فيروس الإنفلونزا أ H1N1

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

فيروس الإنفلونزا أ H1N1 هو أحد أنواع فيروس الإنفلونزا أ وهو أكثر الأنواع المسببة للإنفلونزا لدى البشر. بعض فصائل الفيروس H1N1 مستوطنة لدى البشر مثل الفصائل المسببة للإنفلونزا الإسبانية التي سببت بوفاة 70-100 مليون شخص. والفصائل المنتشرة في الوقت الحالي -التي سببت بنصف أمراض الإنفلونزا في عام 2006- أقل فتكاً من الإنفلونزا الإسبانية. وبعض أنواع H1N1 مستوطنة في الخنازير والطيور.

التسمية[عدل]

صورة توضح التسمية العلمية للفيروس أ

تسمى فيروسات الإنفلوزا تبعاً لنوع البروتينات السكرية التي تغطي المادة النووية. فالحرف H يرمز لبروتين الراصة الدموية (بالإنجليزية: hemagglutinin) والحرف N يرمز لنورامينداز (بالإنجليزية: neuraminidase). وكما كل الفيروسات التابعة لمجموعة الأورثوميكسوفيريداي يتم إضافة المكان الجغرافي التي وجد فيها الفيروس وسنة عزل الفيروس للاسم العلمي.

الإنفلونزا الأسبانية[عدل]

الانفلونزا الأسبانية (1918 - 1919) هو وباء فيروسي قاتل انتشر في أعقاب الحرب العالمية الأولى في أوروبا والعالم. تميز الفيروس بسرعة العدوى حيث تقدر الإحصائيات الحديثة أن حوالي 5٠٠ مليون شخص أصيبوا بالعدوى وأظهروا علامات أكلينيكية واضحة، [1] وما بين 70 -100 مليون شخصا توفوا جراء الإصابة بالمرض أي ما يعادل ضعف المتوفيين في الحرب العالمية الأولى.[2]

الغالبية العظمى من ضحايا هذا الوباء كانوا من البالغين واليافعين الأصحاء بعكس ما يحصل عادة من أن يستهدف الوباء كبار السن والأطفال والأشخاص المرضى أو ضعيفي المناعة. ويعتقد أن سبب الوفاة ناتج من التضاعف العديدي السريع للفيروس في خلايا الرئة مما سبب ارتفاع هائل للسيتوكين داخل الجسم وبالتالي حدوث أعراض أكثر شدة وأعظم فتكاً.

إنفلوانزا روسيا[عدل]

تعرضت روسيا لوباء إنفلونزا H1N1 ما بين عامي 1977 - 1978. وأصابت العدوى بشكل كبير من أعمارهم أقل من 23 سنة ولذلك لاكتساب من هم أكبر سناً للمناعة ضد الفيروس جراء إصابتهم بعدوى مماثلة في الفترة 1947 - 1957. وهذا الوباء لا يعتبر وباءً حقيقياً كونه أقتصر على فئة عمرية محددة.[3][4]

إنفلونزا الخنازير[عدل]

إنفلونزا الخنازير هي عدوى فيروسية إنتشرت في المكسيك والولايات المتحدة ودول أخرى، سببها أحد فصائل H1N1 الذي نتج من إعادة تشكيل لأصناف تصيب الخنازير وأخرى تصيب الطيور وأخرى تصيب البشر.

المراجع[عدل]