فيتامين ك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من فيتامين كي)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
فيتامين ك
Drug class
الأستخدام Vitamin K deficiency
مستهدف حيوي Gamma-glutamyl carboxylase
كود ATC [[ATC code {{{ATC prefix}}}|B02BA]]
روابط خارجية
نظام فهرسة المواضيع الطبية D014812
AHFS/Drugs.com Medical Encyclopedia
فيتامين كي1

الفيتامينات التي تنتمي إلى مجموعة كي هي مركبات النافثوكينون.

المركب الأب للمجموعة كي هو الميناديون menadione (فيتامين كي3) وعن طريق إضافة مجموعة الألكيل يتحول إلى الميناكينون menaquinone (فيتامين كي2). الصيغة الرئيسية لفيتامين كي في النباتات هي الفيلوكينون Phylloquinone. وهو يصنع في الأمعاء بواسطة البكتريا المعوية.

فيتامين كي يحتاج إلى امتصاص سليم للدهون حيث أن مشتقات الفيتامين الموجودة طبيعياً تمتص فقط في وجود أملاح الصفراء. الميناديون فقط هو الذي يمكن امتصاصه في غياب أملاح الصفراء لأنه قابل للذوبان في الماء. وتخزين فيتامين كي في الكبد محدود ويقل تركيزه بسرعة.

التوصيات اليومية[عدل]

إن المرجع الأميركي الغذائي للحصول على كمية كافية من الفيتامين ك لرجل عمره 25 سنة هو 120 ميكروغرام يومياً، للنساء هو 90 ميكروغرام يومياً أما للأطفال والمراهقين فهو 15-100 ميكروغرام يومياً.

المصادر[عدل]

إن الفيتامين ك1 موجود بشكل أساسي في النباتات الورقيه الخضراء مثل السبانغ، السلق، الكرنب (الملفوف، اللفت، القرنبيط وبراعم بروكسل)و الجرجير و الكبد. بعض الفواكه مثل الفراوله الأفوكادو والكيوي تحتوي على نسبة مرتفعة من الفيتامين ك. بعض الزيوت النباتية وفول الصويا تحتوي على الفيتامين ك ولكن بنسبة تتطلّب تناول كميات كبيرة للوصول إلى توصيات الوزارة الزراعية الأميركية.

أهميته الحيوية[عدل]

تصنيع مجموعة البروثرومبين prothrombin group من عوامل التخثر (العوامل 2 و 7و9 و10) في الكبد من بروتينات سابقة غير نشطة inactive precursor proteins يحتاج إلى فيتامين كي.

فيتامين كي يعمل كعامل مساعد في إضافة الكربوكسيل carboxylation إلى الجلوتامات في البروتينات المسئولة عن الآتي:

تجلط الدم (مجوعة البروثرومبين وبروتين سي Cوبروتين اس Sوبروتين زدZ).

تكوين العظام (إضافة الكربوكسيل إلى الأوستيوكالسين osteocalcin).

الأوعية الدموية.

تفاعلات إضافة الكربوكسيل تحدث في الشبكة الاندوبلازمية endoplasmic reticulum في الخلايا وتحتاج إلى أكسجين وثاني أكسيد الكربون وفيتامين كي المختزَل. وهناك دورة في الشبكة الاندوبلازمية في خلايا الكبد لتجديد فيتامين كي المختزَل. مشتقات الكومارين coumarin derivatives مثل الدايكيومارول dicumarol والوارفارين warfarin تثبط دورة تجديد فيتامين كي في الكبد. ويستعمل الوارفارين كسم للفئران لأنه يعاكس فعل فيتامين كي مسبباً نزيف داخلي مميت.

الآثار الجانبية[عدل]

نقص فيتامين كي:

يحدث عادةًً في حالات ضعف امتصاص الدهون مثل البراز الدهني steatorrhea وضمور الأغشية المخاطية المعوية وأمراض الصفراء والبنكرياس وعقم الأمعاء (خلوها من البكتريا المعوية) مثل حالات العلاج بالمضادات الحيوية لمدة طويلة أو في المواليد الجدد. حالات النزف عند المواليد الجدد سببها نقص فيتامين كي. وقد لوحظ أن الماشية التي تتغذى على نوع من البرسيم spoiled sweet clover تعاني من حالات نزيف لاحتواء هذا النبات على الدايكيومارول.

زيادة فيتامين كي:

ترتبط حالة زيادة فيتامين كي بتلقي حقن الميناديون (فيتامين كي 3) المصنّع. ولهذا لا يتم حالياً معالجة نقص فيتامين كي بالميناديون. زيادة فيتامين كي قد تسبب الصفراء والأنيميا التحللية hemolytic anemia وزيادة البيليروبين في الدم hyperbilirubinemia وهذه الزيادة أيضاً تبطل مفعول مضادات التجلط anticoagulants المأخوذة عن طريق الفم.

اقرأ أيضاً[عدل]

فيتامين أ

فيتامين دي

فيتامين بي مركب

فيتامين بي1 (ثيامين)

فيتامين بي2 (رايبوفلافين)

فيتامين بي3 (ناياسين)

فيتامين بي5 (حمض بانتوثينيك)

فيتامين بي6 (بيريدوكسين)

فيتامين بي7 (بيوتين)

حمض فوليك (بي 9)

فيتامين سي (حمض أسكوربيك)

فيتامين إي

المراجع[عدل]