فسيخ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
فسيخ
معلومات عامة
المنشأ
النوع
المكونات الرئيسية
فسيخ من مدينة دسوق التي تعد أشهر مدن مصر في صناعته.[1][2]

الفسيخ هو طبق مصري موسمي، يتكون من سمك مخمر أو مجفف مملح يعد من سمك البوري، ويتناوله المصريون في يوم شم النسيم، وهو أيضا أشهر الأكلات في فلسطين بقطاع غزة ويتناوله الغزيون بعيد الفطر صباحاً بعد صلاة العيد كي يفتح شهيتهم بعد شهر من الصيام.

تاريخ[عدل]

أول من قام بتصنيع الفسيخ وأكله هم المصريون القدماء، ويصنع الفسيخ من سمك البوري بخزنه مملحا وهي طريقة تقليدية قديمة لحفظه من التلف ، ويتميز الفسيخ برائحته النفاذة، ويطلق على من يقوم بعمله «الفسخاني».

المخاطر الصحية[عدل]

في كل عام، تظهر تقارير عن عدد قليل من حالات التسمم الغذائي المرتبطة بالفسيخ المحضر بشكل غير صحيح، خاصة خلال مهرجان شم النسيم عندما يستهلك المصريون تقليديًا هذه الأسماك المخللة.[3][4]

في أبريل 2012، أصدرت الوكالة الكندية لتفتيش الأغذية تعليمات بسحب منتجات الفسيخ المختلفة بما في ذلك بوري الفسيخ الكامل، وبوري الفسيخ المقطع في الزيت، وشاد الفسيخ الكامل الذي يباع في أحد متاجر تورونتو. تم الإبلاغ عن ثلاثة أمراض مرتبطة باستهلاك هذه المنتجات، والتي قد تكون ملوثة ببكتيريا كلوستريديوم البوتولينوم.[5]

إلا أن هذه التقارير لم تمنع المصريين أبدًا من تناول هذا الطبق الاحتفالي، لأنها تتعلق فقط بالفسيخ الذي تم إعداده بشكل غير صحيح والفسيخ منتهية الصلاحية أو الملوث؛ تحث وزارة الصحة المصرية المصريين باستمرار على شراء الفسيخ من البائعين المعروفين والموثوقين والتحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية، أو إعداده بشكل صحيح إذا فعلوا ذلك في المنزل،[3] ويتم التفتيش باستمرار على محلات بيع الأسماك.

فسيخ معبأ للبيع في السعودية

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ شم النسيم في دسوق بـ"طعم الثورة". جريدة الوفد، بتاريخ 25 أبريل 2011. الاخيره&Itemid=370 نسخة محفوظة 26 يوليو 2014 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ جريدة المصري اليوم، ورثة المهنة في دسوق: الخطأ في الصنعة قد يؤدى إلى الموت أو الشلل، عدد بتاريخ 5 أبريل 2010. [وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 15 يونيو 2010 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ أ ب "Egyptians celebrate Sham El-Nessim in parks with pickled fish - Politics - Egypt - Ahram Online". english.ahram.org.eg (بالإنجليزية). Archived from the original on 2023-05-22. Retrieved 2018-01-18.
  4. ^ "Fish in a barrel / Feseekh, an Egyptian delicacy that is sometimes deadly". The Economist (weekly news magazine) Website requires subscription or simple registration (5 free articles/mo.) to read full articles). ع. 27 April 2019, p 42, (1/2 page article). مؤرشف من الأصل في 2023-07-27. اطلع عليه بتاريخ 2019-06-11.
  5. ^ "Canadian Food Inspection Agency Health Hazard Alert". مؤرشف من الأصل في 2012-04-30.