فيورنتينا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
فيورنتينا
شعار النادي
شعار النادي

الاسم الكامل رابطة كالتشيو فيورنتينا
ACF Fiorentina SpA SpA
اللقب الفيولا- Viola
الاسم المختصر فيورنتينا
تأسس عام 26 أغسطس 1926
الملعب ملعب أرتيميو فرانتشي، فلورنسا
إيطاليا
(السعة: 47,282)
الدوري الدوري الإيطالي
موسم 2012-2013 الرابع
الإدارة
المالك علم إيطاليا أندريا ديلا فالي
الرئيس علم إيطاليا ماريو كوينيني
المدير علم إيطاليا فينشينسو مونتيلا
الموقع الرسمي http://www.violachannel.it
الطقم الرسمي
الطقم الأساسي
الطقم الاحتياطي
الطقم الثالث

فيورينتينا (ACF Fiorentina) هو نادي كرة القدم لمدينة فلورنسا، الإيطالية. ألوان الفريق هما البنفسجي والأبيض منذ عام 1928، ومنذ ذلك الحين يلقب "Viola" (البنفسجي). تأسس الفريق في 26 أغسطس 1926 بعد دمج ناديي "Libertas" مع "Club Sportivo Firenze". فاز الفريق بأول كأس إيطاليا عام 1940، وأول دوري إيطالي عام 1956. حل وصيفاً لدوري أبطال أوروبا في 1956/57، ووصيفاً في كأس الاتحاد الأوروبي في 1989/1990.

تاريخ[عدل]

الأساس في الحرب العالمية الثانية[عدل]

رابطة كالتشيو فيورنتينا تأسست في خريف عام 1926 على يد نيل محلى وعضو الحزب الوطني الفاشي لويجي ريدولفى، الذي بدأ الدمج لناديين كبار في فلورنسا، هم فيرنزي وليبرتس. والهدف من الدمج هو إعطاء فلورنسا ناد منافس قوي لهؤلاء الفرق الأكثر هيمنة في الجانب الإيطالي لكرة القدم في ذلك الوقت من شمال غرب إيطاليا. كما تم إحياء النفوذ الثقافي وإعادة اكتشاف كالتشيو فيورنتينو، وهو الجد الروحى المؤسس لكرة القدم الحديثة التي تم لعبها على أيدي أفراد من عائلة ميديسي

بعد بداية صعبة، وثلاثة مواسم في دوري الدرجات الدنيا وصل فيورنتينا إلى دوري الدرجة الأولى الإيطالي في عام 1931. في ذلك العام نفسه شهد افتتاح الملعب الجديد، في الأصل يدعى جيوفاني بيرتا، نسبه إلى الفاشي البارز لكنه يعرف الآن باسم فرانكى. في ذلك الوقت كان الاستاد تحفة هندسية، وافتتاحه كان ضخما. من أجل أن تكون لدى الفريق القادرة على التنافس مع أفضل الفرق في إيطاليا، عزز فيورنتينا فريقهم ببعض اللاعبين الجدد، ولا سيما الأوروغواي الأصل بيترون بيدرو، الملقب ايل ارتيليرو. على الرغم من تمتع الفريق بموسم جيد واحتلال المركز الرابع هبط فيورنتينا في السنة التالية، وعلى الرغم من عودتهم بسرعة إلى دوري الدرجة الأولى الإيطالي في العام التالى في عام 1941 فاز الفريق لأول مرة بكأس إيطاليا، ولكن الفريق لم يتمكن من الاستمرار في نجاحه خلال 1940s بسبب الحرب العالمية الثانية وغيرها من المشاكل.

أول لقب الدوري والخمسينيات والستينيات[عدل]

