فلاح حسن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
فلاح
بطاقة شخصية
الاسم الكامل فلاح حسن جاسم
الدولة العراق
مكان الاقامة العراق - بغداد
سنة الولادة 1951
النادي الحالي معتزل، مدرب نادي مشيغان ستارز في اميركا.
مسيرة كروية
النادي نادي الزوراء
عام البداية مع المنتخب 1975
الاعتزال 1986
الالقاب الفردية ثعلب الكرة العراقية

من هو فلاح حسن؟[عدل]

فلاح حسن لاعب سابق كبير لمنتخب العراق الوطني. ولد في مدينة الثورة( مدينة الصدر حالياً ) في بغداد قدم الكثير للكرة العراقية وكان المع نجوم الفترة الذهبية للكرة العراقية في السبعينات والثمانينات من القرن العشرين. يعمل الآن مدرباً لاحد الاندية في أمريكا.

ولادة فلاح حسن... وولادة مسيرته الكروية[عدل]

ولد فلاح حسن في محافظة ميسان،في قضاء قلعة صالح عام 1951 من عائلة فقيرة تعمل بالزراعة. وبعد ثورة 14 تموز انتقلت العائلة إلى بغداد ليسكن فلاح حسن مع عائلته في مدينة الصدر (الثورة في حينها) حيث نشا فيها وترعرع ومارس لعب كرة القدم لاول مرة في ملاعبها الشعبية ثم في مدرسته الابتدائية وبعدها في ثانوية قتيبة التي كان يدرس فيها.

أثناء دراسته الثانوية انضم للعب مع الفريق الشعبي (اتحاد حبيب) وكان يدرب هذا الفريق حينها المدرب السيد حبيب العلاق. وبعد أداء رائع مع ناديه الشعبي اعجب به المدرب عبد الرحمن القيسي (أبو عوف) وضمه إلى فريق البريد الذي كان يلعب في دوري الدرجة الثانية، وكان فلاح حسن حينها لا يتجاوز 17 عاما،ً حيث بدء معه كلاعب احتياط. أول مباراة خاضها كانت ضد فريق القوة الجوية العراقي وخسر حينها فريقه بهدف واحد.

أول هدف سجله للبريد كان في سوريا عندما ذهب الفريق لخوض مبارياته الوديه هناك استعداداً للدوري. ساهم فالاح حسن بدور كبير بفوز ناديه البريد بدوري الدرجة الثانية وحينها احرز لقب هداف الدوري. ولعب في الدوري الممتاز كجناح ايسر لكن لم يحالفهم الحظ فهبطوا للدرجة الثانية. بعدها صعدوا للدوري الممتاز مرة أخرى عام 1970. في عام 1971 تقرر دمج فريق البريد مع المواصلات بأشراف ورعاية وزير المواصلات انذاك المرحوم عدنان أيوب صبري. فيما بعد سمي الفريق الجديد بالزوراء. في عام 1972 ترك فلاح حسن الرياضة نتيجة انشغاله بالخدمة العسكرية الإلزامية

حين عودته للملاعب لعب موسماً للزوراء ثم أنظم لنادي القوة الجوية (الطيران) بعد أن استدعاه المدرب القدير عبد الاله محمد حسن. لعب أولى مبارياته مع الجوية ضد الشرطة حينها خسرت الجوية بنتيجة (3-5) ولكنه ساهم بفوز الجوية حينها بلقب الدوري وبلقب دوري الجيش لسنتين متتاليتين وهي المدة التي قضاها فلاح حسن في الجوية.

بعد ذلك عاد لنادي الزوراء ثم نادي الشباب لموسم واحد وعاد مره أخرى لناديه الام الزوراء عام 1976 وبقى فيه حتى اعتزاله اللعب. في عام 1985 أصبح مدربا للفريق خلفا للمدرب واثق ناجي. جاء الاختيار تثمينا لدور فلاح حسن في نادي الزوراء والخدمات التي قدمها له طيلة السنوات السابقة حين كان رئيس الفريق وممثله في جميع المباريات والبطولات المحلية والخارجية.

..القابه.. الدوري العراقي 4 (1975-1976-1978-1979)كأس العراق 4 (1976-1979-1981-1982)...الدوري العراقي بنسخته القديمة 2 (1973-1974)كأس العراق بنسخته القديمة 2(1973-1974)

اينما لعب فلاح حسن وضع له لمسه جميله... وذكريات رائعة... فعندما لعب مع البريد وهو في الدوري الثاني للأندية أصبح هداف الدوري... وفاز البريد حينها بعشرة مباريات... وعندما لعب مع الجوية حقق لهم الدوري وبطولتين لدوري الجيش... بفضل اهدافه الرائعة... ومع الزوراء كان ثالث هدافي الدوري 75-76 برصيد 11 هدف... وفاز حينها الزوراء بالدوري بــ40 نقطة... وكان هداف الدوري الزورائي ثامر يوسف ب13 هدف والثاني الشرطاوي زهراوي جابر بــ 12 هدف... وفي عام 77-78 كان ثاني هدافي الدوري مع الزوراء بــ 10 اهداف بعد النجم المينائي جليل حنون بــ 11 هدف... حينها كانت الزوراء في المركز الثاني بعد الميناء التي فازت بلقب... وفي عام 78-79 فاز فلاح حسن بلقب هداف الدوري بــ 7 اهداف وفاز حينها الزوراء بلقب الدوري بــ 19 نقطة.

