ملحق:قائمة أقدم الجامعات في العالم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

يتضمن هذا المقال قائمة بأقدم جامعات العالم التي لا زالت عاملة إلى الآن. يجب أن يحقق المعهد التعليمي التعريف التقليدي للجامعة المتعارف عليه في فترة إنشائها حتى يدرج في هذه القائمة[1].

أشتقت كلمة university من لاتينية: universitas magistrorum et scholarium وتعني "مجتمع المعلمين والعلماء. وقد صاغت هذا المصطلح جامعة بولونيا الإيطالية، التي تعتبر أول جامعة، إذ تأسست عام 1088[2][3]. تعود أصول العديد من جامعات القرون الوسطى إلى المدارس الكاثيدرائية المسيحية أو مدارس الرهبانية التي تعود إلى القرن السادس، وقد عملت هذه المدارس كمدارس لمثات من السنين قبل أو تتحول إلى جامعات في العصور الوسطى[4].

قد لا تجد مؤسسات التعليم العالي الأخرى التي كانت قائمة في كل من اليونان القديمة وروما القديمة والإمبراطورية البيزنطية والوطن العربي والهند مدرجة هنا، بسبب الاختلاف الثقافي والتاريخي والهيكلي عما كانت عليه الجامعات الأوروبية في العصور الوسطى. [5][6][7]


أصول العصور الوسطى[عدل]

الجامعة كمؤسسة تعليمية كانت متجذرة تاريخياً في هذا المجتمع في القرون الوسطى التي بدورها أثرت على شكل

«الجامعة هي مؤسسة أوروبية، بل هو مؤسسة أوروبية بامتياز. هناك أسباب مختلفة لهذا الزعم. مجتمع من المعلمين والتدريس، منح حقوقاً معينة، مثل الحرية الأكاديمية وتحديد ووضع المناهج (المقررات الدراسية) وأهداف البحث، وكذلك منح الدرجة العلمية المعترف بها علناً، ساهمت في الزعم بأن الجامعات نشأت من أوروبا في العصور الوسطى، حيث كانت أوروبا في ذلك الوقت بابوية مسيحية...

ما من مؤسسة أوروبية أخرى انتشرت في العالم كله بالطريقة التي انتشرت بها الشكل التقليدي للجامعات الأوروبية. فالدرجات الأكاديمية التي منحتها الجامعات الأوروبية - البكالوريوس والليسانس والماجستير والدكتوراه - قد اعتمدت في كافة المجتمعات حول العالم. أما الكليات الأربع التي كانت معروفة في العصور الوسطى بأشكالها المختلفة فهي: الفلسفة والآداب والفنون والعلوم والعلوم الإنسانية - القانون والطب واللاهوت، وقد تكون منها تخصصات فرعية عديدة خاصة العلوم الاجتماعية والدراسات التقنية.

علاوة على ذلك، الجامعة هي مؤسسة أوروبية لعبت دوراً اجتماعياً ووظائف معينة في كافة المجتمعات الأوروبية. وقد طورت وتقلا العلوم والمعرفة الأكاديمية وأساليب المعرفة التي نشأت وشكلت جزءاً من التقاليد الفكرية الأوروبية.[8]»

الانتشار الحديث[عدل]

منذ العصور الحديثة المبكرة، انتشرت الجامعات تدريجياً في أنحاء العالم، واستبدلت في نهاية المطاف معاهد التعليم العالي القديمة وأصبحت مؤسسات بارزة للتعليم في كل مكان. لقد حدثت هذه العملية وفق التسلسل الزمني التالي[9]:

  • أوروبا الغربية: منذ القرن الحادي عشر\القرن الثاني عشر الميلادي
  • أوروبا الشرقية: منذ القرن الرابع عشر\القرن الخامس عشر الميلادي
  • الأمريكيتين: منذ القرن السادس عشر الميلادي
  • أستراليا: منذ القرن التاسع عشر الميلادي
  • آسيا وأفريقيا: منذ القرن التاسع عشر\القرن العشرين الميلادي، عدا الفلبين حيث أسست جامعة سانتو توماس وجامعة سان كارلوس في القرنين السابع عشر والقرن السادس عشر الميلاديين على التوالي.

الجامعات التي أنشأت قبل عام 1500[عدل]

أقدم الجامعات التي أنشأت قبل الاستعمار الأوروبي للأمريكيتين هي تلك التي تأسست وعملت في أوروبا في العصور الوسطى.