فيورنتينا بدأت في عام 1950 بتحقيق المركز الأول من الخمسة مراكز في نهائيات الدوري المحلي. وتألف الفريق من اللاعبين الرائعين مثل حارس المرمى المعروف جوليانو سارتي، سيرجيو سيرفاتو، فرانشيسكو روزيلا، غيدو جراتون، جوزيبي شيابيلا وألدو سكاراموتشى، ولكن قبل كل شيء كان عليهم مهاجمة الثنائى البرازيلي جولينهو والأرجنتيني ميغيل مونتوورى. فاز فريق فيورنتينا بأول لقب للدوري (الدوري الإيطالي) في 1955-56، بفارق 12 نقطة متقدما عنالمركز الثاني في ميلانو. ميلانو فاز على فيورنتينا في السنة التالية، ولكن الأهم من ذلك أن فيورنتينا أصبح أول فريق إيطالي يلعب في نهائيات كأس أوروبا، بعد ضربة جزاء متنازع عليها أدى إلى إلحاق الهزيمة 2-0 على يد الفريدو دي ستيفانو من ريال مدريد. كان فيورنتينا الفائز بالمركز الثاني مرة أخرى في المواسم الثلاثة اللاحقة. في موسم 1960-61 فاز النادي بكأس إيطاليا مرة أخرى وكان ناجحا أيضا في أوروبا، وفاز في مسابقة كأس الكؤوس ضد رينجرز.

بعد عدة سنوات من الوصول للنهائيات انخفض تألق فيورنتينا قليلا في الستينيات، منتقلا بين المركز الرابع والسادس، على الرغم من أن النادي حصل على كأس إيطاليا وكأس ميتروبا في عام 1966.

لقب الدوري الثاني والسبعينيات[عدل]

في حين أن فيورنتينا حصل على بعض الكؤوس في الستينيات في بعض بطولات دوري الدرجة الأولى الإيطالي ولكن لم يعتقد أحد ان النادي يمكن ان ينافس على اللقب. موسم 1968-69 بدأ مع ميلان من المتنافسين الأساسيين، ولكن في اليوم السابع للمباريات خسر امام بولونيا وتجاوزهم نادى جيجي ريفا كالياري كالسيو. فيورنتينا، وبعد بداية متواضعة، انتقل إلى المراكز الأولى من الدوري الإيطالي، ولكن النصف الأول من هذا الموسم انتهى بالتعادل 2-2 مع فاريزي، وترك كالياري كزعيم صريح للدوري. في النصف الثاني من الموسم كانت المعركة ثلاثية الأطراف بين الفرق الثلاثة المتنافسة، ميلان وكالياري وفيورنتينا. ميلانو سقطت بعيدا، بدلا من ذلك تركز جهودها على مسابقة كأس الاتحاد الأوروبي، ويبدو أن كالياري ستحتفظ بالصدارة، ولكن بعد أن خسرت ضد يوفنتوس تولى فيورنتينا الصدارة. ثم فاز الفريق في جميع مبارياته المتبقية، بفوزه على منافسه يوفنتوس في تورينو في الجولة قبل الأخيرة ليضمن فوزه الثاني والأخير بلقب البطولة الوطنية. في مسابقة كأس الاتحاد الأوروبي في العام التالي حصل فيورنتينا على بعض النتائج الجيدة، بما في ذلك الفوز في الاتحاد السوفياتي ضد دينامو كييف، ولكنهم في نهاية المطاف خرجوا في الدور الرابع النهائي بعد خسارته 3-0 في غلاسكو لسلتيك.

لاعبي فيولا بدؤوا الدورى في السبعينيات مع رمز سكوديتو المخيط على صدورهم، ولكن هذه الفترة لم تكن مثمرة بشكل خاص بالنسبة للفريق. بعد الانتهاء في المركز الخامس عام 1971، كانوا يأتون بعد ذلك في منتصف الجدول كل سنة تقريبا، بل مزج ذلك مع بعض الهبوط في عام 1972 وعام 1978. نجح فيولا في انكلترا وحصل على كأس رابطة الاندية الإيطالية في عام 1974 وعلى كأس إيطاليا مرة أخرى في عام 1975. وتألف الفريق من المواهب الشابة مثل فينتشنزو جويرينى وروجى مورينو، الذي كان يعانى من سوء حظ بسبب إصابات السيئة، وفوق كل شيء أنتونيوني جيانكارلو، الذي أصبح فيما بعد رمزا لمشجعي فيورنتينا. السن الصغير المتوسط لللاعبين أدى إلى تسميه الفريق 0فيورنتينا يي يي.

