فيروس مضخم للخلايا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أجسام ضمنية داخل نواة خلية رئوية مصابة بالفيروس المضخم للخلايا

هو جنس فيروسي ينتمي لمجموعة الفيروسات الهربسية (الحلأ). يتوزع وجوده في كافة المناطق الجغرافية ويصيب جميع الفئات العمرية. يمكن للأمراض التي يسببها أن تكون قاتلة. كما يتضح من الاسم فإن الفيروس يقوم بتضخيم الخلية المصابة مما يعطيها شكلها المميز. يتكاثر الفيروس ببطء داخل الخلية مسببا انتفاخها وظهور أجسام ضمنية داخل نواة الخلية المصابة (أنظر الصورة).

الفسيولوجيا المرضية[عدل]

معظم حالات الإصابة بالفيروس المضخم للخلايا غير واضحة (لا تظهر أعراض مرضية) ويمكنها البقاء داخل الجسم المصاب لفترات طويلة. في معظم الحالات يصاب الأصحاء بالفيروس بعد الولادة ولا تبدو عليهم أية أعراض. يتم طرح الفيروس بشكل مستمر عبر اللعاب والبول ومعظم السوائل الجسدية، كما ينتقل الفيروس من الأم إلى الجنين عبر المشيمة مسببا إنتانات خلقية. غالبا ما تظهر أعراض المرض عند ضعاف المناعة وكبار السن.

أمراض مرتبطة بالفيروس[عدل]

  • بعض المصابين تبدو عليهم إشارات داء وحيدات النواة الخمجي، عادة ما ينتج داء وحيدات النواة الخمجي عن الإصابة بفيروس إيشتاين بار ولكن بعض الحالات اللانموذجية يسببها الفيروس المضخم للخلايا. تتمثل أعراض داء وحيدات النواة الخمجي بالحمى والتهاب الحلق والتهاب الكبد.
  • يؤدي انتقال الفيروس المضخم للخلايا من الأم إلى الجنين عبر المشيمة حدوث إنتانات خلقية تنتهي في كثير من الحالات لتشوه الجنين ووفاته بعد الولادة. بعض الخدج يبقون على قيد الحياة ولكن بعاهات وتشوهات خطيرة. إن الفيروس المضخم للخلايا هو حاليا المسبب الأول للطرش (صمم) الولادي.
  • كما يلعب الفيروس المضخم للخلايا دورا هاما في التسبب بالإنتانات اللاحقة لنقل الدم والإنتانات اللاحقة لنقل الأعضاء. يشاهد هذا النوع من الإصابة لدى الأشخاص الذين لم يتعرضوا قبلا لهذا الفيروس والذين يعانون من ضعف في المناعة الجسدية.

انتقال الفيروس[عدل]

يتم انتقال الفيروس من شخص إلى آخر عبر الاتصال المباشر وعبر السوائل الجسدية (انتقال الفيروس وليس المرض). من ناحية أخرى فإن أكثر طرق انتقال الأمراض التي يسببها الفيروس المضخم للخلايا شيوعاً هي:

  1. عبر الجماع.
  2. عبر المشيمة من الأم إلى الجنين.
  3. من خلال نقل الدم أو نقل الأعضاء.

تشخيص الإصابة[عدل]

إن التشخيص السريري في أغلب الأحيان شديد الصعوبة وذلك لغياب الأعراض المرضية. يتم الكشف عن وجود الفيروس عبر الوسائل التالية:

  1. التحقق من وجود المولدات المضادة للفيروس في الدم.
  2. أخذ خزعة (عينة) من الخلايا المصابة ومشاهدة الخلايا الكبيرة ذات أجسام ضمنية داخل النواة.
  3. التحقق من وجود الدنا الخاص بالفيروس أصبح ممكناً.

العلاج[عدل]

يوجد عدد من الأدوية الفعالة ضد الفيروس مثل قانسيكلوفير (بالإنكليزية: Ganciclovir) ، فال قانسيكلوفير (بالإنكليزية: Valganciclovir) ، فوسكارنت (بالإنكليزية: Foscarnet) . ويستخدم علاج سايتوغام (en) لما له من تأثير وقائي على المرضى المعرضين للإصابة. عقار سايتوغام هو عبارة عن أجسام مضادة للفيروس المضخم للخلايا يعطى عن طريق الحقن في الوريد للمرضى المعرضين للإصابة كحالات زرع الكلية والضعف المناعي والمصابين بالإيدز.

مراجع[عدل]

  • Sherris Medical Microbiology, 3rd edition, page 151 - 153
  • [1] - فيروس مضخم للخلايا
  • [2] - أنواع العدوى الفيروسية الشائعة

وصلات خارجية[عدل]

Adenovirus.jpg هذه بذرة مقالة عن فيروس أو شيء متعلق به تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.