سنة الإنشاء: الموقع وقت الإنشاء: الموقع الحالي اسم الجامعة: ملاحظات:
1088 Coat of arms of the Papal States الدولة البابوية علم إيطاليا بولونيا، إيطاليا جامعة بولونيا أول جامعة في العالم بالمفهوم المتعارف عليه للتعليم العالي [10]،
1150 شعار المملكة الفرنسية المملكة الفرنسية علم فرنسا باريس، فرنسا جامعة باريس تأسست في منتصف القرن الثاني عشر. وأعلنت كجامعة رسمية معترف بها ما بين عامي 1160 و1170، وقد يكون ذلك في وقت أسبق. علقت الدراسة فيها لمدة قرن من الزمن (1793-1896)، تعرف الحامعة غالباً بجامعة السوربون والتي سميت على اسم مؤسس "كلية السوربون" "روبرت دو سوربون" عام 1257. وعليه فإن الجامعة أقدم، ولم تكن متمركزة في السوربون. نشأ عنها 13 جامعة مختلفة، الخمسة الأولى منها كان نواة جامعة سوربون التاريخية، وتحمل ثلاثة منها "سوربون" في أسمائها.
1167 (1254) Royal Arms of England (1198-1340).svg مملكة إنجلترا علم المملكة المتحدة أوكسفورد، المملكة المتحدة جامعة أوكسفورد يدّعى بأنها أقدم جامعة في العالم، لكن ليس هناك زمن محدد لتاريخ تأسيسها. لكن التدريس بدء فيها بشكل أو بآخر منذ 1096 وتطور بشكل لافت منذ 1167 حين منع هنري الثاني ملك إنجلترا الطلاب الإنجليز من الالتحاق بجامعة باريس[11]. علقت الدراسة في الجامعة عام 1209 بسبب إعدام إثنين من علماء المدينة، وعام 1355 بسبب أحداث الشغب في سانت سكولاستيكا. لكن الدراسة استمرت أثناء الحرب الأهلية الإنجليزية (1642-1651). لم تحصل الجامعة على الميثاق الباباوي حتى عام 1254.
1209 (1231) Royal Arms of England (1198-1340).svg مملكة إنجلترا علم المملكة المتحدة كامبردج، المملكة المتحدة جامعة كامبردج أسسها عدد من العلماء الذين تركوا جامعة أكسفورد، بعد الخلاف الذي نشأ عن مقتل عالمين عام 1209، وقد حصلت على الميثاق الملكي عام 1231 [12]. ولكن الجامعة اعتمدت عام 1209 كذكرى لتأسيسها [13].
1218 (وقد يكون التاريخ أقدم من ذلك) Pennant of the Kingdom of León مملكة ليون علم إسبانيا سلامنكا، إسبانيا جامعة سلامنكا أقدم جامعة لا تزال تعمل إلى الآن في إسبانيا. على الرغم من وجود سجلات للجامعة تفيد بأنها كانت تمنح الدرجة العلميي قبل سنوات عديدة، إلا أنها تلقت المرسوم الملكي للتأسيس باسم "ESTUDIO" عام 1218، ما يجعلها رابع أو ثالث أقدم جامعة في أوروبا. ومع ذلك فهي الأولى التي تحصل على لقب "جامعة"؛ إذ منحها هذا اللقب ألفونسو العاشر ملك قشتالة وليون والبابوية الكاثوليكية عام 1254. استبعدت كليات اللاهوت والقانون الكنسي من الجامعة بموجب أمر حكومي عام 1852، والتي أصبحتا فيما بعد الجامعة البابوية في سلامنكا عام 1940.
1222 (وقد تكون أقدم من ذلك) علم إيطاليا بادوا، إيطاليا جامعة بادوا، إيطاليا أسسها عدد من العلماء والأساتذة بعد أن تركوا جامعة بولونيا.
1224 Flag of Naples.svg مدينة نابلس علم إيطاليا نابلس، إيطاليا جامعة نابلس فيدريكو الثاني أول جامعة عامة، أسسها الامبراطور فريدريك الثاني (إمبراطور روماني مقدس)، امبراطور الإمبراطورية الرومانية المقدسة[14].
1229 شعار المملكة الفرنسية) فرنسا في العصور الوسطى علم فرنسا تولوز، فرنسا جامعة تولوز
1240 شعار سيينا جمهورية سيينا علم إيطاليا سيينا، إيطاليا جامعة سيينا أسست من قبل بلدية قروسطية في سيينا عام 1240. عام 1321، استطاعت الجامعة جذب عدد كبير من الطلاب نظراً لحركة نزوح جماعي كبيرة من مناطق مجاورة كجامعة بولونيا. أغلقت الجامعة مؤقتاً في الفترة 1808-1815 عندما احتلت قوات نابليون توسكانا. في 7 نوفمبر 1990 احتفلت الجامعة بعيدها 750.