عصر بونتللو[عدل]

في عام 1980 اشترى فلافيو بونتللو نادى فيورنتينا، وهو من عائلة غنية مشهورة ببناء المبانى. سرعان ما قام بتغيي نشيد الفريق والشعار، مما أدي إلى بعض الشكاوى من قبل المشجعين، لكنه بدأ بجلب اللاعبين المحترفيين مثل فرانشيسكو غراتسياني وأرلدو بيسي من تورينو، دانييل بيرتوني من إشبيلية، دانييلي ماسارو من مونزا وبيترو فيرشوود الشاب من سمبدوريا. تم تكوين الفريق حول جانكارلو أنتونيوني، وفي دوري الدرجة الأولى الإيطالي 1981-82 لعب فيورنتينا مبارزة مثيرة مع يوفنتوس منافسه القديم. بعد إصابة سيئة لأنتونيوني، لقب الدوري حسم في اليوم الأخير من الموسم، عندما حرموا فيورنتينا من هدف بمرمى كالياري، وعجزوا عن تحقيق الفوز. وفاز يوفنتوس باللقب بهدف من ركلة جزاء متنازع عليها، واندلع التنافس بين الفريقين.

السنوات التالية كانت غريبة على فيورنتينا الذي تردد بين النهائيات ومعارك الفشل. فيورنتينا قام أيضا بشراء لاعبين مثيرين للاهتمام، البونتيرو رامون دياز، والأهم الشاب روبرتو باجيو.

في عام 1990 كافح فيورنتينا لتفادي الهبوط حتى اليوم الأخير من الموسم، ولكنه وصل إلى كأس الاتحاد الأوروبي النهائي، حيث مرة أخرى قام بمواجه فريق يوفنتوس. فاز فريق تورينو باللقب، ولكن كان السبب التيفوزي مرة أخرى : المحطة الثانية من الدور النهائي لعبت في أفيلينو (تم رفض استاد فيورنتينا)، تلك المدينة التي لها الكثير من مشجعى يوفنتوس، وتم بيع روبرتو باجيو للفريق المنافس في يوم المباراة النهائية. بونتللو كان يعانى من صعوبات ماليه وكان يبيع جميع اللاعبين، واضطر لترك النادي بعد أعمال شغب خطيرة في شوارع فلورنسا. ومن ثم استحوذت المخرج الشهير ماريو شيشى غوري على النادي.

عصر شيشى غوري[عدل]

غابرييل باتيستوتا، نجم فيورنتينا في 1990s

في الموسم الأول تحت ملكية شيشى غوري كان مستقرا، وبعد ذلك بدأ الرئيس الجديد بجلب بعض اللاعبين الجيدين مثل براين لاودروب، ستيفان ايفنبرغ، فرانشيسكو بايانو، والأهم، غابرييل باتيستوتا، الذي أصبح لاعبا بارزا للفريق خلال التسعينيات. في عام 1993 توفي ماريو شيشى غوري وخلفه ابنه فيتوريو شيشى غوري رئيسا للفريق. رغم بداية جيدة للموسم قام فيتوريو شيشى غوري بطرد المدرب لويجي راديس بعد الهزيمة ضد اتالانتا [1] واستبدله بألدو أجروببى. وكانت النتائج مروعة : فيورنتينا سقط في النصف السفلي من الترتيب، وهبط في اليوم الأخير من الموسم.

تم جلب المدرب كلاوديو رانييري لموسم 93-94، والذي هيمن عليه فيورنتينا في دوري الدرجة الثانية (الدرجة الثانية). لدى عودتهم إلى دوري الدرجة الأولى الإيطالي، كان رانييري قد شكل فريق جيد يتركز حول قمة جديدة وهو الهداف باتيستوتا، وجلب الموهبه الشابة روي كوستا من بنفيكا البرتغالي وبطل العالم الجديد المدافع البرازيلي مارسيو سانتوس. الأخير بات نجما لمشجعي فيورنتينا، في حين أن الثاني انتهى بخيبة أمل وبيع بعد موسم واحد فقط. فيولا أنهى الموسم في المركز العاشر.

في الموسم التالي اشترى شيشى غوري غيرهم من اللاعبين المهمين مثل ستيفان شفارتز. النادي أثبتت الشجاعة والحماسة مرة أخرى في مسابقات الكأس، وفاز بكأس إيطاليا ضد اتالانتا، وانتهى في المركز الثالث من دوري الدرجة الأولى الإيطالي. وفي الصيف، كان فيورنتينا أول فريق وطني يفوز بكأس السوبر الإيطالي وهزم ميلان 2-1 في استاد سان سيرو.

