فريتز بيرلز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
فريتز بيرلز
(بالألمانية: Fritz Perls)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات

معلومات شخصية
الميلاد 8 يوليو 1893(1893-07-08)
برلين، الإمبراطورية الألمانية
الوفاة 14 مارس 1970 (76 سنة)
شيكاغو، إلينوي
مواطنة القيصرية الألمانية  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الزوجة لورا بيرلز
الحياة العملية
التلامذة المشهورون ريتشارد باندلر،  وستيف أندرياس  تعديل قيمة خاصية (P802) في ويكي بيانات
المهنة طبيب نفسي ومُعالج نفسي
اللغات الألمانية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
سبب الشهرة نظرية الإرشاد الجشطالتي (Gestalt therapy)

فريدريك سالمون بيرلز (8 يوليو 189314 مارس 1970) (بالإنجليزية: Frederick Salomon Perls)، المعروف باسم فريتز بيرلز، هو عالم نفس ألماني. يعتبر صاحب نظرية الإرشاد والعلاج النفسي الجشطالتي (Gestalt therapy).

حياته[عدل]

ولد في برلين عام 1893 من أسرة يهودية فقيرة، وحصل على شهادة الطب العام سنة 1920، وقد منح الدكتوراه الفخرية من لوس أنجلوس عام 1950. عمل مديرا للمكتب الطبي في الجيش الألماني خلال الحرب العالمية الأولى، وعمل مساعدا لجولدشتاين. ثم درس في معاهد التحليل النفسي في فينا، وذهب عام 1934 إلى جوهانسبرغ ومكث فيها حتى عام 1946، أسس خلالها معهدا للتحليل النفسي في جوهانسبرغ ثم غادرها إلى الولايات المتحدة الأمريكية واستقر في مدينة نيويورك مدة عشر سنوات، التقى خلالها بالعالم بول جودمان حيث عاصر التمييز العنصري هناك وأسس مع زوجته (لورا) معهد نيويورك للعلاج الجشطالتي عام 1952، وقد انتقل عام 1964 إلى ولاية كاليفورنيا وأسس فيها معهد ايسالن.

توفي عام 1970 في الفترة التي كان يجهز خلالها لتأسيس مؤسسة جشطالتية في جزيرة فانكوفر.

وقد تأثر بيرلز بكل من جولدشتاين بالتحليل النفسي، كما تأثر بفرويد ويونج وأدلر وكارين هورني، كما أنه بدأ حياته في التحليل النفسي وتأثر بالفرويدية وبالفلسفة الوجودية وأخذ من الجشطالتية مصطلحاتها متأثرا بكافكا وكوهلر وكورت ليفين وفرتنماير، كما تأثر بالفلسفات الشرقية التي كان لها دور في فلسفته، وقد ألّف بيرلز خلال هذه الفترة مجموعة من المؤلفات نشر منها أربعة خلال حياته وتوفي وهو يعد كتابين أحدهما في النظرية والآخر في التطبيق العملي، وقد قام بنشرها بعد وفاته عالم النفس الأمريكي «روبرت سبيتزر».

مراجع[عدل]

روابط خارجية[عدل]