1241 Escudo de la Corona de Castilla.svg مملكة قشتالة، تاج قشتالة علم إسبانيا بلد الوليد، إسبانيا جامعة بلد الوليد الفرضية الوحيدة هي أن إنشاءها جاء نتيجة نقل Palencia General Survey بين 1208 و 1241 بواسطة ألفونسو الثامن ملك قشتالة، ملك مملكة قشتالة، والمطران Tello Téllez de Meneses.
1289 Arms of the Kingdom of France (Ancien) فرنسا في العصور الوسطى علم فرنسا مونبلييه، فرنسا جامعة مونبلييه الجامعة هي أقدم بكثير من تاريخ التأسيس الرسمي المعلن، ويرتبط ذلك بالمرسوم الباباوي الذي أصدره البابا نيكولاس الرابع في 1289، حيث جمعت المدارس القديمة التي كانت موجودة منذ عهد بعيد في الجامعة
1290 Coat of arms of the Papal States الدولة الباباوية علم إيطاليا ماشيراتا، إيطاليا جامعة ماشيراتا[15] تأسست عام 1290، وتكونت من 7 كليات.
1290 Armas portugal 1247.png مملكة البرتغال
LSB.png لشبونة
علم البرتغال قلمرية، البرتغال بدأت نشاطها في لشبونة، تعود محاولات اعتمادها كأول جامعة في البرتغال إلى عام 1288، صدر المرسوم الباباوي باعتمادها جامعة عام 1290 في عهد البابا نيكولا الرابع.
1293 Pennant of the Crown of Castile تاج قشتالة علم إسبانيا مدريد، إسبانيا جامعة كمبلوتنسي بمدريد أسسها الملك سانشو الرابع ملك قشتالة عام 1293، منحت المرسوم الباباوي عام 1499. وسرعان ما اكتسبت شهرة عالمية بفضل رعاية فرانثيسكو خيمينيث دي ثيسنيروس، انتقلت الجامعة إلى مدريد عام 1836 بموجب مرسوم ملكي، صدر قانون مويانو عام 1857 وفيه إذن بأن تكون الجامعة الاسبانية الوحيدة المخولة بمنح لقب دكتور لأي باحث. بقي هذا القانون سارياً حتى عام 1954.
1303 Coat of arms of the Papal States الدولة البابوية علم إيطاليا روما، إيطاليا جامعة روما سابينزا أسسها بونيفاس الثامن، ثم أصبحت جامعة الولاية عام 1935. ووفقاً للموسوعة الكاثوليكية، ظلت الجامعة مغلقة خلال كامل فترة كليمنت السابع الباباوية".
1308 علم إيطاليا بيروجيا، إيطاليا جامعة بيروجيا تأسست بموجب مرسوم باباوي أصدره البابا كليمنت الخامس.
1321 شعار جمهورية فلورنسا جمهورية فلورنسا علم إيطاليا فلورنسا، إيطاليا جامعة فلورنسا
1336 Coat of arms of the Papal States الدولة البابوية علم إيطاليا كاميرينو، إيطاليا جامعة كاميرينو The great literate and jurist Cino from Pistoia, living in Marche in the years 1319-21, and in Camerino in the spring of 1321, remembers the territory blooming with juridical schools. Camerino has been a center of learning since no later than 1200, offering degrees in civil law, canonical law, medicine, and literary studies. Gregory XI took the decision upon the request of Gentile III da Varano with the papal edict of 29 January 1377, directed to the commune and to the people, authorizing Camerino to confer (after appropriate examination) bachelor and doctoral degrees with apostolic authority.
1343 Coat of arms of the Republic of Pisa جمهورية بيزا علم إيطاليا بيزا، إيطاليا جامعة بيزا It was formally founded on September 3, 1343 by an edict of Pope Clement VI, although there had been lectures on law in Pisa since the 11th century. Nowadays is one of the most important universities in Italy.
1348 شعار مملكة بوهيميا مملكة بوهيميا