أفضل لاعبين للقرن العشرين[عدل]

اختير فلاح حسن من ضمن أفضل”8 “ ثمانية لاعبين وقد اجرت مجلة الجيل العربي هذا الاستطلاع الذي اعتمد على خمسة عناصر رئيسية هي الانجاز والتفوق والأسلوب وطول البقاء والتأثير على الجماهير ومن بين اللاعبين العرب الذين اختارتهم المجلة في الاستطلاع النجم المصري إبراهيم حسن والقطري منصور مفتاح والكويتي وائل سليمان والبحريني حمود سلطان والسعودي سعيد العويران والتونسي شكري الواعر.

دورات الخليج والمنتخب الوطني[عدل]

في دورتي الخليج الرابعة وهي أولى مشاركات منتخبنا في دورات الخليج في عام 1976 في الدوحة والخامسة في ملعب الشعب الدولي عام 1979... حيث شهدت هاتين الدورتين تألق فلاح حسن... ولعب دوراً كبيرا من خلال تسجيل فلاح حسن للأهداف وصنعه لها... وخاصةًاهدافه في بطولة الخليج الرابعة والتي ابتدئها في 27 مارس 1976 عندما سجل الهدف الأول للعراق على عمان عندما فزنا بنتيجة 0:4 ثم عاد ليسجل في 29 مارس 1976 هدفنا الثاني على البحرين عندما فاز العراق بنتيجة 1:4... ثم سجل في 1 إبريل 1976 هدفنا الثالث ضد السعودية عندما فزنا بنتيجة 1:7 وفي بطولة الخليج الخامسة تألق فلاح حسن أيضاً وسجل في 30 مارس 1979 هدف العراق الأول ضد الكويت عندما فاز العراق بنتيجة 1:3... ثم عاد مرة أخرى في 4 إبريل 1979 ليسجل هدف العراق الثالث ضد الإمارات عندما فازت العراق بنتيجة 0:5 واستمر ثعلب الكرة العراقية بتالقه وسجل في 6 إبريل 1979 هدفين ضد عمان عندما فاز العراق بنتيجة 0:7... واستمر بالعطاء ليسجل اخر اهدافه في دورات الخليج في 8 إبريل 1979 وهو هدف العراق الأول ضد السعودية عندما فازت العراق بنتيجة 0:2

الحلم الذي لم يتحقق[عدل]

لم يخسر حسين سعيد فقط... لعدم مشاركته بكاس العالم مع العراق في المكسيك عام 1986 بسبب الاصابة... بل لاعبنا الكبير فلاح حسن أيضاً... بعد أن تعرض للإصابة في عام 1982... والتي ادت إلى اعتزاله...فبالرغم من بلوغه ال 34 عاماً وانقطاعه عن المنتخب طرح اسم فلاح حسن للعب مع المنتخب في كاس العالم حيث تم اسستدعائه من قبل الكادر البرازيلي ابدو (شقيق زيكو) للمشاركة في المعسكر الذي اقيم في البرازيل ولعب فلاح حسن مع منتخبنا الوطني قبل المغادرة ب (48) ساعة امام نظيره الروماني وديا في ملعب الشعب فلعب فلاح حسن أولى مبارياته بعد غياب طويل وانتهت المباراة بالتعادل من دون اهداف... وعندما توجهوا للبرازيل غادر المنتخب العراقي إلى مدينة غوادا لاكار المكسيكية وتحت اشراف المدرب البرازيلي الشهير ايغرستو الذي قام بالإستغنء عن فلاح حسن خشية ان يصاب فلاح حسن مرة أخرى... معتمدا ًعلى أساس ان البطولة العالمية تتميز بالقوة والنشاط والعنف الكروي.. فعاد فلاح حسن غائب الأمل إلى بغداد من دون تحقيق حلمه الذي لطالما اراد تحقيقه... حيث صرح بعد هجرته للخارج ان رئيس اللجنة الأولمبية السابق عدي صدام حسين كان السبب بعدم مشاركته... سبب هجرته للخارج .

فلاح حسن وحياته الزوجية واليومية[عدل]

فلاح حسن شخص طيب القلب ذو خلق رفيع... اخوه الاقرب له هو صباح حسن... متزوج... ويحب زوجته كثيراً وهي من غير دينه له منها ثلاث أولاد وبنت... واثنان من الأولاد يعشقون كرة القدم كثيراً وهم الأول تيسير وهو الأكثر شبهاً له والثاني ايهاب وهم يمارسون لعب كرة القدم بموهبه جميلة... كسباها من والديهما ويتمنان ان يمثلان المنتخب الوطني يوماً ما... اما عن فلاح حسن فهو يحمل الجنسية العراقية والهولندية... فبعد تركه للعراق عام 1990... حصل على اللجوء السياسي في هولندا... وحصل فيما بعد على الجنسية ودرب هنالك أحد الفرق الهولندية... وهو الآن في أمريكا بعد أن حصل على الإقامة عن طريق اقارب زوجته التي يسكنون هناك... ويعمل الآن فلاح حسن مدرباً لنادي مشيغان ستارز وأستطاع هذا النادي من تحقيق الفوز ببطولة دوري الدرجة الأولى وترشح للدوري الممتاز ثم حصل على المركز الثاني في الدوري الممتاز لولاية مشيغان وبطولة كأس الاتحاد أيضا وهي انجازات كبيرة لنادي حديث العهد متكون من العرب والأمريكان... والذي يلعب فيه أيضاً ولديه تيسير (29) عاما، أيهاب (28)... ورغم غربة فلاح حسن عن وطنه... يبقى يتذكر مدينة الصدر التي عاش فيها... ويحلم بالعودة لعراقنا الحبيب... رغم رفضه لطلب ترشيحه لرئاسة الاتحاد العراقي لكرة القدم من قبل وزير الشباب العراقي السابق... بسبب الوضع الأمني

مصادر[عدل]