في موسم 95-96 كان فيورنتينا مخيبا للآمال في الدوري، لكنه وصل إلى الدور قبل النهائى في كأس الكؤوس بفوزه على غلوريا بيستريتا (الضيف 1-1، المستضيف 1-0) سبارتا براغ (الضيف 2-1، المستضيف 1-1)، بنفيكا (2-0 الضيف، المستضيف 0-1). وخسر الفريق في الدور قبل النهائي للفائز في نهاية المطاف برشلونة الأسباني (الضيف 1-1، المستضيف 0-2). في موسم الانتقالات الرئيسي كان لويس اوليفيرا واندريه كانشلسكيس من ابرزهم، وهذا الأخير عانى الكثير من الإصابات.

في نهاية هذا الموسم، ترك رانييري ترك فيورنتينا لفالنسيا، وشيشى غوري قام بعدها بتعيين البرتو ماليساني. فيورنتينا لعبت جيدا ولناضلت ضد فرق أصغر، على الرغم من أنها لم تتمكن من التأهل لكأس الاتحاد الأوروبي. ماليساني ترك فيورنتينا الإيطالي بعد موسم واحد فقط وخلفه جيوفاني تراباتوني. مع تراباتوني الخبير وتوجيهاته وأهداف باتيستوتا تحدى فيورنتينا للحصول على اللقب في 1998-99 لكنه أنهى الموسم في المركز الثالث، مما جعلهم يتأهلون لدوري أبطال أوروبا. العام التالي جاء مخيبا للآمال في الدوري الإيطالي، ولكن فيولا لعبت بعض المباريات التاريخية في دوري ابطال أوروبا بفوزه على ارسنال 1-0 في ملعب ويمبلي القديم ومانشستر يونايتد 2-0 في فلورنسا. في نهاية المطاف تم استقصائهم في المجموعة الثانية من المرحلة.

في نهاية الموسم ترك تراباتوني النادي واستعيض عنه بالمدرب التركي فاتح تيريم. الأهم من ذلك تم بيع باتيستوتا إلى روما ،الذي فاز في نهاية المطاف باللقب في العام التالي. فيورنتينا لعب جيدا في 2000-01، وظل في النصف العلوي من الدوري الإيطالي، على الرغم من استقالة تيريم وصول روبرتو مانشيني. كما فاز بكأس إيطاليا للمرة السادسة والأخيرة.

2001 اتت بتغييرات كبيرة لفيورنتينا، حيث كشفت الحالة المالية فظيعة للنادي : انهم غير قادرين على دفع الأجور وكانوا مدينين بنحو 50 مليون دولار أمريكي. مالك النادي، فيتوريو شيشى غوري، كان قادرا على جمع المزيد من المال، ولكن حتى هذا سرعان ما ثبت أنه غير كافي لدعم النادي. توقف فيورنتينا في نهاية موسم 2001-02 وتوجه إلى القضاء للرقابة الإدارية في حزيران / يونيو 2002. هذا الشكل من الإفلاس (الشركات الرياضية لا يمكن ان تفلس تماما بهذه الطريقة في إيطاليا، ولكنها يمكن أن تتعرض لإجراءات مماثلة) يعني أن النادي خسر مكانه في دوري الدرجة الثانية لموسم 2002-03، ونتيجة لذلك توقف فعليا في الوجود.

ادريان موتو، نجم فيورنتينا السابق

عهد ديلا فالي[عدل]

تم على الفور إعادة إنشاء النادي في آب / أغسطس 2002 على نحو رابطة كالتشيو فيورنتينا وفلورينتينا فيولا مع صاحب مصانع الأحذية والجلود دييجو ديلا فالي المالك الجديد، وتم ادخاله في الدرجة C2، في الطبقة الرابعة من كرة القدم الإيطالية. اللاعب الوحيد الذي تبقى مع النادي في صيغته الجديدة كان انجيلو دي ليفيو، مما أكسبته مزيد من تقدير الجماهير. ساعد دي ليفيو والهداف المهاجم كريستيان ريجانو، بفوز النادي في دوري الدرجة C2 من المجموعة بسهولة كبيرة، والذي سمح لهم بالترقية إلى الدرجة C1. ومع ذلك، نظرا لكاسو كاتانيا (كاتانيا القضية) الغريبة استطاع النادي تخطى الدرجة C1 والدخول في دوري الدرجة الثانية، وهو ما كان ممكنا فقط بعد سماح الاتحاد الإيطالي لكرة القدم وقرار تسوية وضع كاتانيا عن طريق زيادة عدد الفرق في دوري الدرجة الثانية من 20 إلى 24 ومنح فيورنتينا ميزة "التفوق الرياضي" [2] في عام 2003 في بداية الموسم، قام النادي أيضا باعادة شراء حق استخدام اسم وفيورنتينا الإيطالي الشهير وتصميم القميص، وإعادة الإعلان عن نفسه تحت اسم فيورنتينا.

