فلسفة علم الحاسوب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

فلسفة علم الحاسوب تهتم فلسفة علم الحاسوب بالأسئلة [الفلسفية] التي تبرز عند دراسة علم الحاسوب، الذي يُفهم أن معناه لا يقتصر فقط على [البرمجة] ولكن يتضمن أيضًا الدراسة الكاملة للمفاهيم والمنهجيات التي تساعد في تطوير وصيانة [أنظمة الحاسوب].[1] وعلى الرغم من وجود بعض محاولات تطوير فلسفة علم الحاسوب مثل فلسفة الفيزياء أو فلسفة الرياضيات، فلا يزال لا يوجد فهم مشترك لمحتوى فلسفة علم الحاسوب أو هدفها أو بؤرة اهتمامها أو موضوعها.[2]

الحوسبة والفلسفة[عدل]

توفر عمليات التقدم والجهود الإبداعية الحديثة في الحوسبة، مثل الويب الدلالي و[هندسة الانتولوجيا] و[هندسة المعرفة] والذكاء الاصطناعي الحديث، الفلسفة مع أفكار مثمرة ومواضيع بحث ومنهجيات ونماذج جديدة ومتطورة للاستعلام الفلسفي. ويجلب علم الحاسوب فرصًا وتحديات جديدة للدراسات الفلسفية التقليدية ويغير الطرق التي يفهم بها الفلاسفة المفاهيم الأساسية في الفلسفة. أصبحت المواضيع التقليدية في الفلسفة، وتحديدًا، العقل والوعي والخبرة و[الإدراك] والمعرفة والحقيقة والأخلاق والإبداع، محط اهتمام مشترك بشكل متسارع ومحور تركيز البحث في علم الحاسوب، على سبيل المثال في مجالات من قبيل حوسبة العملاء والعملاء البرمجيين والتقنيات الذكية للعملاء المتنقلين. ووفقًا لإل فلوريدي [3] يمكن للشخص التفكير في عدة أمور من أجل تطبيق الطرق الحسابية فيما يتعلق بالأمور الفلسفية:

  1. التجارب التصورية في البيئة الظاهرية: كامتداد إبداعي للتقليد القديم لـ [التجريب الفكري]، بدأ اتجاه في الفلسفة لتطبيق مخططات [النمذجة] الحسابية على الأسئلة في [المنطق] ونظرية المعرفة (Epistemology) وفلسفة العلوم و[فلسفة علم الأحياء] و[فلسفة العقل] وهلم جرا.
  2. Pancomputationalism: حسب هذا الرأي، تعتبر المفاهيم الحسابية والمعلوماتية من القوة بحيث تقدم المستوى الصحيح للتجريد، يمكن وضع نموذج لأي شيء في العالم وتمثيله كنظام حسابي، ويمكن محاكاة أية عملية حسابيًا. ومع ذلك ، يواجه مؤيدو وجهة النظر هذه مهمة صعبة متمثلة في تقديم إجابات موثوقة على السؤالين التاليين:
  3. كيف يمكن للمرء تجنب طمس كل الاختلافات بين النظم؟
  4. ماذا يعني ذلك بالنسبة للنظام محط البحث والذي لا يعد نظام معلومات (أو نظام [حسابي]، إذا كانت الحوسبة = معالجة المعلومات)؟

وقد وُصفت الخاصية الذاتية المزدوجة والذاتية التفاعلية للتنبيغ الذاتي المعلوماتي كذلك مجازًا بـ [الإدراك المعلوماتي (infocognition)] و[الحوسبة الأولية (protocomputing)].

الأسئلة[عدل]

هل علم الحاسوب يعد علمًا؟[عدل]

This section requires expansion.

ما الذي يمكن حسابه؟[عدل]

This section requires expansion.

علم الوجود ونظرية معرفة لغات البرمجة[عدل]

This section requires expansion.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Turner
  2. ^ Tedre (2006)
  3. ^ [Broken Reference:page 404'd]Luciano Floridi, Open Problems in the Philosophy of Information Metaphilosophy 35.4, 554-582. Revised version of The Herbert A. Simon Lecture on Computing and Philosophy given at Carnegie Mellon University in 2001, with realvideo and powerpoint presentation

مزيد من القراءة[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

Academic organizations and university departments
Workshops and conferences
Courses