فيكتوريا (أميرة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الأميرة فيكتوريا
Royal Wedding Stockholm 2010-Slottsbacken-05 edit.jpg
الأميرة فيكتوريا عند زواجها في 19 يونيو 2010
ولي عهد السويد
تولى المنصب
1 يناير 1980
المعلومات الشخصية
مواليد 14 يوليو 1977 (العمر 37 سنة)
ستوكهولم، السويد

الأميرة فيكتوريا أنغريد إليس ديزيريه (14 يوليو 1977 -)، ولية عهد السويد ودوقة واسترغوتلاند (بالسويدية: Victoria, Sveriges kronprinsessa, hertiginna av Västergötland). هي الابنه البكر لملك السويد كارل السادس عشر غوستاف والملكة سيلفيا.

الزواج[عدل]

في 19 يونيو 2010 تزوجت من مدرب اللياقة دانيال ويستلينغ بعد قصة حب دامت ثمانية سنوات[1]، واجهت خلالها رفض والدها الملك كارل السادس عشر غوستاف لهذا الزواج وذلك لأن ويستلينغ لا ينتمي لأسرة ملكية أو نبيلة[1]، حيث إنه ينتمي لعامة الشعب[1]. وبعد الزواج أطلق عليه اسم الأمير دانيال دوق واسترغوتلاند[1]، في حين أطلق عليه الملك كارل السادس عشر غوستاف لقب فارس سيرافيم[1] وأنجبا:الأميرة أستل (ولدت في 23 فبراير 2012 [2]).

طفولتها و دراستها[عدل]

ولدت الأميرة فيكتوريا برنادوت 14 يوليو 1977 في ستوكهولم ، و هي الابنة الأولى للملك كارل السادس عشر غوستاف و سيلفيا ملكة السويد و حاملة اللقب "صاحبة السمو الملكي الأميرة فيكتوريا ولية العهد السويد، دوقة فاسترجوتلاند" تعرضتفيكتوريا ولية عهد السويد في مرحلة طفولتها ، لمضايقات في المدرسة بسبب معاناتها من مشكلات في التعلّم أو ما يطلق عليه ديسلكسيا"، فكان زملائها في المدرسة يسخرون منها أثناء محاولاتها القراءة بصوت عال، وكانت الأميرة تعتقد أنها غبية، كما صرّحت ذات مرة كاشفة عن سرّها الشخصي التي ورثته عن والدها، لكن الأسرة المالكة طلبت من مدرّس خاص مساعدة ولية العهد في التغلب على هذه المشكلة عندما اكتشف أنها تعاني من صعوبات في القراءة ، و لما صارت مراهقة اصيبت بمرض فقدان الشهية . بعد دراستها في السويد واصلت فيكتوريا ولية عهد السويد دراستها في الولايات المتحدة الأمريكية و امضت عامين في في الجامعة الكاثوليكية غرب انجيه ، كما توجهت إلى فرنسا قصد تعلم اللغة الفرنسية و بصرف النظر عن ايجادتها اللغة السويدية فإن فيكتوريا ولية عهد السويد تجيد أربع لغات بطلاقة و هم : الإنجليزية، الألمانية والفرنسية والإسبانية

وريثة العرش[عدل]

عند ولادة شقيقها الأصغر الأمير كارل فيليب دوق فارملاند سمي وليا للعهد ، و لكن بعد مرور شهور قليلة من مولده ، اصدر قانون تعديل قانون اعتلاء العرش بمبدء التساوي بين الجنسين و تسلم ولاية العهد للابن الأكبر للملك بغض النظر عن جنسه ، حيث انها تقدمت إلى المركز الأول بعد ان كانت في المركز الثاني في خط الخلافة بينما تراجع شقيقها نحو المركز الثاني بسبب انه اصغر منها ، و بمولد الأميرة الأميرة أستل ابنة فيكتوريا ولية عهد السويد تراجع مركزه إلى الثالث ، حيث صارت ابنة شقيقته في المرتبة الثانية بعد والدتها . اضافةً على ذلك فإن فيكتوريا تحتل المركز 220 في خط الخلافة على العرش البريطاني.

دور والتعهدات العامة[عدل]

الأميرة فيكتوريا تمضي على العديد من التعاقدات الرسمية وتحظى بشعبية كبيرة من الشعب السويدي. فهي موجود أيضا في المواعيد الكبيرة من النخبة.

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت ث ج ولية عهد السويد تتزوج مدرِّبها في حفل أسطوري، إيلاف، دخل في 20 يونيو 2010
  2. ^ Kronprinsessan och Prins Daniel har fått en dotter، kungahuset، دخل في 30 مارس 2012
Crystal Clear app Login Manager.png هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
  
Flag of Sweden.svg هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالسويد تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.


   {{{{{3}}}}}
Crystal Clear app Login Manager.png هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
Flag of Sweden.svg هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالسويد تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.


{{{{{3}}}}} {{{{{4}}}}}