فلورنتينو بيريز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
فلورنتينو بيريز
ولادة فلورنتينو
08 مارس 1947 (العمر 67 سنة)
هورتاليزا, مدريد, أسبانيا
عمل مهندس مدني
لقب ملك الرؤساء ، الشامخ


فلورنتينو بيريز (ولد 8 مارس 1947 في مدريد, إسبانيا) رجل أعمال وبليونير أسباني، وسياسي سابق، كان رئيساً لنادي ريال مدريد خلال الفترة من 2000 حتى 2006 والتي اشتهرت بعصر الجلاكتيكوس (Galácticos) والتي عمل من بيريز لجعل الفريق الأفضل من خلال جمع النجوم كلويس فيغو وزيدان وبيكهام ورونالدو وأوين. وأيضا استطاع إنتشال الفريق من الأزمة المالية ليصبح أغنى نادي في العالم.

وكان قد رشح نفسه في عام 1995 لكنه خسر أمام رامون ميندوزا. ولكن محاولته الثانية في انتخابات عام 2000 نجحت بفضل وعده المشهور بجلب أفضل لاعب في تلك الفترة ولاعب نادي برشلونة البرتغالي لويس فيغو بقيمة قياسية آنذاك.

ووصفت فترة رئاسته بالناجحة في النصف الأول والفاشلة في النصف الأخير بعد أن واصل شراء النجوم دون النظر لحاجة الفريق لهم وخاصة في خط المقدمة. وكانت فترة بدايته ناجحة فقد استطاع الفريق الفوز ببطولتين دوري وبطولة دوري أبطال أوروبا وبطولة السوبر الأوروبي وبطولة الانتركونتننتال (كأس العالم للأندية حالياً) وبطولتين لكأس السوبر الإسبانية.

وقد نجح في الفوز بولاية ثانية في انتخابات عام 2004 بنسبة 94,2% من عدد المصوتين من أعضاء النادي. ولكنه استقال بعدها بعامين بعد فشل الفريق في تحقيق أي انجاز يذكر في 27 فبراير 2006 تحديدا بعد الخساره من آرسنال في ذهاب دور الـ 16 ضمن مسابقة دوري الأبطال في 21 فبراير 2006 بهدف تييري هنري في السانتياغو بيرنابيو.. مع أن النادي يمر بأفضل انتعاشة اقتصادية وذلك بفضل سياسته التي تركزت على المال أكثر من كرة القدم.


فاز بيريز مرة أخرى برئاسة النادي في يونيو 2009 وقد رصد 300 مليون يورو لتحسين أوضاع الفريق، حيث جلب اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو من مانشستر يونايتد مقابل 91 مليون و كانت الاندية الاروبية تنتقده على تلك الصفقة يورو ، كما جلب اللاعب البرازيلي كاكا مقابل 65 مليون يورو من ناديه السابق إي سي ميلان وكذلك قام بجلب كلا من راؤول ألبيول (لاعب فالنسيا السابق) وأربيلوا وتشابي ألونسو (لاعبا ليفربول سابقاً) وكريم بنزيما (لاعب اوليمبيك ليون سابقا).

فلورنتينو بيريز رئيس ريال مدريد حاليا بالتزكية بعد انسحاب كل المرشحين لعدم توفر الشرط بتوفير 58مليون

ولكن سياستة لاقت انتقدات لاسيما من الأندية الكبرى ولكن لم يستطع الإتحاد الدولي فعل شيء لان الأندية وافقت على بيع اللاعبين يذكر ان الإتحاد الأوروبي عارض سياسيته. و في فترة الميركاتو الحالية لعام 2010 -2011 قدم تعاقدات كبيرة جداً أبرزها جنرال التدريب الحالي وأشهر المدربين البرتغالي خوزيه مورينهو. كذلك تعاقد مع عدد من اللاعبين أبرزهم الألمانيان سامي خضيرة "قاطع التمريرات" ومسعود أوزيل صانع الألعاب الذي كشف عن نفسه في مونديال 2010. علاوة على ذلك تعاقد مع الأرجنتيني أنخل دي ماريا قادماً من بنفيكا البرتغالي وأيضاً المدافع البرتفالي ريكاردو كارفاليو لاعب تشيلسي السابق ومع الأسبانيان بيدرو ليون وسيرخيو كاناليس. و ذلك في محاولة لإستعادة المجد السابق والذي يحاول الغريم التقليدي سحب البساط من تحت ريال مدريد.