قائد برايتوري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تظهر صورة قائد برايتوري منقوشةٌ على العملة إلى اليمين في عهد الإمبراطور نيرون، ممَّا يدل على أهمية صاحب المنصب بالدولة.
روما القديمة
Roman SPQR banner.svg

هذه المقالة جزء من سلسلة:
السياسة والحكومة في روما
الفترات

برينسيبات
الإمبراطورية الغربية

دومينات
الإمبراطورية الشرقية

الدستور الروماني
القضاة العاديون
القضاة ذوو الرتب الأعلى
ألقاب وأوسمة
القانون
ع · ن · ت


القائد البرايتوري (باللاتينية: praefectus praetorio) هو منصبٌ شديد الأهمية في الإمبراطورية الرومانية، كان يتولَّى صاحبه بالأصل قيادة الحرس الإمبراطوري، قبل أن يتطوَّر المنصب لتتضمَّن مسؤوليَّاته صلاحيات قانونية وإدارية عالية جداً، وليصبح القائد البرايتوري أحد أهمِّ مساعدي الإمبراطور.

جُرِّد القائد البرايتوري من العديد من صلاحيَّاته في عهد الإمبراطور الروماني قسطنطين الأول، فحوِّل من سلطة عسكرية هائلة إلى منصب مدنيٍّ إداري بحت. وفي الفترة اللاحقة لعهد قسطنطين، ظهرت تقسيماتٌ إدارية جديدة للدولة سُمِّيت الولايات الإمبراطورية، وأصبح القائد البرايتوري السلطة العليا المسؤولة عن إدارة هذه الولايات، فبات أشبه برئيس وزراء الدولة. ظلَّ الأباطرة الرومان ينصِّبون القادة البرايتوريّين لتولي هذه المهام حتى عهد هرقل، عندما أجريت تغييراتٌ عديدة في نظام الحكم سحبت من القادة البرايتوريين معظم صلاحيَّاتهم، ليصبحوا أشبه بمراقبين على كيفيَّة إدارة ولايات الإمبراطورية.

اختفى آخر أثرٍ لهذا المنصب في الإمبراطورية البيزنطية بحلول عام 850م، بينما اندثر في الإمبراطورية الرومانية الغربية مع زوالها بنهاية القرن الخامس الميلادي.

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.