فيمتو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(مارس_2010)

ڤيمتو بالإنجليزية (vimto) هو عصير بريطاني بنكهة التوت أنتج لأول مرة عام 1908 إلى الآن وهو منتشر في العالم العربي , ويشتهر في شهر رمضان حيث أنه يمثل طبق رئيسي من الفطور الرمضاني .

المكونات[عدل]

سكر، ماء، عصيركشمش أسود, والتوت، عصير فواكه طبيعية، لون الكراميل، حامض الليمون، خلاصة الكولا، لون ألورا أحمر. ما بالنسبة إلى الفيمتو الذي يعتبر مشروبا رمضانيا تقليديا، فأكدت د. الخميس ضرره وقالت:

او بعبارة اخرى الفيتمو المشروب عبارة عن ماء محلى وسكر والصبغة 202. وهي مادة كيميائية خطرة مدرج آثارها في جسم الإنسان في مواقع الانترنت الصحية. ويجب تنبيه الصائمين ممن يشربونها بشكل يومي، بأن خطرها لا يقتصر على رفع السكر، بل أيضا لاحتوائها على مواد كيميائية.

وينطبق الأمر ذاته على معظم المشروبات المركزة السائلة، فبالإضافة إلى احتوائها على نسبه عالية من السكر والمحليات، ففيها مواد منكهة وملونة. وهي مواد غير مفيدة ولبعضها آثار جانبية خطرة. كما تحتوي على مواد حافظة ثبت ان لها آثارا جانبية مضرة على الجسم.

والجدير بالذكر ان البعض يفرط في شرب المشروبات الغازية على الإفطار، وذلك مضر جدا فهي مملوءة بالسكر والأحماض والمواد الملونة الجامدة جدا.

الإنتاج في السعودية[عدل]

إنتاج شركة العوجان الصناعية، الدمام، المملكة العربية السعودية.بتصريح من الشركة المنتجة له وهي بريطانية

الاسم الكامل سعة الزجاجة قيمة الزجاجة موقع الشركة
فيمتو 710 مل 5 ريال تقريباَ (1,5 دولار أمريكي) http://www.aujan.com

وصلات خارجية[عدل]