فيفيان لي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
فيفيان لي
Vivien Leigh
صورة معبرة عن الموضوع فيفيان لي

اسم الولادة فيفان ماري هارتلي

فيفيان ماري هارتلي (5 نوفمبر 1913 - 7 يوليو 1967) ممثلة بريطانية , حازت على جائزة الأوسكار عن دور سكارليت أوهارا في فيلم ذهب مع الريح كما حصلت عليها للمرة الثانية عن دورها في فيلم عربة اسمها الرغبة , في عام 1999 احتلت المركز السادس عشر في قائمة 100 عام و100 ممثل التي أصدرها معهد الفيلم الأمريكي .

حياتها[عدل]

ولدت في الهند لأب يعمل في مجال المحاسبة ويحب العمل في المسرح حيث كان يؤدي أدوارا صغيرة. وعندما بلغت السابعة من عمرها أرسلها والدها إلى دير الراهبات في لندن لتتلقى تعليمها هناك. وفي الدير برزت موهبتها في التمثيل ، وتعلمت اللغتين الفرنسية والألمانية. وفي عام 1932 التحقت بالكلية الملكية للدراما ، إلا أن زواجها بالمحامي (لي هولمان) ، وهي في التاسعة عشر وانجابها لإبنتها سوزان جعلها تترك الكلية وتتفرغ لبيتها ، ولكنها عادت إلى الكلية عام 1934 ، وقامت بالتمثيل على الرغم من ممانعة زوجها.

التقت مع زوجها الثاني الممثل لورنس أوليفيه في عدد من الإنتاجات المسرحية وثلاثة أفلام وتزوجته وقررت أن تعيش معه وتترك زوجها ، وأصبحت من أهم نجمات المسرح في بريطانيا. وقد بدأت مشوارها السينمائي مع المخرج ألكسندر كوردا ، وكان أشهر شخصية قدمتها في السينما هي شخصية سكارليت أوهارا في الفيلم الكلاسيكي ذهب مع الريح وقد شاركها بالبطولة الممثل كلارك غيبل.

الاوسكار[عدل]

حصلت فيفان على جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة رئيسية مرتين الأولى عن دورها في فيلم ذهب مع الريح والثانية عن دورها في فيلم عربة اسمها الرغبة.