فنادق الكبسولة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (يناير 2014)
غرف الكبسولات في مدينة أوساكا اليابانية
منظر داخلي لكبسولة، لاحظ التلفاز في الركن الأيسر العلوي

فنادق الكبسولة هو مفهوم فريد لنوع من الفنادق، التي تم تطويرها في اليابان، تحتوي على عدد كبير من الغرف الصغيرة للغاية (كبسولة) تهدف إلى توفير سكن رخيص من دون خدمات فندقية تقليدية.

يعتمد هذا المفهوم على تقليل مساحة و حجم الوحدة الفندقية إلى الحد الأدنى بحيث تصبح "الغرفة" عبارة عن كبسولة في جدار مصنوعة من البلاستيك أو الألياف الزجاجية (الفايبرجلاس) بطول متران و عرض متر واحد و ارتفاع متر وربع المتر. تضم بعض وسائل الراحة و الترفيه مثل جهاز تلفاز، وحدة تحكم إلكترونية، و خدمة الانترنت اللاسلكية). تتكدس هذه الكبسولات جنبا إلى جنب وحدتين في الأعلى و أخريين في الأسفل، مع درج يتيح الوصول إلى المستوى الثاني. يتم تخزين الأمتعة في خزانة. أما بالنسبة للخصوصية فيتم إسدال ستارة من الداخل و إغلاق الباب في نهاية الكبسولة. يتم أيضا توفير دورات مياه عامة كما أن بعض هذه الفنادق يضم مطعما (أو على الأقل ماكينات بيع)، مسبح، و عدد من مرافق الترفيه الأخرى.

لقد تم تطوير هذا النمط من الإقامة في الفنادق في اليابان، ولم يكتسب شعبية خارج البلاد، على الرغم من استحداث مفاهيم مشابهة في أوروبا لكن بأحجام أكبر مع حمام خاص في كثير من الأحيان. يطلب من الضيوف عدم التدخين أو تناول الطعام في هذه الكبسولات.

تتراوح فنادق الكبسولة بالأحجام، بعضها يستوعب ٥٠ كبسولة فقط بينما قد يستوعب البعض الآخر أكثر من ٧٠٠ كبسولة، و تستخدم الكثير منها للرجال فقط. توجد أيضا فنادق كبسولة مع قسم للذكور و قسم خاص بالإناث. تكمن شعبية هذا النوع من الإقامة بالملاءمة لظروف بعض الأفراد و كذلك بالنسبة للأسعار التي عادة تتراوح ين ٢٠٠٠-٤٠٠٠ ين (٢٥-٥٠ دولار أمريكي) لليلة الواحدة.

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.