التعزيز المزدوج غير العادي للنادي كان مثيرا للجدل، واقترح بعضهم أن فيورنتينا لا يستحق ذلك. ومع ذلك، تبقى النادي في دوري الدرجة الثانية وتمكن من الانتهاء من موسم 2003-04 في المركز السادس. هذا اهل فيولا لمباراتي الذهاب والعودة مباراة فاصلة ضد بيروجيا (الحاصل على المركز الخامس عشر في دوري الدرجة الأولى الإيطالي) للحصول على أعلى مكان لرحلة الموسم المقبل. فيورنتينا أنهى عودته بالفوز في المباراة 2-1 في مجموع المباراتين، سجل كلاهما إنريكو فانتيني، مما اهلهم للعودة إلى دوري الدرجة الأولى الإيطالي، في أول موسم في كرة القدم الإيطالية في دوري الدرجة الأولى كافح النادي لتفادي الهبوط، حيث تمكن من بتأمين البقاء في اليوم الأخير من الموسم، وتجنب الهبوط بناء على النتائج المقاربة بينه وبين بولونيا وبارما. في عام 2005، قرر ديلا فالي تعيين المدير الجديد بنتاليو كورفينو.

لوكا توني في فيولا

في 2005-06، استأجر فيورنتينا سيزاري برانديللي مدربا جديدا وقام بالعديد من الصفقات خلال فترة الانتقالات الصيفية في السوق، وأبرزها هداف باليرمو المهاجم لوكا توني وحارس المرمى الفرنسي سيباستيان فراي. المزيج بين كابتن الفريق داريو دانيللى وتوماس اويفالوسي التشيكي الدولي في الدفاع، وكريستيان بروكي في خط الوسط، مارتن يورغنسن على الجناح، ستيفانو فيوري كصانع العاب والهداف طوني، مع فراي في المرمى، كون قوة بارزة في دوري الدرجة الأولى الإيطالي، مما اعطاهم فرصة احتلال المركز الرابع برصيد 74 نقطة وتأهل الفريق للدور التمهيدي الثالث من دوري ابطال أوروبا. هذا عزز مكانة فيورنتينا بوصفها عضوا من النخبة الإيطالية. سجل توني 31 هدفا مذهل في 34 مباراة فقط، أول لاعب يكسر علامة 30 هدف منذ أنطونيو فالنتين انجيليلو في موسم 1958-59، الذي كان قد حصل على جائزة الحذاء الذهبي الأوروبي.

ومع ذلك في 14 تموز 2006 هبط فيورنتينا إلى دوري الدرجة الثانية بسبب مشاركتهم في دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم 2006 وفضيحة التلاعب بنتائج المباريات وتخفيض 12 نقطة من رصيده. أعيد الفريق إلى دوري الدرجة الأولى الإيطالي في الاستئناف، ولكن مع خصم 19 نقطة من رصيده في موسم 2006-07. تم أيضا الغاء مشاركة الفريق في دوري أبطال أوروبا.[3] بعد بداية الموسم خفضت النقاط لفيورنتينا من 19 نقطة إلى 15 في الاستئناف أمام المحاكم الإيطالية.

على الرغم من بدء موسم 2006-07 مع عقوبة فيورنتينا ب15 نقطة مع ذلك نجح في الحصول على مكان في موسم 2007-08 في كأس الاتحاد الأوروبي. المزيج بين توني والروماني ادريان موتو ثبت أنه يليق بمستوى دوري الدرجة الأولى الإيطالي حيث هذه الشراكه نجحت في تسجيل 31 هدفا فيما بينهم.

