فيلو البيزنطي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

فيلو البيزنطي (280 ق.م–220 ق.م)، المعروف أيضًا بفيلو الميكانيكي هو مهندس يوناني وعالم في الميكانيكا، عاش في النصف الأخير من القرن الثالث قبل الميلاد. أشهر كتبه "الخلاصة الوافية في الميكانيكا" (باللاتينية: Mechanike syntaxis) الذي ضم أبوابًا في الرياضيات والميكانيكا وبناء المرافئ ونظريات في المدفعية وشرح فيه أيضًا أجهزة تعمل بضغط الماء أو الهواء وفصول أخرى عن التحصينات العسكرية وطرق كتابة الرسائل السرية.

وقد اكتشف بحث حديث، أن الكتاب شمل وصف للطاحونة المائية، والتي كان يعتقد أنها اختراع عربي[1] كما وصف فيلو في كتابه في الفصل الحادي والثلاثين تقنية ميزان الساعة.[2]

وفي الرياضيات، عالج فيلو مسألة مضاعفة المكعب، كان حله هو إيجاد نقطة تقاطع قطع زائد مستطيل ودائرة، والذي يشبه الحل الذي طرحه هيرو السكندري بعد عدة قرون.

المراجع[عدل]

  1. ^ M. J. T. Lewis, Millstone and Hammer: the origins of water power (University of Hull Press 1997), pp. 1-73 especially 44-45 and 58-60.
  2. ^ Lewis، Michael (2000), "Theoretical Hydraulics, Automata, and Water Clocks", in Wikander، Örjan, Handbook of Ancient Water Technology, Technology and Change in History 2, Leiden, صفحات 343–369 (356f.), ISBN 90-04-11123-9 
Flag-map of Greece.svg هذه بذرة مقالة عن موضوع ذي علاقة باليونان تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.