فيليب العربي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Bust of emperor Philippus Arabus - Hermitage Museum.jpg

فيليب العربي أو ماركوس يوليوس فيلبس Marcus Julius Philippus (204-249) إمبراطور روماني. مسقط راس فيليب كان في مستوطنة شهبا السورية بالقرب من مدينة بصرى التي تحول اسمها لاحقا إلى فيليبوبولس نسبة إليه. وهو ابن مواطن روماني يدعى جوليوس مارينوس الذي أعلنه فيليب إلها في فترة حكمه. لقب بالعربي نسبة إلى مسقط رأسه في ولاية العربية الرومانية، وليس لكونه عربي.[1][2] تزوج فيليب من مارتيا أوتا سيلا سيفيرا وأنجبت له مولودا عرف باسم فيليب الثاني.

صعد نجمه في الجزء السوري من الإمبراطورية واستلم السلطة بوفاة جورديانوس الثالث، فعقد الصلح مع الساسانيين. أقام سنة 248 احتفالاً ضخماً بمناسبة مرور ألف عام على إنشاء مدينة روما. أرسل دقيوس إلى الدانوب لإخضاع فتنة اندلعت بين الجنود، فنادوا به إمبراطوراً وأرغموه على الزحف على إيطاليا. فقابلهم فيليب في فيرونا، وقتل في المعركة.

سمح فيليب للمسيحيين بحرية العبادة، لكن المرجح أنه لم يعتنق المسيحية،ولكن لا يمكن الانكار ان المسيحيين عاشو في عهده التسامح الديني ومهد ليعتنق قسطنين المسيحية وتكون الدين الاول في الامبراطورية الرومانية.كان ابنه فيليب الثاني قد نما على أخلاق ومثل أبيه، فشاركه في الحكم عندما شب ونضج، حتى بدا اسم الابن مقترنا باسم الأب على نقود الإمبراطورية، كما أن زوجته مارينا سيفير ولعلها من أسرة سيبتيموس سيفيروس قد ساعدته في حكمه، وظهرت نقود تحمل صورتها تمجيداً وتكريماً.

اهتم ببناء مدينته شهبا وجعلها من الفخامة بالقدر الكبير وأصبحت من أهم مدن الامبراطورية.

مواضيع مرتبطة[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ Bowersock, Glen W., Roman Arabia, Harvard University Press, 1994, pg. 122
  2. ^ The Middle East Under Rome, Maurice Sartre
Crystal Clear app Login Manager.png هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.