إستراشيلات

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من فصيلة ستراشيليداي)
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
الإستراشيلات
العصر: 167–145 مليون سنة

الجوراسي الأوسطالجوراسي المتأخر

المرتبة التصنيفية فصيلة  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانية
الشعبة: مفصليات الأرجل
الرتبة: ذوات الجناحين
الرتبة الفرعية: خيطيات القرن
الفصيلة: الإستراشيلات
الاسم العلمي
Strashilidae  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات

الإستراشيلات (الاسم العلمي:†Strashilidae) هي فصيلة منقرضة من الذباب التي كانت موجودًة في العصر الجوراسي في كل من سيبيريا والصين. ويعتقد في الأساس أنها تمثل رتبة متميزة تسمى فوق الجناحيات[1] (Nakridletia)، إلا أن البحوث التي أجريت مؤخرا حددت أن هذه الفصيلة كانت ذبابًا يتصل بفصيلة لا تزال على قيد الحياة تسمى خيطيات القرن[2]، وتم تحديد اثنين من الأنواع (والأجناس) في المجموعة ليكونا مرادفين لها.[2] وقد افترضت الفرضية الأصلية بأن هذه الحشرات كانت بلا أجنحة وربما كانت طفيليات خارجية لنوع من الزواحف المجنحة [1]، وكان ذلك غالبًا بسبب أرجلها الخلفية الكبيرة، والتي كانت نظريًا مفيدة للإمساك بالشعر والريش[3]؛ ولكن أظهرت حفريات إضافية أن كلا الجنسين كانا متساقطي الأجنحة وأن الذكور فقط كانت ذات أرجل خلفية كبيرة تُستخدم للإمساك بالإناث خلال التزاوج.[2] وتعرف الآن الفصيلة من نوعين في جنس الإستراشيلة وواحد من جنس الفوسيلة.[2]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Peter Vršanský, Dong Ren & Chungkun Shih (2010). "Nakridletia ord.n. – enigmatic insect parasites support sociality and endothermy of pterosaurs". AMBA Projekty. ج. 8 ع. 1: 1–16.{{استشهاد بدورية محكمة}}: صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link)
  2. ^ أ ب ت ث D. Huang, A. Nel, C. Cai, Q. Lin & M. S. Engel (2013). "Amphibious flies and paedomorphism in the Jurassic period". نيتشر (مجلة). ج. 495: 94–97.{{استشهاد بدورية محكمة}}: صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link)
  3. ^ Bressen, David (1 مارس 2012). "What Bugged the Dinosaurs?". History of Geology (blog). ساينتفك أمريكان. مؤرشف من الأصل في 2014-05-13. اطلع عليه بتاريخ 2012-03-01.