فريجيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
فريجيا

فريجيا إقليم قديم في الوسط الغربي من الأناضول استوطنه ناس سماهم اليونانيون فريجي والذين حكموا آسيا الصغرى بعد انهيار الإمبراطورية الحيثية في القرن الثالث عشر قبل الميلاد وحتى انهيارهم وصعود ليديا في القرن السابع قبل الميلاد.

الشعب والتاريخ[عدل]

شعب فريجيا من المحتمل أن يكونوا من الثراكيين واستوطنوا شمال غرب الأناضول في الألفية الثانية وذهبوا للمرتفعات الوسطى وأنشؤوا عاصمتهم في غورديوم وكذلك أنشؤوا مركزا دينيا آخر عند مدينة ميداس وهي الآن يازيليكايا. بين القرنين الثاني عشر والتاسع أنشؤوا الجزء الغربي من تحالف خامل مع عدد من الشعوب (وعرفهم الآشوريون باسم موشكي وهزمهم الآشوريون في معركة عام 1115 ق.م.) وتبنت هذه الحضارة المثير عن الحيثيين الذين جاؤوا قبلهم وأقاموا سلسلة من الطرق انتفع الفرس منها لاحقا. في عام 730 ق.م. قام الآشوريون بحل الجزء الشرقي من التحالف وانتقل مركز السلطة إلى فريجيا في حكم ملكهم ميداس التي كانت على حافة الانهيار وفي نهاية القرن مع غزو القميريين من القوقاز الذين أحرقوا غورديوم انتقلت السلطة بعد ذلك إلى ليديا. وبعدها بدأت في تراجع حتى وقعت تحت ملوك الأناضول الأقوياء وقيم الفريجيون بعد ذلك كعبيد.

الآثار الثقافية[عدل]

الالهه كيبيلي

برع الفريجيون في الأشغال المعدنية والنحت على الخشب ويقال أنهم اخترعوا التطريز وأحجار القبور المنحوتة بروعة والمزارات اكتشفت بعد الحرب العالمية الثانية من قبل الحفارين الأمريكيين. ومن ضمن الممارسات الدينية كانت هناك عبادة الإلهة كوبيلي Cybele التي سيطرت وانتشرت حتى اليونان.

اللغة[عدل]

اللغة القديمة المحكية في شمال غرب آسيا الصغرى وشرق ليديا كانت الفريجية وهناك صنفان للكتابة لزمنين مختلفين، الأول حوالي 730 و 450 ق.م. الذي يستخدم الأبجدية اليونانية القديمة، الثانية أغلبها نقوش قبرية بالأبجدية اليونانية في القرنين الأول والثاني ويقول أغلب الباحثين أنها لغة هندو أوروبية ربما لها قرابة من الأرمنية أو اليونانية.

الطاقية الفريجية[عدل]

الزي الفريجي ونشاهد الطاقيه

وهي طاقية من اللباد اللين أو الصوف مخروطية تسع الرأس مع تاج صغير في الرأس وكانت غطاء الرأس المعروف في فريجيا، وفي روما القديمة كان يلبسها العبيد الذين تم تحريرهم وفي القرن الثامن عشر أعيد اشتخدامها في الثورة الفرنسية كرمز للحرية.

الأساطير اليونانية[عدل]

عرف الكثير من أهل فريجيا بالذات الملوك في الحكايات اليونانية منهم:

مصادر[عدل]

•Encyclopedia Britannica.