في حين شكك الكثيرون من إمكانيات فيولا في موسم 2007-08 بسبب رحيل توني ولكن فيورنتينا حقق بداية رائعة لهذا الموسم مع مشاركة مارتشيلو ليبي وغيرها من الأسماء البارزة في عالم كرة القدم كمنافس قوي للسكوديتو [4] ومع ذلك، فإن هذا التشكيل تراجع نحو منتصف الموسم، مع خسائر عديدة مخيبة للآمال بسبب حالة وفاة في أسرة مدير النادي برانديلي. النادي وصل إلى الدور نصف النهائي من كأس الاتحاد الأوروبي، حيث كانت الهزيمة في نهاية المطاف من جانب رينجرز بركلات الترجيح 0-0 بعد مبارتين بلا أهداف. انتهى الموسم بنجاح عندما فاز فيورنتينا على تورينو 1-0 في اليوم الأخير من الموسم وحصل على دوري أبطال أوروبا على حساب ميلان الإيطالي. تلك الحملة انتهت في مرحلة المجموعات، ولكن تأهل النادي للمركز الثالث، وأمن الطريق إلى كأس الاتحاد الأوروبي بدلا من ذلك. استمر هذا النجاح في موسم 2008-09، ليضمن احتلال المركز الرابع لفيورنتينا في عام 2010 من تصفيات دوري ابطال أوروبا. الآمال كبيرة من أجل وضع أفضل في الجولة القادمة من الدوري وابطال أوروبا في موسم 2009-2010.

على النقيض من دوري ابطال أوروبا، الفيولا ظلت في الدرجة الأولى في الدوري المحلي.

تشكيلة الفريق[عدل]

اعتبارا من 2 سبتمبر 2013.
الـرقم المـركـز الـلاعـب
1 علم البرازيل حارس 0نوربيرتو مورارا نيتو
2 علم الأرجنتين مدافع 0غونزالو خافيير رودريغيز
3 علم إسبانيا مدافع 0ماركوس ألونسو مونديزا
4 علم الأرجنتين مدافع 0فاكوندو رونكاليا
5 علم ألمانيا مدافع 0مارفين كومبر
6 علم مصر مدافع 0احمد حجازي
7 علم تشيلي مهاجم 0ديفيد بيتزارو
8 علم الجبل الأسود مهاجم 0ماركو باكيتش
9 علم كرواتيا مهاجم 0أنتي ريبيتش
10 علم إيطاليا وسط 0ألبيرتو أكويلاني
11 علم كولومبيا وسط 0خوان كوادرادو
12 علم إيطاليا حارس 0كريستيانو لوباتيلي
14 علم تشيلي وسط 0ماتياس فيرنانديز
15 علم الجبل الأسود مدافع 0ستيفان سافيتش
17 علم إسبانيا وسط 0خواكين سانشيز
الـرقم المـركـز الـلاعـب
18 علم الأوروغواي وسط 0ماتياس فيسينو
20 علم إسبانيا وسط 0بورخا فاليرو
21 علم إيطاليا وسط 0ماسيمو أمبروزيني
23 علم إيطاليا مدافع 0مانويل باسكوال
27 علم بولندا وسط 0رافال فولسكي
30 علم البرازيل مهاجم 0رايدر ماتوس
33 علم ألمانيا مهاجم 0ماريو غوميز
40 علم صربيا مدافع 0نيناد توموفيتش
49 علم إيطاليا مهاجم 0جوسيبي روسي
66 علم بيرو وسط 0خوان مانويل فارغاس
72 علم سلوفينيا وسط 0جوسيب إليسيتش
77 علم أوكرانيا مهاجم 0ألكسندر ياكوفينكو
78 علم الأوروغواي حارس 0غوستافو مونوا
83 علم الأوروغواي وسط 0روبن أوليفيرا

التاريخ الإداري[عدل]

فيورنتينا كان لها العديد من المديرين والمدربين طوال تاريخهم. وفيما يلي قائمة التسلسل الزمني من عمر النادي الذي تأسس في عام 1926 إلى يومنا هذا.[5]

