فريدرش الثاني، ناخب براندنبورغ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
فريدرش الثاني، ناخب براندنبورغ

فريدرش الثاني (Friedrich II؛ 19 نوفمبر 1413 – 10 فبراير 1471)، يلقب "الحديدي" (der Eiserne) وأحياناً "السن الحديدي" (Eisenzahnأمير ناخب مرغريفية براندنبورغ من سنة 1440 حتى تنازله سنة 1470، من آل هوهنتسولرن.

تمثال من أعمال ألكسندر كلاندريلي، 1898، السابق زيغيزاله، برلين

السيرة[عدل]

ولد فريدرش الثاني في تانغرمنده إبناً لفريدرش الأول، حاكم براندنبورغ الأول من آل هوهنتسولرن، وزوجته إليزابت ابنة فريدرش، دوق بافاريا لاندسهوت ومدالينا فيسكونتي. والأخير هذه هي ابنة برنابو فيسكونتي و بياتريس ديلا سكالا. كان الابن الثاني، ومن أشقائه يوهان الخيميائي و ألبرشت آخيل، وقد حكما هما كلاهما أيضاً براندنبورغ كمرغريفات.

عام 1421، في سن الثامنة، تمت خطبة فريدرش من الأميرة البولندية اللتوانية يادفيغا ياغلون، لكنها توفيت في 8 ديسمبر 1431، قبل الزواج، ويـُزعم تسميم زوجة أبيها صوفيا هالشاني لها.

عندما تقاعد فريدرش الأول سنة 1437، عوض ابنه البكر غير القادر يوهان بإمارة بايرويت في حين تولى فريدرش الثاني حكومة براندنبورغ. وعلى عكس والده، نأى بنفسه عن السياسة الإمبراطورية وركز الجهود على تهدئة أمور النبلاء والمدن في الانتخابية. بدأت المشاجرات مع مدينة برلين في سنة 1440 مع خططه لبناء مقر جديد على جزيرة كولن في نهر سبري. في 1448، بلغ السخط البرليني (Berliner Unwille) إزاء التنازل عن أراضي المدينة من أجل الحصول على معقل انتخابي ذروته في ثورة مفتوحة، عندما غمر المواطنون حفريات الشتاتشلوس مستقبلاً بالمياه. ومع ذلك ساد فريدرش الثاني، وبنى القصر وتم تقليص حقوق المدينة بشكل كبير.

في عامي 1454 و 1455، أنجز معاهدتي كولن ميفي، وبالتالي استعاد نويمارك من دولة الرهبنة التوتونية. سئم الصراع الطويل مع دوقية بومرانيا، فتنازل عن العرش عام 1470 لصالح شقيقه الأصغر ألبرشت آخيل، وتقاعد في إمارة بايرويت، وتوفي بعد عام واحد في نويشتات أن در أيش.

العائلة والأبناء[عدل]

في 11 يونيو 1441، تزوج فريدرش الثاني من كتارينا ساكسونيا (1421 - 23 أغسطس 1476) ابنة فريدرش الأول، ناخب ساكسونيا وكتارينا لونيبورغ برونزفيك. ورُزقا بأربعة أبناء:

الأسلاف[عدل]