة الكاثوليكية فإن فرنسيس كسفاريوس بعد واحد من بين أعظم من بشر بالديانة المسيحية منذ عهد رسل المسيح، وذلك بسبب الأعداد الكبيرة التي تمكن من جذبها لهذه الديانة.

كرّس حياته لحمل عمل هذه الرهبانية الجديدة إلى المستعمرات الإسبانية والبرتغالية في الشرق ، وبين عام 1540 و1522 بشّر وعمل في غوا. وفي جزر الملوك ، وسيلان واليابان ، وماكاو أسس ارساليات ، وهدى آلاف السكان الاصليين إلى المذهب الجديد .

حياته[عدل]

ولد فرنسيس في عائلة نبيلة من الباسك، وتعلم في جامعة باريس حيث التقى خلال فترة دراسته فيها بإغناطيوس دي لويولا وأصبح أحد أول سبعة أعضاء في الرهبنة اليسوعية. رسم كاهناً عام 1537 وفي عام 1542 بدء رحلة تبشيرية في الهند دامت ثلاث سنوات. عام 1545 أسس إرسالية في أرخبيل الملايو، وفي عام 1549 سافر إلى اليابان ليكون أول من يدخل المسيحية إليها بشكل نظامي من خلال إقامته في هيرادو، ياماغوتشي، وبونغو. عاد إلى الهند عام 1551 وتوفي في العام التالي وهو على عتبات الصين.

يعتقد بأن كسفاريوس قد تمكن من تعميد 30,000 شخص بنفسه في المناطق التي وصلت إليها إرساليته، ويعزى نجاحه في مجال التبشير لتبنيه للثقافات المحلية للشعوب التي مر عليها. عام 1927 سمي فرنسيس كسفاريوس شفيعاً للمرسلين.

وصلات خارجية[عدل]

مصادر[عدل]

ChristianityPUA.svg هذه بذرة مقالة عن المسيحية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.