 
الاسم: الجنسية السنوات
كارولى كسبكى علم المجر 1926-1928
كارولى كسبكى
غيولا فيلدمان
علم المجر
علم المجر
1928-1930
غيولا فيلدمان علم المجر 1930-1931
هيرمان فيلسنير علم النمسا 1931-1933
وليام راضي علم المجر 1933
فيرينك جينج علم المجر 1933-1934
غويدو أرا علم إيطاليا 1934-1937
اوتافيو باكانى علم إيطاليا 1937-1938
فيرينك مولنار علم المجر 1938
رودولف سوتشيك علم النمسا 1938-1939
جيوسيببى جالوزى علم إيطاليا 1939-1945
غويدو أرا علم إيطاليا 1946
رينزو مقلي علم إيطاليا 1946-1947
امرى سينكى علم المجر 1947
لويجي فيريرو علم إيطاليا 1947-1951
كادل المقلي علم إيطاليا 1951-1953
فيلافيو برنارديني علم إيطاليا 1953-1958
لاجوس سيزيسلر علم المجر 1958-1959
لويجي فيريرو علم إيطاليا 1959
لويس كارنيليا علم الأرجنتين 1959-1960
جوزيبي شيابيلا علم إيطاليا 1960
نادور هيديجكوتى علم المجر 1960-1962
فيرتشيو فالكاريجي علم إيطاليا 1962-1964
جوزيبي شيابيلا علم إيطاليا 1964-1967
لويجي فيريرو علم إيطاليا 1967-1968
اندريا باسي علم إيطاليا 1968
برونو بيساولا علم الأرجنتين 1968-1971
أورنزو بوجليزي علم إيطاليا (1971).
نيلس ليدلهم علم السويد 1971-1973
لويجى راديسه علم إيطاليا 1973-1974
نيريو روكو علم إيطاليا 1974-1975
كارلو مازون علم إيطاليا 1975-1977
 
الاسم: الجنسية السنوات
ماريو مازوني علم إيطاليا 1977-1978
جوزيبي شيابيلا علم إيطاليا 1978
باولو كاروسى علم إيطاليا 1978-1981
جيانكارلو دي سيستي علم إيطاليا 1981-1985
فيرتشيو فالكاريجي علم إيطاليا (1985)
ألدو جريوبى علم إيطاليا 1985-1986
يوجينيو بيرسيلينى علم إيطاليا 1986-1987
سفين جوران اريكسون علم السويد 1987-1989
برونو جيورجي علم إيطاليا 1989-1990
فرانشيسكو غراتسياني علم إيطاليا 1990
سيباستياو لازاروني علم البرازيل 1990-1991
لويجي Radice علم إيطاليا 1991-1993
ألدو جريوبى علم إيطاليا 1993
لوتشيانو تشياروجي علم إيطاليا 1993
كلاوديو رانييري علم إيطاليا 1993-1997
البرتو ماليساني علم إيطاليا 1997-1998
جوفاني تراباتوني علم إيطاليا 1998-2000
فاتح تيريم علم تركيا 2000-2001
لوتشيانو تشياروجي علم إيطاليا (2001).
روبرتو مانشيني علم إيطاليا (2001).
اوتافيو بيانكي علم إيطاليا 2001-2002
لوتشيانو تشياروجي علم إيطاليا 2002
يوجينيو فاسيتى علم إيطاليا 2002
بيترو Vierchowod علم إيطاليا 2002
البرتو Cavasin علم إيطاليا 2002-2003
اميليانو Mondonico علم إيطاليا 2003-2004
سيرجيو بوسو علم إيطاليا 2004-2005
دينو زوف علم إيطاليا 2005
سيزاري برانديللي علم إيطاليا 2005-2010
سينيسا ميهايلوفيتش علم صربيا 2010-2011
ديليو روسي علم إيطاليا 2011-2012
فينشينسو غيوريني علم إيطاليا 2012
فينشينسو مونتيلا علم إيطاليا 2012 حالياً

الهوية الاجتماعية[عدل]

الشارة[عدل]

الشارة التي تستخدمها فيولا

الشعار الرسمي لمدينة فلورنسا، الزهرة الحمراء على حقل أبيض، لها دورا محوريا في كل رموز النادي.

على مدار تاريخ النادي تمت تغييرات عدة للشارة، وجميعها أدرجت زهرة فلورنسا بطريقة أو بأخرى.[6] أول شعار لم يكن أكثر من شعار النبالة على درع أبيض مع الزهرة الحمراءفي الداخل. سرعان ما تغيرت للزهرة المنمقة ودائما حمراء، بل وأحيانا بدون الحقل الأبيض. الرمز الأكثر شيوعا، والذي اعتمد لنحو عشرين عاما، كان الحقل الأبيض مع زهرة في الداخل. خلال الموسم حين كانوا يحملون لقب الدوري الإيطالي، اختفى الحقل والزهرة كان يتداخل معها لقب الدوري.

