فلاديمير أشكنازي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
فلاديمير أشكنازي

معلومات شخصية
الميلاد 6 يوليو 1937 (العمر 86 سنة)
نيجني نوفغورود
مواطنة روسيا (–1962)
آيسلندا (1972–)  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
عدد الأولاد 5   تعديل قيمة خاصية (P1971) في ويكي بيانات
مناصب
مخرج موسيقي   تعديل قيمة خاصية (P39) في ويكي بيانات
في المنصب
1996  – 2003 
الحياة العملية
المدرسة الأم معهد موسكو للموسيقى  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة عازف بيانو كلاسيكي،  وقائد أوركسترا،  وملحن  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الإنجليزية،  والروسية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
الجوائز
المواقع
الموقع الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات
IMDB صفحته على IMDB[2][3]  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

فلاديمير ديفيدوفيتش أشكنازي (Vladimir Davidovich Ashkenazy) ((بالروسية: Владимир Давидович Ашкенази)‏، وُلِد فلاديمير ديفيدوفيتش أشكنازي (Vladimir Davidovič Aڑkenazi) في 6 يوليو عام 1937) وهو مايسترو وعازف بيانو روسي أيسلندي. وقد كان مواطنًا من أيسلندا منذ عام 1972،[4] وهي دولة ميلاد زوجته بورن (Þórunn). وقد أقام هو وعائلته في ميجن (Meggen) بالقرب من لوسيرن (Lucerne) في سويسرا منذ عام 1978؛ بسبب التزاماته الكثيرة بأوروبا. وهو حاليًا المايسترو الرئيسي والمستشار الفني لأوركسترا سيدني (Sydney Symphony Orchestra).

حياته[عدل]

وُلِد أشكنازي بغوركي (Gorky)، الاتحاد السوفيتي (الآن نيجني نوفغورود (Nizhny Novgorod)، روسيا)، لعازف البيانو والمُلحن ديفيد أشكنازي، والممثلة يفستوليا جريجوريفنا (Yevstolia Grigorievna)، وُلِد بلوتنوفا (Plotnova). كان أبوه يهوديا وأمه ابنة عائلة من الفلاحين الروس التابعينأرثوذكسي.[5][6][7] بدأ العزف على البيانو في سن السادسة، ومُظهِرًا موهبةً مذهلةً، تم قبوله في مدرسة الموسيقى المركزية في سن الثامنة للدراسة مع أنايدا سمباتيان (Anaida Sumbatyan). تخرَّج أشكنازي من كونسرفاتوار موسكو حيث درس مع ليف أوبرين (Lev Oborin) وبوريس زمليانسكي (Boris Zemliansky)، فائزًا بالجائزة الثانية في مسابقة بيانو شوبين الدولية في وارسو عام 1995، والجائزة الأولى في مسابقة الملكة إليزابيث الموسيقية في بروكسل عام 1956. شارك الجائزة الأولى عام 1962 في مسابقة تشايكوفسكي الدولية مع العازف البريطاني جون أوجون (John Ogdon). وكطالب، مثل العديد في هذه الفترة، تعرض لمضايقات من قِبل لجنة أمن الدولة (KGB) ليصبح «مخبرًا.» ولم يتعاون حقًا، وعلى الرغم من ضغط السُلُطات، تزوج عام 1961 من بورن جونسدوتير (Þórunn Jóhannsdóttir) المولودة بأيسلندا، التي درست البيانو في كونسرفاتوار موسكو.[5] ولتتزوج من أشكنازي، أُجبرت بورن على التخلي عن جنسيتها الأيسلندية وأن تعلن إنها تريد العيش في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية.

بعد العديد من الإجراءات البيروقراطية، وافقت السُلُطات السوفيتية لمراتٍ عديدةٍ على ذهاب أشكنازي إلى الغرب للعروض الموسيقية، وليزور والديه بالتبني وحفيدهم الأول، ولكن في عام 1963 قرر أشكنازي أن يترك اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية بشكلٍ دائم؛ لإنشاء مكان إقامة أولاً بلندن حيث عاش والدا زوجته.

انتقل أشكنازي مع زوجته إلى أيسلندا عام 1968، وأصبح مواطنًا أيسلنديًا في 1972. في عام 1978، انتقل الزوجان مع خمسة أطفال (فلادمير ستيفان، نادية ليزا، ديميتري ثور، سونيا إيدا، وألكسندرا إنجا) إلى سويسرا.

الحياة العملية[عدل]

أشتهر فلاديمير أشكنازي بأدائه الرومانسية ومُلحني الروسية.

