فيل (شطرنج)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
قطع شطرنج
Chess kdt45.svg الملك Chess klt45.svg
Chess qdt45.svg الوزير Chess qlt45.svg
Chess rdt45.svg القلعة
أو الرخ
أو الطابية
Chess rlt45.svg
Chess bdt45.svg الفيل Chess blt45.svg
Chess ndt45.svg الحصان Chess nlt45.svg
Chess pdt45.svg البيدق
أو العسكري
Chess plt45.svg
الفيل الأبيض

الفيل (,) هو أحد القطع في لعبة الشطرنج، يبتديء كل لاعب في بداية اللعبة بفيلين، واحد يتحرك على المربعات البيضاء أو الفاتحة والثاني يتحرك على المربعات السوداء أو الغامقة، ويكون موقع الأول على الرقعة في البداية بين الوزير أو الملكة والحصان بنما يكون موقع الثاني بين الملك والحصان.

حركة القطعة[عدل]

يتحرك الفيل على الرقعة بشكل قطري في كافة الاتجاهات ولا يمكنه القفز فوق القطع الأخرى. ويأسر القطع المعادية بالحلول محلها. نمة اتنتنتا الفيل عادة بالجهة التي يلعي فيها من الرقعة فنتيجة لموقعه يشار إليه عادة باسم فيل الملك أو فيل الوزير. زمع أن الفيل من القطع القوية إلا أنه يعتير أضعف من القلعة حيث أن الفيل يمكنه الوصول إلى 32 مربع في الرقعة بينما القلعة يمكنها الوصول إلى 64 مربع في الرقعة. وفي حين أن الفيل يمكنه أن يهدد 7 إلى 13 مربعا على رقعة فارغة (اعتمادا على موقعه على الرقعة) فإن القلعة يمكنها تهديد 14 مربع. وعادة فإن قيمة القلعة تساوي قيمة الفيل زائد قيمة جنديين.

حركة الفيل

الفيل أم الحصان[عدل]

تتم عادة مقارنة الفيل بالحصان، فكلاهما متساويان في القوة والقيمة، ولكن تبرز أفضلية أحدهما على الآخر حسب الموقف ووضع اللعبة، يتميز الفيل عن الحصان عادة في أواخر أو نهاية اللعبة حيث يكون قد تم أسر العديد من القطع وتكون الرقعة بها مساحات فارغة تمكن الفيل من التحرك بحرية عبر الرقعة وتغطية أعاد كبيرة من المربعات، أما في المراحل الأولى من اللعبة فإن الحصان تبرز له الأفضلية لقدرته على القفز فوق القطع. وعموما فإن من ناحية استراتيجية يعتير الحفاظ على الفيلين واللعب بهما أفضل وأقوى من اللعب بفيل وحصان، نتيجة لكون الفيلين بإمكانهما تغطية عمودين كاملين من الصفوف المتجاورة فيمكنهما من الفوز باللعبة بكش مات بدون أي مساعدة من أبة قطعة أخرى.

الفيل على رقعة الشطرنج[عدل]

الفيل ويطلق عليه الرمز B الجيوش في العصر القديم كانت تعتمد بشكل كبير على الفيله , حيث أنها كانت تمثّل السلاح الثقيل في وبهم , ولهذا السبب ادخلت إلى رقعة الشطرنج كقطعة هامة جدا . يمتك الفيل دائما على طول الأوتار هناك فيل صاحب أوتار سوداء أي أنه لايتك إلاّ على الأوتار السوداء وهناك فيل صاحب أوتار بيضاء أي أنه لا يتّك إلاّ على الأوتار البيضاء والشيء نفسه بالنسبة للفيلين في الجانب الآخر كل لاعب في بداية اللعب يحوز على فيلان من لونين مختلفين الأول فيل (صاحب أوتار بيضاء) والثاني فيل (صاحب أوتار سوداء). ويرمز للفيل بالحرفB. يمكن للفيل أن يقطع مثلاً أي مسافة على طول الوتر بشرط أن لا تعترض طريقه أي قطعة لأن الفيل لا يستطيع أن يقفز عن أي قطعة موجودة على الرقعة . يمكن للفيل أن يأخذ أي قطعة موجودة على أي مربع يمكن أن يصل اليه ان امتلاك الفيل في النهايات يعتبر من الميزات الهامّة حيث أنه يستطيع أن ينتقل إلى أي زاوية على الرقعة بنقلة واحدة فقط , ويمكن أن يعمل على ايقاف مجموعة من بيادق الخصم وعلى هذا الأساس يمكن اعتباره أفضل من الحصان في النهايات كما يقول الأستاذ العالمي راؤول كابابلانكا. ان امتلاك الفيلين تعتبر من أحد العناصر الاستراتيجية الهامّة في لعبة الشطرنج الأستاذ العالمي الشهير نمزوفيتش قال (أن من يمتلك الفيلين هو في الحقيقة صاحب سلاح رهيب). ان الفيل في الماضي كانت حركته تختلف عن التي نعرفها هذه الأيام حيث كانت خطوته مقتصرة على مربع واحد في كل نقلة وقد أسموه الفرنسيون (مهرّج الملك). عندما يحتل الفيلان وترين متجاورين ويهددان باتحادهما جناح الملك المعادي فان تأثيرهما بالتأكيد يكون قوي جداً ويؤدي إلى زعزعة في جناح الملك وفي هذه الحالة نطلق على الفيلان اسم (أفيال هورويتس) , ويعود الفضل في اكتشاف منافع الأفيال إلى الأستاذ العالمي الشهير شتاينيتز.




Chess knight hole.png هذه بذرة مقالة عن الشطرنج تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.