فلسطين الثانية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
فلسطين الثانية
مقاطعة بيزنطية
Vexilloid of the Roman Empire.svg
390 – 636 Black flag.svg
موقع بلاد الشام
خارطة لمقاطعة فلسطين الثانية ضمن الأبرشية المشرقية.
العاصمة سكيثوبوليس
اللغة
قائمة
الدين المسيحية والسامرية واليهودية
الحكومة غير محدّد
 -
أحداث تاريخية
 - تقسيم الدولة 390
 - الثورة السامرية 484-572
 - الإحتلال الساساني و الثورة اليهودية 614-628
 - الفتح الإسلامي 636
تشكل جزءًا من

مقاطعة فلسطين الثانية (باللاتينية: Palæstina Secunda أو Palaestina II) هي إحدى المقاطعات الستة عشر التي كانت تشكّل الأبرشية المشرقية التابعة للإمبراطورية البيزنطية إبتداءً من عام 390 وحتى القرن السابع. كانت عاصمتها سكيثوبوليس الواقعة غرب نهر الأردن، كما كانت بالأصل جزءاً من مقاطعة فلسطين السوريّة. قام الساسانيون بالاستيلاء عليها لفترة وجيزة، إلاّ أن البيزنطيين استعادوها في عام 628 حتى الفتح الإسلامي للشام عام 636. [1]

تاريخ[عدل]

تم تنظيم المنطقة تحت حكم الإمبراطورية الرومانية كجزء من أبرشية الشرق، والتي احتوت بالإضافة إلى هذه المقاطعة كل من المقاطعات التالية: العربية، فيليقيا الأولى، فيليقيا الثانية، الرها، أرض الرافدين، الفرات، إيساوريا، وقبرص. وكانت مقاطعة فلسطين السوريّة قد جُزأت إلى عدد من المقاطعات في القرن السادس، وكانت فلسطين الثانية إحداها، بالإضافة إلى: فلسطين الأولى، فلسطين الثالثة (الصحيحة)، سوريا الأولى، سوريا الصحيحة، فينيقيا، فينيقيا اللبنانية.

لقد تحالف البيزنطيون مع سكان المنطقة من العرب الغساسنة في القرن السادس. إلاّ أنهم فقدوا السيطرة على مقاطعتيّ فلسطين الأولى والثانية بعد الحرب الساسانية البيزنطية، حيث احتلها الساسانيون بمساعدة اليهود عام 614، وقد تم تشكيل تحالف بين الطرفين. لكن الأمر لم يدم طويلاً، إذ استرجع البيزنطيون هذه المنطقة بعد انسحاب الجنود الساسانيين منها عام 628. إلاّ أنهم فقدوها نهائيًا بعد الفتح الإسلامي للشام عام 636، حيث أصبحت تُعرف بـ"جند الأردن"، والذي كان يتبع للخلافة الراشدة.[2]

الجغرافيا[عدل]

كانت هذه المقاطعة تمتد لتشمل جميع المدن الواقعة اليوم في الجليل، والمنطقة المحيطة بنهر الأردن، سواءً من الضفة الغربية في فلسطين التاريخية، أو الشرقية في الأردن، بالإضافة إلى منطقة حوض نهر اليرموك وهضبة الجولان في سوريا. وكانت مدينة سكيثوبوليس (بيسان اليوم) عاصمة هذه المقاطعة. كما كانت المقاطعة تشمل على عدد من المدن الهامة، مثل فيلادلفيا (عمّان)، والناصرة، وكفر ناحوم.

أنظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Lehmann، Clayton Miles (Summer 1998). "Palestine: History: 135–337: Syria Palaestina and the Tetrarchy". The On-line Encyclopedia of the Roman Provinces. University of South Dakota. تمت أرشفته من الأصل على 2012-12-05. اطلع عليه بتاريخ 2009-01-06. 
  2. ^ Greatrex-Lieu(2002), II, 196