فيلم الثاني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
فيلم الثاني
الملك فيلم الثاني
ملك هولندا
دوق لوكسمبورغ
دوق ليمبورغ
العائلة الهولندية المالكة
أوراني - ناساو
Royal coat of arms of the Netherlands.svg
فيلم الأول

الأبناء

فيلم الثاني
الأمير فريدريك
الأميرة باولينا

الأحفاد

الأمير فيليم
الأمير فريدريك
ماري، أميرة فيد
فيلم الثاني

الأبناء

فيلم الثالث
الأمير ألكسندر
الأمير هنري
الأمير إرنست كازيمير
فيلم الثالث

الأبناء

فيليم، أمير أوراني
الأمير ماوريس
فيلهلمينا
فيلهلمينا

الأبناء

يوليانا
يوليانا

الأبناء

بياتريكس
الأميرة إيرينه
الأميرة مارخريت
الأميرة كريسيتينا
بياتريكس

الأبناء

فيليم ألكساندر
الأمير فريزو
الأمير كونستانتاين

الأحفاد

الأميرة أليكسيا
الأميرة أريانا
الكونتيسة لوانا
الكونتيسة زاريا
الكونتيسة إلويزا
الكونت كلاوس- كازيمير
الكونتيسة ليونوره
فيليم ألكساندر

الأبناء

الأميرة أليكسيا
الأميرة أريانا
ع · ن · ت

فيلم الثاني (6 ديسمبر 1792 - 17 مارس 1849) هو ملك هولندا ودوق لوكسمبورغ الأكبر ودوق ليمبورغ في الفترة ما بين 7 أكتوبر 1840 و حتى وفاته في 17 مارس 1849.خلفه في الحكم الملك فيلم الثالث.

حياته المبكرة[عدل]

ولد فيلم الثاني في مدينة لاهاي عام 1792.هو الإبن الأكبر للملك فيلم الأول.قضى فترة شبابه في برلين حيث التحق بالتعليم العسكري وخدم في الجيش البوروسي.ثم تعلم في جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة.

الخدمة العسكرية[عدل]

التحق فيلم الثاني بالجيش البريطاني. وفي عام 1811، وشارك في حملات خلال حرب شبه الجزيرة الأيبيرية بصفته معاونا لآرثر ويلزلي دوق ولنغتون.ثم عاد إلى هولندا وكان ذلك عام 1813.

تولى فيلم الثاني قيادة الجيش عندما فر نابليون بونابرت من جزيرة إلبا في كل من معركة الأذرع الأربعة (16 يونيو 1815) ومعركة واترلو (18 يونيو 1815) والتي جرح فيها.

فيلم الثاني

زواجه[عدل]

في عام 1814 خطب فيلم الأميرة شارلوت ابنة جورج الرابع ملك المملكة المتحدة ولكن الخطبة ألغيت فيما بعد وذلك بسبب رفض والدة شارلوت للفكرة وكذلك لأن الأميرة شارلوت لم ترغب في الإنتقال للعيش في هولندا.

في 21 فبراير 1816 تزوج فيلم من دوقة روسيا آنا بافلوفنا الأخت الصغرى للقيصر ألكسندر الأول في قصر الشتاء في مدينة سانت بطرسبرغ في روسيا. وكان القيصر هو من دبر الزواج وذلك من أجل إيجاد علاقات جيدة بين كل من روسيا وهولندا.

في 17 فبراير 1817 ولد الإبن الأول لفيلم (ألكسندر) في بروكسل الذي أصبح فيما بعد فيلم الثالث ملك هولندا.

الثورة البلجيكية[عدل]

تمتع فيلم الثاني بشعبية كبيرة في بلجيكا (جنوب هولندا وقتئذ) كما كان الحال في هولندا. وعند اندلاع الثورة البلجيكية في عام 1830 اقترح فيلم في بروكسل خططاً من أجل إعادة إحلال السلام في جنوب البلاد على أن تبقى تلك المناطق تحت حكمهم.إلا أن أباه رفض ذلك، وتوترت بعدها علاقته مع والده.

في أبريل عام 1931 قاد فيلم الثاني حملة الأيام العشرة في بلجيكا والتي فشلت بسبب تدخل فرنسا لصالح بلجيكا. بعد ذلك,وبفعل التدخل الأوروبي، حصلت مملكة بلجيكا على الإستقلال وكان ليوبولد الأول أول ملوكها وكان ذلك في أواخر الثلاثينيات من القرن التاسع عشر.

الحكم[عدل]

في 7 أكتوبر عام 1840 أصبح فيلم الثاني ملكا للبلاد بعدما تنازل والده عن العرش. لم يتدخل كثيرا بالسياسة كما فعل والده، ومع أنه كان محافظا وليس ديموقراطياً، إلا أنه كان يتعامل مع الأمور بحكمة واعتدال.

اندلعت ثورات 1848 في سائر أنحاء أوروبا. فسقطت أسرة آل بوربون الفرنسية وغيرها من الأسر المالكة فخاف فيلم الثاني أن يحصل مثل ذلك في أمستردام.أصبح فيلم الثاني ليبراليا في ليلة وضحاها وأمر بإقامة دستور جديد للبلاد يتمتع بموجبه الشعب بحق التصويت والمشاركة وصنع القرار.

وفاته[عدل]

توفي فيلم الثاني بشكل مفاجئ في 17 مارس من عام 1849 في مدينة تلبرغ الهولندية.

طالع أيضاً[عدل]