فهد العسكر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

فهد بن صالح بن محمد بن عبد الله بن علي العسكر، من مواليد 1917م في سكة عنزة في مدينة الكويت [1]، وتوفي في 15 أغسطس 1951م، وهو شاعر كويتي، ويعد من الشعراء الرواد في الكويت [2].

نشأ في عائلة متدينة، وكان والده إمام مسجد الفهد ومدرس للقرآن [3]، ودرس في المدرسة المباركية في عام 1922 وخرج منها في عام 1930 [3] ثم درس في المدرسة الأحمدية [1].

اشتهر بأشعاره، وقام بتأليف قصيدة مدح لعبد العزيز بن سعود، وقام عبد اللطيف الكويتي بتلحينها وغنائها، فلما سمعها طلب قدوم كاتبها إلى الرياض عن طريق ممثل الملك عبد العزيز في الكويت عبد الله بن حمد النفيسي، وحل ضيفا على الملك عبد العزيز في الرياض، وكان ابن عم والده عبد الله بن علي العسكر في استقباله، وعينه الملك عبد العزيز كاتبا لإبنه محمد بن عبد العزيز آل سعود الذي كان يقيم بين اليمن والسعودية، وطلب من عبد الله بن علي العسكر أن يتوسط له عند الملك لكي يرجع إلى الكويت، ورجع إلى الكويت [3].

أتهم في حياته بالكفر بسبب دعوته إلى الانفتاح في المجتمع الكويتي المحافظ، ولقد فقد بصره في آخر أيامه، وبعد وفاته أحرق أهله جميع أشعاره المكتوبة [4]. من أشعاره:

ليلة ذكرياتها ملء ذهني ***** وهي في ظلمة الأسى قنديلي

ليلة لا كليلة القدر بل ***** خير وخيرٌ والله من ألف جيل

أنا ديني الهوى ودمعي نبيي ***** حين أصبو ووحيه إنجيلي

أصيب بمرض التدرن ونقل إلى المستشفى الأميري ومات هناك [1]. لم يصل عليه إلا الشيخ عثمان عيسى العصفور وثلاثة من المهرة ورجل خامس لم يعرف، ودفن في المقبرة العامة بجانب قصر نايف [3]. قام عبد الله زكريا الأنصاري بجمع عدد من أشعاره المتبقية، وبعدها قام بكتابة كتاب أصدر في عام 1956 يتكلم عنه [1].

قامت مؤسسة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري بإنشاء جائزة شعرية باسمه في 10 فبراير 2001 وذلك في العام نفسه الذي حصلت عليه الكويت على لقب عاصمة الثقافة العربية. قررت وزارة المواصلات الكويتية في 21 فبراير 2009 بالإتفاق مع رابطة الأدباء الكويتيين بتكريم عدد من الشعراء وذلك بإصدار طوابع تذكارية تخليدا لذكراهم وكان هو معهم [5].

توثيق حياته[عدل]

وثقت حياة فهد العسكر في مسلسل فهد العسكر : الرحلة والرحيل الذي يتكون من ثلاثية وإنتج في عام 1979، وقد قدم العمل باللغة العربية الفصحى، وقد أعدها ووضح السيناريو والحوار مصطفى بهجت، وكانت الثلاثة من إخراج كاظم القلاف، وقد مثل دور فهد العسكر عندما كان صغيرا بدر المسباح، وعلي البريكي عندما كان فهد العسكر شابا، وعبد الرحمن الضويحي عندما كان ناضج، وقد مثلت مريم الصالح دور الأم وإبراهيم الصلال دور الأب وعائشة إبراهيم الأخت وشارك في العمل كل من خالد العبيد وأحمد الصالح وعلي المفيدي ومنصور المنصور ومحمد السريع وعبد الرحمن العقل وجاسم النبهان وهيفاء عادل وأحلام مبارك وإبراهيم الحربي ورجاء محمد وأمين الحاج وعبد العزيز الفهد وحسين البدر وأمينة القفاص ومسافر عبد الكريم وحسين المنصور [6].

كتب عنه[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت ث مجلة العربي، فهد العسكر شاعر الكويت في ذكراه الخمسين، سعدية مفرح، نوفمبر 2001
  2. ^ مجلة العربي، يعقوب السبيعي ود. محمد حسن عبد الله، فبراير 1992
  3. ^ أ ب ت ث جريدة الرأي العام، العدد 11012، صفحة 19، فيصل خزعل
  4. ^ مجلة العربي، جمال العربية، فبراير 1996
  5. ^ طوابع تذكارية لمبدعي الكويت دخل في 1 سبتمبر 2009
  6. ^ فهد العسكر: الدراما الوثائقية الوحيدة في تلفزيون الكويت دخل في 1 سبتمبر 2009