محاري شائع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من فطر محاري)
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

محاري شائع


المرتبة التصنيفية نوع  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الفطريات
الفرقة العليا: ديكاريا Dikarya
الشعبة: دعاميات Basidiomycota
الشعيبة: غاريقونيانية Agaricomycotina
الطائفة: غاريقوناويات Agaricomycetes
الطويئفة: غاريقونتيدة Agaricomycetidae
الرتبة: غاريقونيات Agaricales
الفصيلة: محارية Pleurotaceae
الجنس: محاري Pleurotus
النوع: محاري شائع
الاسم العلمي
Pleurotus ostreatus
(Jacq.) P. Kumm.، 1871
معرض صور محاري شائع  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات

محاري شائع (الاسم العلمي: Pleurotus ostreatus)[1] (بالإنجليزية: Oyster Mushroom)‏ هو نوع من الفطريات يتبع جنس المحاري من فصيلة المحارية.[2][3]

وهو نوع من أنواع الفطريات البرية الصالحة للأكل، والذي يستخدم أيضاً في عمليات تقليل نسبة التلوث في بيئات محددة. سمي الفطر المحاري بهذا الاسم نظراً لشكل رأسه الشبيه بالمحار، حيث أن سيقان هذا الفطر تنمو بشكل جانبي. ويعتقد آخرون بأن هذه التسمية جاءت من الطعم المحاري المميز لهذا الفطر. يستخدم الفطر المحاري بكثرة في الأطباق الصينية واليابانية، وله طعم لطيف غير لاذع، ورائحة شبيهة بالينسون.

للفطر المحاري رأس محاري أو مروحي الشكل، يتراوح قطره ما بين 5 إلى 25 سنتمتر تقريباً، ويتميز بلونه الأبيض، الرمادي، أو البني المتدرج بين الفاتح والغامق. ينتشر الفطر المحاري في المناطق الشبه استوائية، ويعتبر أحد عوامل تحلل لأخشاب، نظراً لقدرته على سحب المواد المغذية من الكائنات أو الأجزاء الميتة. يعد الفطر المحاري أحد أنواع الفطر المفترسة القليلة والمعروفة، حيث يمكن لجزء خاص يعرف بالميسيليا قتل وهضم الديدان الإسطوانية، ويعتقد أنها طريقة للحصول على النيتروجين. يحمل الفطر المحاري شبهاً بالفطر الشبحي السام، الذي ينتشر في أستراليا واليابان.

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ عبد العال حسن مباشر (1997). مصادر ومعاني الأسماء العلمية للفطريات والبكتريا والطحالب والنباتات (بالعربية والإنجليزية واليونانية واللاتينية). الدوحة: جامعة قطر. ص. 37. ISBN:978-99921-46-11-8. OCLC:1103833419. QID:Q118210367.
  2. ^ موقع بنك معلومات الفطريات محاري شائع تاريخ الولوج 20 يناير 2013 نسخة محفوظة 06 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ موقع زيبكودزو محاري شائع تاريخ الولوج 20 يناير 2013 [وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 31 أكتوبر 2013 على موقع واي باك مشين.