وسجل عمل باخ (Johann Sebastian Bach) مقطوعة الآلة الموسيقية (The Well-Tempered Clavier)؛ 24 مُقدمة وفوغا الكاملة شوستاكوفيتش (Dmitri Shostakovich)؛ والسوناتات كاملة بيتهوفن، وسكريابن (Alexander Scriabin)؛ الأعمال الكاملة للبيانو رخمانينوف (Sergei Rachmaninoff)، شوبن (Frédéric Chopin) وشومان (Robert Schumann)؛ وسبعًا من ليسزت (Franz Liszt) 12 دراسات تجاوزية (12 Transcendental Études) وقد سجل أيضًا حفلات البيانو الموسيقية موزارت (Wolfgang Amadeus Mozart) (يقود الموسيقيين من لوحة مفاتيح مع أوركسترا الفيلهارموني)؛ بيتهوفن (مع أوركسترا شيكاغو بقيادة السير جورج سولتي (Georg Solti)؛ مع زوبين ميهتا (Zubin Mehta) وأوركسترا فيينا؛ وقيادة البيانو مع أوركسترا كليفلاندبرامز (Johannes Brahms) (رقم 1 مع برنارد هايتينك (Bernard Haitink) وأوركسترا كونسيرتجيبوف (Royal Concertgebouw Orchestra)؛ ورقم 2 مع برنارد هايتينك وأوركسترا فيينا)؛ بارتوك (مع جورج سولتي وأوركسترا لندنبروكوفييف (مع أندريه بريفن (André Previn) وأوركسترا لندن)؛ ورحمانينوف (مع أندريه بريفن وأوركسترا لندن، ومع برنارد هايتنك وأوركسترا كونسيرتجيبوف). في العروض العامة، عُرِف أشكنازي برفضه لربطة العنق وزر القميص لصالح الياقة البيضاء؛ وللركض (ليس السير) على خشبة المسرح والكواليس إلى البيانو. وقد عزف وسجل أيضًا الموسيقى الكلاسيكية.

تفرع أشكنازي إلى قيادة الموسيقيين في منتصف الطريق خلال سيرته كعازف بيانو. وقد أرتفع شأنه لتسجيلاته لأعمال أوركسترا سيبيليوس (Jean Sibelius)، ورخمانينوف، وبروكوفييف، وشوستاكوفيتش، وسكريابن، وريتشارد شتراوس، وسترافينسكي (Igor Stravinsky).

وكان المايسترو الرئيسي للأوركسترا الملكي (Royal Philharmonic Orchestra) منذ عام 1987 حتى عام 1994، والمايسترو الرئيسي لأوركسترا التشيك منذ عام 1998 حتى عام 2003. أصبح المدير الموسيقي لأوركسترا سيمفونية NHK في 2004.

بجانب هذه الوظائف، يُعد أشكنازي المايسترو القدير لأوركسترا الفيلهارموني (Philharmonia Orchestra)، ومايسترو قدير لأوركسترا أيسلندا، والمدير الموسيقي لأوركسترا شباب الاتحاد الأوروبي، حيث كان يؤدي معها بانتظام.[8]

وقد ظهر أشكنازي في العديد من أفلام كريستوفر نوبن (Christopher Nupen) الموسيقية، قائدًا مقتطفات للمحة الملحن، بما في ذلك أوترينو ريسبيغي، وبيتر إليتش تشايكوفسكي ويؤديها على البيانو.

نجح جيانلويجي جيلميتي كرئيس قائد الفرقة الموسيقية والمدير الفني لأوركسترا سيدني في يناير عام 2009.[9]

وقد عمل على التوزيع الموسيقي الخاص به للحن البيانو ثلاثي الأجزاءموسورجسكي المتواضع (Modest Mussorgsky) صورة في معرض (1982)

وقد أُنتِجت أسطوانة مدمجَة عن عمله سُميت «فن أشكنازي»، ونُشِرت سيرة أشكنازي الذاتية «ما وراء الحدود».

الجوائز ومظاهر التكريم[عدل]

جائزة جرامي لأفضل عزف منفرد (مع الأوركسترا)
جائزة جرامي لأفضل عزف موسيقى الحجرة
جائزة غرامي لأفضل أداء عازف منفرد

المراجع[عدل]

  1. ^ (PDF) https://www.rcm.ac.uk/about/historyofthercm/honoursandfellowships/NEW%20Honorary%20Doctorate%20List%20(2019).pdf. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ MusicBrainz (بالإنجليزية), MetaBrainz Foundation, QID:Q14005
  3. ^ MusicBrainz (بالإنجليزية), MetaBrainz Foundation, QID:Q14005
  4. ^ Encyclopædia Britannica نسخة محفوظة 18 مايو 2015 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ أ ب Ashkenazy - Still Russian to the core, ذي إندبندنت, 3 October 2008 (retrieved 23 October 2008) نسخة محفوظة 22 مارس 2020 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ Ambitious concerts by the Iceland Symphony Orchestra | Iceland Review نسخة محفوظة 29 مارس 2012 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ Carol Brennan biography of Ashkenazy on the site E notes نسخة محفوظة 22 مارس 2020 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ Vladimir Ashkenazy on EUYO web page نسخة محفوظة 2 مايو 2009 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ Joyce Morgan; Paul Bibby (12 أبريل 2007). "Maestro's star power a masterstroke for orchestra". The Sydney Morning Herald. ص. 13. مؤرشف من الأصل في 2015-09-24. اطلع عليه بتاريخ 2007-04-12.{{استشهاد بخبر}}: صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link)
  10. ^ Grudziński, Albert (1955). "Competition V". IFCPC Official Site. مؤرشف من الأصل في 2007-09-27. اطلع عليه بتاريخ 2007-05-04.

وصلات خارجية[عدل]