فغر القولون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

فغر القولون أو تفويه القولون هي عملية جراحية تشمل توصيل جزء من القولون بجدار البطن الأمامي، تاركا للمريض فتحة بالبطن تسمى فم. تتكون هذه الفتحة من نهاية الجزء المسحوب من القولون من خلال الجرح القطعي في البطن، بعد أن تتم خياطته في الجلد في أحرف هذا القطع. وتكون هذه الفتحة هي المخرج الأساسي لفضلات الطعام إلى خارج الجسم، حيث يتم تجميعها بداخل كيس تفميم القولون، مع تغيره عند اللزوم.

مؤشرات[عدل]

هناك العديد من الأسباب للقيام بهذا الإجراء منها:

  • إزالة جزء من القولون، على سبيل المثال بسبب سرطان القولون، انسدادات، إصابات الخ..بحيث أنه لم يعد ممكن للبراز الخروج عن طريق فتحة الشرج .
  • تشغيل جزء من القولون أو الأمعاء الغليظة ويجب إراحتها حتى تتم المعالجة. في هذه الحالة ، فغر القولون غالبا ما يكون مؤقتا.

هي فتحة جانبية يقوم الطبيب بعملها في البطن لكي تكون بديلا للمريض عن فتحة الخروج (فتحة الشرج) عندما يعجز المريض عن اخراج الفضلات بطريقة طبيعية. لاجراء العملية يحتاج المريض ان يكون في حالة تخدير كامل وتكون بواسطة المنظار’يتم من خلالها عمل شق بسيط في الأمعاء الدقيقة ويقوم الطبيب بالصاقها في جدار البطن ومن ثم يصبح خروج الفضلات من خلالها, يوضع على البطن قاعده بلاستيكيه تلصق بصمغ غير مؤذي للجسم ومن ثم يركب على القاعدة كيس بلاستيكي ,ويتم تنظيف هذا الكيس عدة مرات باليوم ويرمى بعد يومين من الاستخدام.

Star of life.svg هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.