فوسفات ثنائي الكالسيوم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
فوسفات ثنائي الكالسيوم
{{{Alt}}}
المعرفات
رقم CAS 7757-93-9
7789-77-7 (ثنائي هيدرات)
بوبكيم (PubChem) 24441
الخصائص
صيغة جزيئية CaHPO4
الكتلة المولية 136.06 غ/مول
المظهر مسحوق بلوري عديم اللون
الكثافة 2.89 غ/سم3 (لامائي)

2.32 غ/سم3 (ثنائي هيدرات)

نقطة الانصهار

370 °س يتفكك

الذوبانية في الماء 0.02 غ/100 مل ماء (ضعيفة)
المخاطر
توصيف المخاطر
-
تحذيرات وقائية
-
في حال عدم ورود غير ذلك فإن البيانات الواردة أعلاه معطاة بالحالة القياسية (عند 25 °س و 100 كيلوباسكال)

فوسفات ثنائي الكالسيوم أو فوسفات الكالسيوم أحادي الهيدروجين مركب كيميائي له الصيغة CaHPO4، ويكون على شكل مسحوق بلوري عديم اللون. غالباً ما يوجد هذا المركب على شكل ثنائي هيدرات CaHPO4.2H2O.

الخواص[عدل]

الوفرة الطبيعية والتحضير[عدل]

يوجد فوسفات الكالسيوم أحادي الهيدروجين في الطبيعة على عدة أشكال. الشكل الخالي من الماء يوجد في معدن المونيتيت Monetite ، أما ثنائي الهيدرات فيكون في معدن البروشيت Brushite.

يحضر فوسفات الكالسيوم أحادي الهيدروجين الخالي من الماء من تفاعل هيدروكسيد الكالسيوم مع حمض الفوسفوريك عند درجات حرارة أعلى من 75°س حسب المعادلة:

Ca(OH)2 + H3PO4 → CaHPO4 + 2H2O

في حال إتمام التفاعل عند درجات حرارة أقل من 45°س نحصل على ثنائي الهيدرات.

الاستخدامات[عدل]

له تطبيقات عدة في الصناعات الغذائية. فهو يستخدم كمضاف غذائي من أجل ضبط حموضة الوسط. له رقم الإي E 341b، كما يدخل في تركيب الأسمدة.

الاستخدام الصيدلاني[عدل]

ممدد في المضغوطات و المحافظ . هي المادة الأكثر استخداماً كسواغ للمضغوطات في الولايات المتحدة خاصة في قطاع الأغذية الصحية لكنها أقل استخداماً في أوروبا . و هي تُستخدم في مستحضرات الفيتامينات و المعادن و هي ذات كلفة قليلة و انسيابية حية و خواص قابلة للضغط . و هذه المادة متوفرة بشكل مطحون أو غير مطحون و تُستخدم إما للضغط بصورة مباشرة أو في عملية التخثير الرطب و الشكل المائي و اللامائي للمادة يُعدان غير ماصين للرطوبة عند درجة الحرارة 25 . و تمتلك رطوبة نسبية بحدود 90% . و في التطبيقات التي تقتضي استخدام حرارة تتعدى 45 يُستخدم الشكل غير المائي للمادة بينما يجب أن يخضع الشكل المائي لعملية فقد ماء التبلور أولاً . و تمتلك هذه المادة خواص قابلة للضغط جيدة و يتم الاندماج مبدئياً بالضغط لكلا الشكلين المائي و غير المائي و نظراً لطبيعة هذه المادة الكاشطة فإنه من الضروري تأمين تزليق كافي أثناء عملية الضغط فمثلاً بإضافة 1% من شمعات المغنيزيوم . و تُعتبر هذه المادة غير منحلة في الماء على الرغم من أنها في المحاليل الحامضية كالحمض المعدي . و لذا فالمضغوطات التي تُستخدم فيها هذه المادة لا تتفكك بسهولة و لذا فإنه من المُفضل إضافة عامل مفكك لها مثل النشاء أو البوفيدون و غليكولات النشاء الصودي ، و كروس كارميلوز الصوديوم و تُستخدم كمواد مُضافة Supplements و كمصدر للكالسيوم و في المستحضرات السنية نظراً لخواصها الكاشطة .

التأثير على صحة الجسم[عدل]

تُستخدم هذه المادة بصورة واسعة في المستحضرات الفموية و المنتجات الغذائية و تُعتبر بصورة عامة مادة غير سامة و غير مخرشة . لكن تناولها فموياً و بجرعات كبيرة قد يُسبب انزعاج و آلام بطنية.[1]LD50 (rat,oral) = 4.6-10 g/kg

المصادر[عدل]

  1. ^ Handbook of Pharmaceutical Excipients SIXTH EDITION Edited by Raymond C Rowe BPharm, PhD, DSC, FRPharmS, FRSC, CPhys, MInstP Chief Scientist Intelligensys Ltd, Stokesley, North Yorkshire, UK Paul J Sheskey BSc, RPh Application Development Leader The Dow Chemical Company, Midland, MI, USA Marian E Quinn BSc, MSc Development Editor Royal Pharmaceutical Society of Great Britain, London, UK
  • موسوعة رومب الكيميائية Römpp Lexikon Chemie, Georg Thieme Verlag