دي أن إيه غير مشفر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من فضلة الدنا)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الدنا غير المشفر أو الدي أن إيه غير المشفر (بالإنجليزية:noncoding DNA) هو جزء أو من الدنا لا تحتوي على شفرة تعمل على إنتاج بروتين. ويوجد في ذات النوى الحقيقية eukaryote نسبة عالية من فضلات الدنا في المجموع الكلي لجينات الكائن. وتختلف نسبة فضلات الدنا إلى الدنا المشفرة كثيرا من كائن حي إلى آخر.

يعتقد العلماء أن معظم الدنا ليس له وظيفة في حيوية الكائن لأنه لا يحتوي على شفرة لتركيب بروتينات ولذلك أسموها فضلات الدنا. إلا أنه وجد أن أعداد كثيرة من الدنا غير المشفر له وظيفة حيوية، مثل تنظيم تركيب بروتين.

ويقدر وجود فضلات الدنا في شفرة جينية بنسبة 98%، أي أن 2% فقط تشكل الكائن الحي مثل الإنسان. كما يقدر العلماء أن نحو 025و0% من الجينات فقط يشكل الاختلاف بين شخص وشخص.

الدي أن إيه البالي أو العتيق[عدل]

الدي أن إيه البالي أو العتيق وقد يسمى أيضا فضلة الدي أن إيه (بالإنجليزية: junk DNA) هو منطقة من الدي أن إيه لا تؤدي وظيفة محددة أو واضحة. وقد أصبح هذا المصطلح شائعا في الستينيات [1][2].

أنظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Ehret CF, De Haller G (1963). "Origin, development, and maturation of organelles and organelle systems of the cell surface in Paramecium". Journal of Ultrastructure Research. 9 Supplement 1: 1, 3–42. doi:10.1016/S0022-5320(63)80088-X. PMID 14073743. 
  2. ^ Dan Graur, The Origin of Junk DNA: A Historical Whodunnit
Blue morpho butterfly.jpg هذه بذرة مقالة عن علم الأحياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.