فهد بن عبد العزيز السنيدي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
فهد السنيدي
ولادة 3 ديسمبر 1970 (العمر 44 سنة)
علم السعودية السعودية
جنسية علم السعودية السعودية
عمل إعلامي

فهد بن عبد العزيز بن عبد الله السنيدي (البوعليان) العنقري (من مواليد 3 ديسمبر 1970) إعلامي سعودي، والأول على المذيعين في الوطن العربي بحسب الجائزة العالمية لخدمة العمل الإسلامي في مجال الإعلام لعام 2005 التابعة لـ رابطة الفن الإسلامي العالمية وجمعية الإصلاح بمملكة البحرين.[بحاجة لمصدر]

نشأته وحياته الخاصة[عدل]

من مواليد محافظة شقراء عاصمة إقليم الوشم

حياته العلمية والعملية[عدل]

مشواره الإعلامي[عدل]

وعلى الصعيد الإعلامي فقد التحق بـ إذاعة القرآن الكريم عام 1414 هـ وأصبح واحداً من أهم المذيعين بها حيث قدم عدداً من البرامج منها:-

  1. نور على الدرب نلتقي
  2. شرح التجريد الصريح من أحاديث الجامع الصحيح.
  3. ثمرات المطابع.
  4. ندوة الإذاعة.
  5. مسابقة رمضان.
  6. مع أئمة المساجد.
  7. المجلة الإسلامية.
  8. رسائل المستمعين.
  9. معكم على الهواء.
  10. قضايا تربوية.
  11. نفحات رمضانية.
  12. من أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم.
  13. دروس في العقيدة.
  14. شرح كتاب الإيمان لشيخ الإسلام ابن تيمية.

وغيرها من برامج المناسبات واللقاءات والحوارات المختلفة.

وقد درب عدداً من المذيعين الإعلاميين الذين شقوا طريقهم حالياً في الإذاعة بعد أن تدربوا على يديه.

أما الإعلام المرئي الفضائي فقد التحق بـ قناة المجد الفضائية قبل أنطلاقها وسجل عدداً من البرامج التي شكلت رصيداً افتتاحياً للقناة أسهمت في انطلاقتها بكل راحة وأمان ومن هذه البرامج:-

1- رمضان في حياتهم: وهو أول برنامج يومي مسجل كاملاً قدمته القناة سجل قبل أنطلاقتها حيث بث مع بدء دورتها الأولى عام 1423 هـ

2- برنامج (ذكرياتهم في الحج).

3- برنامج (ساعة حوار): وهو أول برنامج مباشر ينطلق من الرياض للقناة حيث استضاف فيه عدداً من الشخصيات العربية والعالمية في شتى مجالات السياسة والاقتصاد والفكر. وهو برنامج حاز على مراكز متقدمة في نسبة المشاهدين، فقد حصل على المركز الأول حسب تصنيفهم له في البرامج الدينية من حيث محتوى وأسلوب الطرح في استفتاء أجرته قناة دريم وفي دراسة تجميعية تسمى (TRP) حصل برنامج (ساعة حوار) على أعلى نسبة مشاهدة خلال ثلاثة أشهر في قناة المجد بالإضافة إلى مراكز متقدمة تراوحت بين الثالث عشر والثامن على أكثر من مائتي برنامج حواري عربي. وهناك دراسات أخرى أكدت تميز البرنامج ومنها ما أجرته كلية الإعلام بـ مصر حيث نال هذا البرنامج بشكل خاص مراكز متقدمة وصلت في بعض الفترات إلى المركز الثالث على مستوى مصر.

4- برنامج (صفحات من حياتي): وهو برنامج يوثق حياة أعلام الأمة حيث قابل فيه أكثر من ثلاثمائة شخصية عربية وإسلامية حكت تجربتها بكل وضوح ودقة.

5- برنامج (القارة المنسية): وهو برنامج وثائقي صوره في أدغال أفريقيا.وهو البرنامج الذي أحدث ضجة إعلامية كبيرة، وتفاعل معه المشاهدون في مواقع الإنترنت والصحف وغيرها، وتميز بطريقته وأسلوبه المميز في العرض الوثائقي لتلك القارة. وقد أثر تأثيرًا كبيرًا على الدعوة وتناميها هناك.

6- برنامج (غرائب الهند): رصد فيه أهم وأشهر غرائب شبة القـارة الهندية.

7- برنامج (نسمات): وهو برنامج في تعظيم الله.

8- برنامج (ابتهالات). 9- برنامج (اسرار الامازون) وهو عبارة عن رحلة قام بها إلى البرازيل ورصد فيها أهم غرائبها. 10_ برنامج (اسرة ناجحة) وهو برنامج جديد في فكرته حول اسرة لايقلون عن اربعة اخوه حققوا نجاحا في حياتهم وقدم فيه ثلاثين حلقة. 11 - برنامج (70 رمضآن) وهو برنامج يستضيف فيه كبار السن. يتحدثون عن الصعوبات التي كانوا يعايشونها في شهر رمضان في الأعوام السابقة- عرض على قناة المجد برمضان 1431 هـ..

بالإضافة إلى عدد من البرامج الخاصة وتغطية المناسبات والمشاركة في حلقات معينة لمواضيع طارئة. هذا وقد أسهم في إعداد كوادر إعلامية كثيرة من خلال إقامته للدورات الإعلامية وبالذات دورة (صناعة المذيع الناجح) التي التحق بها حتى الآن أكثر من مائتي متدرب أغلبهم الآن في الفضائيات والإذاعات يطبقون ماتلقوه من تعليم وتدريب.

نتاج قلمه الثقافي[عدل]

وقد صدرت له عدد من الكتب منها:-

1- نفحات رمضانية عن دار الوطن 1424هـ.

2- الإذاعات الدينية – إذاعة القرآن الكريم نموذج حي – تجربتي مع الإذاعة 1426هـ 3- صناعة المذيع الناجح عام 1430 صادر عن دار الإسلام اليوم.

بالإضافة إلى رسالته في الماجستير و(الدكتوراه) وعدد من الأبحاث والكتابات الموجودة على شبكة المعلومات.

كما أصدر عدداً من الأشرطة المسموعة التي لقيت رواجاً كبيرا من أهمها:-

1- (أقدار) وهو في جزئين.

2- (ورقات عام) صدر في أربع سنوات متتالية.

3- مجلة النجاح.

4- المجلة الإسلامية.

5- مشاهداتي في أفريقيا.

إلى غيرها من الأشرطة.

وكانت له برامج إنسانيه في الفريقيا ومنها القارة المنسيه.

وقد أجرت عدد من الصحف والمجلات ومواقع الإنترنت معه أكثر من لقاء سلطت من خلاله الضوء على أهم جوانب شخصيته وله موقع على شبكة المعلومات يهتم بنشاطه الخاص بالإضافة إلى إشرافه على عدد من المنتديات.

  • يسكن الرياض.. بالإضافة إلى تنقله المستمر في عمله الإعلامي.

إلا أن الملاحظ أنه لا يرتبط بأي عمل يومي الخميس والجمعة منذ أكثر من عشرين عاماً حيث خصصهما لوالديه المستقرين خارج الرياض في مزرعتهما الخاصة.

ويرجع الفضل لله سبحانه وتعالى ثم الشيخ فهد الشميمري الذي اعطى الفرصة للأخ للخروج على قنوات المجد ودعمه في إنتاج البرامج الخاصة التي كانت في الأصل من لجنة البرامج المسئول الأول عن البرامج وتسميتها.

وصلات خارجية[عدل]

مصادر[عدل]