فلسفة هندية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الفلسفة الهندية في الهند عدة فلسفات متنوعة وتقاليد عريقة تعود لأزمان قديمة وهي ستة فلسفات تتكون منها شبه القارة الهندية الهند وفقا لما قال راداكريشنان وهي تشكل واحدة من منظومة العقائد الفلسفية في العالم .

تفريعات الفلسفة الهندية[عدل]

يتم تحديدها من الفلسفة الهندية والأرثوذكسية فهذا الأكثر ولكن هناك مدارس أخرى تتشكل منها الفلسفة الهندية منها :


اتحاد بعض المدارس الفلسفية[عدل]

على الرغم من تنوع بعض المدارس في الرأي فالمدارس متحدون في اعتقادهم في القانون والنظام العالمي وعلى أساسها فبعض العقلاء من أصحاب هذه المدارس يسعون من أجل رفاه الفرد والمجتمع. وبالمثل ، ما يقرب من جميع المعنيين في المدارس مع المسائل الدينية والميتافيزيقية وابداء وجهات نظرهم حول الطبيعة الدقيقة للتحرر اعتمادا على الافتراضات الفلسفية في كل مدرسة.


افتتاح المدارس الفلسفية في الهند[عدل]

تم رسميا في المدارس الأساسية للفلسفة الهندية خصوصا بين عامي 1000 قبل الميلاد وحتى القرن المبكرة. أنتجت القرون اللاحقة التعليقات والصياغات المستمرة حتى وقت متأخر من القرن 20 قبل أوروبيندو وبين الآخرين.


من خصائص الفلسفة الهندية[عدل]

من خصائص الفلسفة الهندية هو تعددها والشمولية في جميع شؤون الحياة فقد وجد فلاسفة من مختلف المدارس لا تزال بينهم محادثة غنية وذات مغزى وكان بينهم الاتفاق على العديد من النقاط في حين تختلف في حين تختلف في كثير من الأحيان في نقاط جوهرية . وكان التنافس والتكامل بين مختلف المدارس الفلسفية مكثفة خلال سنوات تكوينهم، وخصوصا ما بين 800 قبل الميلاد إلى 200 ميلادي. ونجا بعض المدارس مثل جاين، والبوذية، وShaiva أدفياتا، في حين أن آخرين مثل سمكيا أجفيكا Samkhya Ajivika لم تنجح فحصل أن اتحدت أو انقرضت بوقت قصير .

Ibn al-Haytham.png هذه بذرة مقالة عن شخصيات أو مصطلحات متعلقة بالفلسفة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.