الشعار الذي عرضه مالك فلافيو بونتللو في عام 1980 كان مميز وخاصة أنه تألف من نصف زهرة مدينة فلورنسا في شعار واحد مع نصف حرف "فاء"، لفيورنتينا. الناس لم تتقبله عند عرضه، معتبرتا أنه كان قرارا تجاريا، وقبل كل شيء، لأن الرمز لم يحمل أى تشابه للزهرة.[6]

اليوم الشعار يشبه شكل الطائرة الورقية على شكل معينات مزدوجة يحدها الذهب. والجزء الخارجي لديه خلفية ارجوانية مع الأحرف "ايه سي" باللون الأبيض، والحرف "فاء" باللون الأحمر، تبعا لاسم النادي. الجزء الداخلي أبيض مع الحدود الذهبية والزهرة الحمراء لفلورنسا.[6] هذا الشعار قد تم استخدامه من 1992 إلى 2002 ولكن بعد الأزمة المالية وقيام النادي الجديد لا يمكن استخدام الشعار نفسه. بلدية فلورنسا منحت بدلا من ذلك نادى فيولا حق استخدام درع منمق للأسلحة المستخدمة في وثائق أخرى للمدينة. دييجو ديلا فالي اكتسب الشعار الحالي في العام التالي في القضاء مقابل رسم قدره 2.5 مليون يورو، مما يجعله أغلى شعار في كرة القدم الإيطالية.

مجموعة الألوان[عدل]

عندما تأسست فيورنتينا في عام 1926، كان اللاعبون يرتدون قمصانا حمراء وبيضاء مستمدة من لون شعار المدينة.[7] المجموعة الأرجوانيه المعروفة جيدا الآن والمميزة اعتمدت في عام 1928 واستخدمت منذ ذلك الحين، مما أدى إلى كنية لا فيولا ("الأرجواني (بالفريق)"). يحكى أن فيورنتينا حصل على اللون الأرجواني عن طريق الخطأ بعد وقوع حادث في غسل المجموعة الحمراء والبيضاء اللون في النهر.[8]

طقم اللعب المضيف دائما يغلب عليه الأبيض، وأحيانا مع العنصر الأرجواني والأحمر، وأحيانا أبيض تماما. وكان الشورت الأرجواني عند الاستضافة يستبدل مع السراويل البيضاء. المجموعة الثالثة لفيورنتينا كانت في أول موسم 1995-96 وكانت كلها بالأحمر مع الحدود الأرجوانية واثنين من الزنابق على الكتفين. القميص الأحمر الثالث يرتديه فيورنتينا في معظم الأوقات، على الرغم من أنهم أيضا ارتدوا قمصانا صفراء ('97-'98 و'99-'00)، وإصدار الاسترليني ،في كأس إيطاليا غالبا، في 2000-01.

تطور الطقم[عدل]

1926
1929
1950's
1960's
1975-1980
1981-83
1983-85
1985-87
1991-1993
1995-97
1999-2000
Florentia Viola year
2003-05
2005-2007
Current

الفائزون بكأس العالم[عدل]

بطولات الفريق[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ من كورييري ديلا سيرا في ال 5 من يناير 1993
  2. ^ "Serie B a 24 squadre. C'è anche la Fiorentina" (باللغة Italian). La Repubblica. 2003-08-20. اطلع عليه بتاريخ 2008-04-04. 
  3. ^ BBC. "Italian trio relegated to Serie B". 
  4. ^ "Lippi Tips Fiorentina For Surprise Scudetto Challenge". Goal.com. 2007-11-11. 
  5. ^ "Gli allenatori della Fiorentina". Viola Equipe. 2007-06-24. تمت أرشفته من الأصل على 2009-10-27. 
  6. ^ أ ب ت "ACF Fiorentina". Weltfussballarchiv.com. 24 June 2007. 
  7. ^ "Stemma Comune di Firenze". Comuni-Italiani. 2007-06-24. 
  8. ^ "Perchè a Firenze hanno una maglia color viola, che in tutta Italia è il colore del lutto?". Yahoo.it. 24 June 2007. 
  9. ^ UEFA.com. "1960/61: Fiorentina hold off Rangers' brave challenge". 

روابط إضافية[عدل]