فهرس للعينات الجيولوجية البَحرية والبُحيرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث



فهرس للعينات الجيولوجية البَحرية والبُحيرية هو عبارة عن تعاون قائم بين عشرين مؤسسة ووكالة تقوم بتشغيل مستودعات العينات الجيولوجية. والغرض من قاعدة البيانات هذه هو مساعدة الباحثين في تحديد عينات من قاع البحار والبحيرات والخطافات والجرافات وأدوات رفع الوحل أو الرمل في مجموعاتهم.

تتوفر مادة العينة من المؤسسات المشاركة.

تتضمن البيانات معلومات الجمع والتخزين الأساسية. وتم تضمين ملاحظات واضحة وتعليقات وصفية بشأن الخصائص الحجرية وبنية الصخور والعصر والمشرف الرئيسي على البحث والمنطقة والتعرية/التحول وخصائص الزجاج وتعليقات وصفية لبعض العينات. ويتم تقديم ارتباطات لبيانات ومعلومات ذات صلة في المؤسسات والمركز الوطني للبيانات الجيوفيزيائية.

ويتم ترميز البيانات من قِبل مؤسسات فردية، والتي يتلقى العديد منها تمويلاً من المؤسسة الوطنية للعلوم الأمريكية. وللحصول على مزيد من المعلومات، الرجاء النظر إلى قسم بيانات علوم المحيطات وسياسة أخذ العينات التابع للمؤسسة الوطنية للعلوم.

وقد أيدت اللجنة الأوقيانوغرافية الحكومية الدولية واللجنة المعنية بالتبادل الدولي للبيانات والمعلومات الأوقيانوغرافية (IODE-XIV.2) الفهرس.

ويتم الحفاظ على الفهرس بواسطة المركز الوطني للبيانات الجيوفيزيائية، إلى جانب ترتيبه أبجديًا بواسطة مركز البيانات العالمي للجيولوجيا والجيوفيزياء البحريتين والجلمود والكولورادو. ويعتبر المركز الوطني للبيانات الجيوفيزيائية جزءًا من الدائرة الوطنية للأقمار الاصطناعية البيئية والبيانات والمعلومات في مجال البيئة والخاصة بالإدارة الوطنية لدراسة المحيطات والغلاف الجوي، وزارة التجارة الأمريكية.

وتتوفر عمليات تنزيل الأبحاث والبيانات من خلال واجهة JSP وArcIMS. ومن الممكن تنزيل تحديدات البيانات بتنسيق محدد بعلامات جدولة أو ملف شكلي، وذلك تبعًا للواجهة المستخدمة. كما تتوفر واجهتا WMS وWFS.

وقد تم إنشاء الفهرس في عام 1977 استجابة لاجتماع منسقي العينات الجيولوجية البحرية، الذي أشرفت عليه المؤسسة الوطنية للعلوم التابعة للولايات المتحدة. وتواصل مجموعة المنسقين عقد جلسات الاجتماع كل 2-3 سنوات.

موقع الويب[عدل]

المؤسسات المشاركة[عدل]