الجزيرة (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من فيلم الجزيرة)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الجزيرة
صورة معبرة عن الموضوع الجزيرة (فيلم)
بوستر الفيلم

المخرج شريف عرفة
الكاتب محمد دياب
البطولة أحمد السقا
محمود ياسين
هند صبري
زينة
محمود عبد المغني
باسم سمرة
آسر ياسين
الموسيقى عمر خيرت
تاريخ الصدور 18 ديسمبر 2007
البلد علم مصر مصر
اللغة الأصلية العربية
الإيرادات 20,000,000 جنيه مصري
أعمال أخرى
تيمور وشفيقة  link= تيمور وشفيقة تيمور وشفيقة
إبراهيم الأبيض إبراهيم الأبيض  link= إبراهيم الأبيض
معلومات على ...
IMDb.com صفحة الفيلم
elcinema.com صفحة الفيلم على موقع السينما

الجزيرة فيلم مصري من إنتاج سنة 2007 من إخراج شريف عرفة وتأليف محمد دياب وبطولة كل من أحمد السقا وهند صبري ومحمود ياسين. تدور أحداثها المستوحاة من قصة حقيقية" قصة عزت حنفي " تاجر المخدرات الاسيوطي وعلاقته مع الحكومة والشرطة وتقلبها من التحالف من اجل القضاء على الارهابيين إلى الحرب.

أحداث الفيلم[عدل]

بداية أحداث الفيلم هي عندما قام شخص وعصابتة بقطع الطريق على قطار في الصعيد. تم إرسال الضابط (محمود عبد المغني) للتحقيق في هذا الأمر. يصادف وجود الضابط (خالد الصاوي) زوج أخت (محمود عبد المغني) في منطقة الجزيرة، ويبدأ في مساعدته بالمعلومات.

يمر الفيلم بأحداث مختلفة مثل قتل أم منصور (أحمد السقا) وزوجته على يد عائلة أخرى في نفس المنطقة.

من أفضل الأحداث في الفيلم هي عندما كشف الفيلم أن الضابط (خالد الصاوي) متحالف مع منصور (أحمد السقا) في تسهيل بيع السلاح والمخدرات والمقابل هو إبلاغ (أحمد السقا) عن عصابات في الصعيد للشرطة.

ينتهي الفيلم بالقبض على (أحمد السقا) بصعوبة شديدة ،وعلى سلالم المحكمة نسمع صوت إطلاق رصاص وصعود أدخنة تمنعنا من رؤية ما يحدث وعندما أنتهت الأدخنة، تفجأنا بـإختفاء (أحمد السقا)

البطولة[عدل]

مواقف خلال التصوير[عدل]

خلال التصوير في مدينة الأقصر، أصيب الفنان أحمد السقا في عينه بسبب عيار ذخيرة فارغ ارتد لعينه وأصابه أصابه خطيرة، نقل على أثرها للمستشفى في القاهرة وتمت له عملية جراحية دقيقة في العين تمت بنجاح.

الطريق إلى الأوسكار[عدل]

في عام 2008 اختارت اللجنة المستقلة التي شكلها وزير الثقافة المصري فاروق حسني فيلم "الجزيرة" للمخرج شريف عرفة وبطولة أحمد السقا ومحمود ياسين وهند صبري وخالد الصاوى، بالإجماع للمنافسة على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم غير أمريكي.

وقال رئيس اللجنة الكاتب محمد سلماوي في بيان وصل وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن اختيار الفيلم جاء من بين سبعة أفلام وصلت للمرحلة النهائية ضمن 46فيلما انطبقت عليها الشروط الخاصة بالمسابقة وأنتجت وتم عرضها خلال الفترة من أول تشرين أول - أكتوبر 2007 وحتى الشهر الحالي.

وأضاف سلماوي عقب إعلان النتيجة أن أسباب اختيار الفيلم أهمها المستوى الفني المتميز والقيم الإنسانية التي يطرحها إضافة إلى الأداء الجيد لجميع الممثلين المشاركين فيه والمستوى التقني الواضح الذي استخدم في تصويره ومونتاجه.[1]

وبدأ عرض "الجزيرة" في 18 ديسمبر واستمر عرضه أكثر من 8أشهر حقق خلالها إيرادات تجاوزت 20 مليون جنيه (6ر 3ملايين دولار تقريبا) ويحكي سيرة خارج على القانون تحدى أحد رجال الشرطة الفاسدين وانتهت الأحداث بالقبض عليه ومحاكمته على غرار قصة "عزت حنفي" الملقب بإمبراطور النخيلة وهي قرية من قري محافظة أسيوط

انظر ايضا[عدل]

‏* الجزيرة 2 (فيلم)

مصادر[عدل]