فوسفات الكالسيوم أحادي الهيدروجين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
فوسفات الكالسيوم أحادي الهيدروجين
{{{Alt}}}
المعرفات
رقم CAS 7757-93-9
7789-77-7 (ثنائي هيدرات)
بوبكيم (PubChem) 24441
الخصائص
صيغة جزيئية CaHPO4
الكتلة المولية 136.06 غ/مول
المظهر مسحوق بلوري عديم اللون
الكثافة 2.89 غ/سم3 (لامائي)

2.32 غ/سم3 (ثنائي هيدرات)

نقطة الانصهار

370 °س يتفكك

الذوبانية في الماء 0.02 غ/100 مل ماء (ضعيفة)
المخاطر
توصيف المخاطر
-
تحذيرات وقائية
-
في حال عدم ورود غير ذلك فإن البيانات الواردة أعلاه معطاة بالحالة القياسية (عند 25 °س و 100 كيلوباسكال)

فوسفات الكالسيوم أحادي الهيدروجين مركب كيميائي له الصيغة CaHPO4، ويكون على شكل مسحوق بلوري عديم اللون. غالباً ما يوجد هذا المركب على شكل ثنائي هيدرات CaHPO4.2H2O.

الخواص[عدل]

الوفرة الطبيعية والتحضير[عدل]

يوجد فوسفات الكالسيوم أحادي الهيدروجين في الطبيعة على عدة أشكال. الشكل الخالي من الماء يوجد في معدن المونيتيت Monetite ، أما ثنائي الهيدرات فيكون في معدن البروشيت Brushite.

يحضر فوسفات الكالسيوم أحادي الهيدروجين الخالي من الماء من تفاعل هيدروكسيد الكالسيوم مع حمض الفوسفوريك عند درجات حرارة أعلى من 75°س حسب المعادلة:

Ca(OH)2 + H3PO4 → CaHPO4 + 2H2O

في حال إتمام التفاعل عند درجات حرارة أقل من 45°س نحصل على ثنائي الهيدرات.

الاستخدامات[عدل]

له تطبيقات عدة في الصناعات الغذائية. فهو يستخدم كمضاف غذائي من أجل ضبط حموضة الوسط. له رقم الإي E 341b، كما يدخل في تركيب الأسمدة.

الاستخدام الصيدلاني[عدل]

ممدد في المضغوطات و المحافظ . هي المادة الأكثر استخداماً كسواغ للمضغوطات في الولايات المتحدة خاصة في قطاع الأغذية الصحية لكنها أقل استخداماً في أوروبا . و هي تُستخدم في مستحضرات الفيتامينات و المعادن و هي ذات كلفة قليلة و انسيابية حية و خواص قابلة للضغط . و هذه المادة متوفرة بشكل مطحون أو غير مطحون و تُستخدم إما للضغط بصورة مباشرة أو في عملية التخثير الرطب و الشكل المائي و اللامائي للمادة يُعدان غير ماصين للرطوبة عند درجة الحرارة 25 . و تمتلك رطوبة نسبية بحدود 90% . و في التطبيقات التي تقتضي استخدام حرارة تتعدى 45 يُستخدم الشكل غير المائي للمادة بينما يجب أن يخضع الشكل المائي لعملية فقد ماء التبلور أولاً . و تمتلك هذه المادة خواص قابلة للضغط جيدة و يتم الاندماج مبدئياً بالضغط لكلا الشكلين المائي و غير المائي و نظراً لطبيعة هذه المادة الكاشطة فإنه من الضروري تأمين تزليق كافي أثناء عملية الضغط فمثلاً بإضافة 1% من شمعات المغنيزيوم . و تُعتبر هذه المادة غير منحلة في الماء على الرغم من أنها في المحاليل الحامضية كالحمض المعدي . و لذا فالمضغوطات التي تُستخدم فيها هذه المادة لا تتفكك بسهولة و لذا فإنه من المُفضل إضافة عامل مفكك لها مثل النشاء أو البوفيدون و غليكولات النشاء الصودي ، و كروس كارميلوز الصوديوم و تُستخدم كمواد مُضافة Supplements و كمصدر للكالسيوم و في المستحضرات السنية نظراً لخواصها الكاشطة .

التأثير على صحة الجسم[عدل]

تُستخدم هذه المادة بصورة واسعة في المستحضرات الفموية و المنتجات الغذائية و تُعتبر بصورة عامة مادة غير سامة و غير مخرشة . لكن تناولها فموياً و بجرعات كبيرة قد يُسبب انزعاج و آلام بطنية.[1]LD50 (rat,oral) = 4.6-10 g/kg

المصادر[عدل]

  1. ^ Handbook of Pharmaceutical Excipients SIXTH EDITION Edited by Raymond C Rowe BPharm, PhD, DSC, FRPharmS, FRSC, CPhys, MInstP Chief Scientist Intelligensys Ltd, Stokesley, North Yorkshire, UK Paul J Sheskey BSc, RPh Application Development Leader The Dow Chemical Company, Midland, MI, USA Marian E Quinn BSc, MSc Development Editor Royal Pharmaceutical Society of Great Britain, London, UK
  • موسوعة رومب الكيميائية Römpp Lexikon Chemie, Georg Thieme Verlag