فليفلة حريفة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر ومراجع إضافية لتحسين وثوقيتها. قد ترد فيها أفكار ومعلومات من مصادر معتمدة دون ذكرها.
رجاء، ساعد في تطوير هذه المقالة بإدراج المصادر المناسبة. هذه المقالة معلمة منذ أغسطس 2007. (مساعدة)


Commons-emblem-notice.svg

فليفلة حريفة

التصنيف العلمي
المملكة: النباتات
الشعبة: النباتات المزهرة
الطائفة: ثنائيات الفلقة
الرتبة: باذنجانيات
الفصيلة: الباذنجانية
الجنس: الفليفلة
النوع: C. annuum
الاسم العلمي
Capsicum annuum
ثمرة فليفلة كبيرة حمراء

الفليفلة الحمراء الحريفة أو فليفلة كايين، أو الفليفلة الغينية أو فليفلة الطيور [1](الاسم العلمي: Capsicum annuum) هي فليفلة حمراء حريفة تستخدم كمنكه في الطعام وللأغراض الطبية. وتسمى بالإنكليزية فليفلة كايين (بالإنكليزية: Cayenne pepper) نسبة لمدينة كايين في غويانا، وهي صنف من نوع الفليفلة الحولية مثل فليفلة قرن الغزال وفليفلة خالابينيو، إلخ.

تجفف الثمار أو تعجن ثم تطحن لتصنع تلك البودرة الحارقة المعروفة بمسحوق الفليفلة الحريفة الحمراء. يستخدم الفليفلة الحريف في تحضير المأكولات الحارة مثل مطبخ سيتشوان أو صلصة الخل. وهو يقيم عامة ب 30000،50000 على سكوفيل كما أنه يستخدم أيضا كإضافة عشبية كما ذكر نيكولاس كلببر في كتابه "الأعشاب الكاملة"[1].

أصل الكلمة[عدل]

رقائق الفليفلة الحمراء

تعتبر الرابطة الأمريكية لتجارة التوابل أن "فليفلة حريفة" تسمية خاطئة، وتفضل إطلاق المصطلح الأكثر شيوعاً "فليفلة حمراء".

زراعته[عدل]

أهم الأصناف المزروعة من الفليفلة الحريفة هي أصناف الفليفلة الحولية، والتي يمكن زراعتها في عدة مناطق. وتحتاج الثمار إلى ما يقرب من 100 يوم لكي تنضج. ويفضل زراعة الفليفلة الحريفة في الأماكن الرطبة، والدافئة وتربتها غنية بالسماد وفي المناخ الحار. ويبلغ ارتفاع النباتات 2-4 أقدام، وينبغي أن تكون متباعدة ثلاثة أقدام.[2]

الشطة والفليفلة الحار توجد دائما في المناطق الشبه الاستوائية والمناطق الاستوائية ،ولكنها تنمو أيضا في المناطق المعتدلة. ويمكن زراعتها في فصل الشتاء إذا كانت محمية من الصقيع، كما أنها تحتاج إلى بعض الصقل.[3]

في المطبخ[عدل]

حريف الفليفلة التي استخدمت خلال تتبيل الدجاج

تعتبر الفليفلة الحريفة من التوابل المعروفة وتستخدم في مجموعة متنوعة من المأكولات. فتستخدم في صنع الرقائق الحارة والأطباق الحريفة، بل هي أيضا عنصر رئيسي في مجموعة متنوعة من الصلصات الساخنة، لا سيما تلك التي تستخدم كمواد حافظة للخل.

في الطب[عدل]

تحتوي الفليفلة الحريفة على مادة صمغية لاذعة تشبه مادة تعرف باسم كابساسين. هذه المادة الكيميائية تخفف من الألم والحكة التي تؤثر على الأعصاب الحسية. تؤدي الكابساسين إلى إراحة الأعصاب الحسية عن طريق تخفيف الإشارات العصبية ولكن هذا التأثير يكون بصورة مؤقتة.

الفليفلة الحريفة (الفليفلة frutescens أو الفليفلة الحولية) هي فلافون (USDA reference) ولهذا فهي تؤدي إلى تمدد الشعيرات الدموية.[بحاجة لمصدر] ويستخدم الفليفلة الحريفة في تنشيط الدورة الدموية والصحة العامة.[بحاجة لمصدر]

الأمن والأغراض العسكرية[عدل]

تستخدم الكابساسين، والتي تحتمل أن تكون مشتقة من الفليفلة الحريفة في إنتاج بخاخات الفليفلة الحارة، والتي تستخدمها الشرطة والجيش وأفراد الأمن.

المراجع والملاحظات[عدل]

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]