شعار الإمبراطورية الرومانية الإمبراطورية الرومانية المقدسة

علم التشيك براغ، جمهورية التشيك Charles University of Prague Three of four faculties closed in 1419, joined with Jesuit university and renamed Charles-Ferdinand University in 1652, split into German and Czech part in 1882, Czech branch closed during Nazi occupation (1939–1945), German branch closed in 1945.[16]
1361 House of Viscontiفيسكونتي علم إيطاليا بافيا، إيطاليا جامعة بافيا Closed for short periods during the الحروب الإيطالية, الحروب النابليونية, and ثورات 1848.
1364 شعار بولندا مملكة بولندا علم بولندا كراكوف، Poland Jagiellonian University Founded by كازيمير الثالث الأعظم. Development stalled after his death, re-established from 1400 onwards.

Closed during the German occupation of Poland 1939-1945.Re-opened after the occupation.

1365 Banner of the Holy Roman Emperor with haloes (1400-1806).svg الإمبراطورية الرومانية المقدسة علم النمسا فيينا، النمسا جامعة فيينا Modelled on the جامعة باريس.
1367 قالب:معطيات Kingdom of Hungary علم المجر بيتش (المجر), Hungary جامعة بيتش
1386 Banner of the Holy Roman Emperor with haloes (1400-1806).svg الإمبراطورية الرومانية المقدسة علم ألمانيا هايدلبرغ, Germany جامعة هايدلبرغ Founded by Rupert I, Elector Palatine. The oldest in Germany.
1391 House of Esteإستي علم إيطاليا فيرارا, إيطاليا جامعة فيرارا Founded by Marquis Alberto d'Este.
1404 قالب:معطيات Duchy of Savoy علم إيطاليا تورينو, إيطاليا جامعة تورينو Founded by the prince "Louis of Piedmont" during the reign of Amadeus VIII.
1409 Banner of the Holy Roman Emperor with haloes (1400-1806).svg الإمبراطورية الرومانية المقدسة علم ألمانيا لايبزيغ, Germany جامعة لايبتزغ Founded when German-speaking staff left براغ due to the يان هوس crisis.
1409 County of Provence علم فرنسا آكس آن بروفانس, France University of Aix-en-Provence Founded by the Count of Provence Louis II december 9, 1409.
1413 قالب:معطيات Kingdom of Scotland علم المملكة المتحدة St Andrews, المملكة المتحدة جامعة سانت أندروز Founded by a Papal Bull
1419 Banner of the Holy Roman Emperor with haloes (1400-1806).svg الإمبراطورية الرومانية المقدسة علم ألمانيا روستوك, Germany جامعة روستوك During the إصلاح بروتستانتي, "the Catholic university of Rostock closed altogether and the closure was long enough to make the refounded body feel a new institution".[17]
1434 علم مملكة الصقليتان مملكة صقلية علم إيطاليا قطانية, Italy University of Catania The oldest in صقلية. Founded by ألفونسو الخامس ملك أراغون.
1450[18] Standard of the Crown of Aragon تاج أراغون علم إسبانيا برشلونة, Spain جامعة برشلونة Founded by ألفونسو الخامس ملك أراغون as Estudi general de Barcelona after the unification of all university education. For forty-nine years prior to that foundation, however, the city had had a fledgling medical school founded by مارتن الأول ملك أراغون, and in the 13th century Barcelona already possessed several civil and ecclesiastical schools.
1451 قالب:معطيات Kingdom of Scotland علم المملكة المتحدة غلازغو, UK جامعة جلاسكو Founded by a Papal Bull
1456 Banner of the Holy Roman Emperor with haloes (1400-1806).svg الإمبراطورية الرومانية المقدسة علم ألمانيا غرايفسفالت, Germany جامعة غرايفسفالت Teaching had started by 1436. Founded by initiative of Heinrich Rubenow, Lord Mayor of غرايفسفالت (and first rector), with approval of كاليستوس الثالث and فريدريك الثالث, under the protection of Wartislaw IX, Duke of Pomerania. Teaching paused temporarily during the إصلاح بروتستانتي (1527–39).
1457 Banner of the Holy Roman Emperor with haloes (1400-1806).svg الإمبراطورية الرومانية المقدسة علم ألمانيا فرايبورغ, Germany جامعة فرايبورغ Temporarily transferred to كونستانس in 1686–98 and 1713–15.
1460 Banner of the Holy Roman Emperor with haloes (1400-1806).svg الإمبراطورية الرومانية المقدسة علم سويسرا بازل, Switzerland جامعة بازل Founded in 1460 (Schola Basiliensis), the University of Basel is the oldest university in Switzerland. [10]
1472 Banner of the Holy Roman Emperor with haloes (1400-1806).svg الإمبراطورية الرومانية المقدسة علم ألمانيا ميونخ, Germany جامعة لودفيش ماكسيميليان في ميونخ Founded in إنغولشتات in 1459, transferred to لاندسهوت in 1800, moved to Munich in 1826.
1477 Banner of the Holy Roman Emperor with haloes (1400-1806).svg الإمبراطورية الرومانية المقدسة علم ألمانيا توبينغن, Germany جامعة توبنغن
1477 قالب:معطيات Kalmar Union علم السويد أوبسالا, Sweden جامعة أوبسالا Uppsala's bull, which granted the university its corporate rights, was issued by Pope Sixtus IV in 1477, and established a number of provisions. Among the most important of these was that the university was officially given the same freedoms and privileges as the University of Bologna.
1479 قالب:معطيات Kalmar Union علم الدنمارك كوبنهاغن, Denmark جامعة كوبنهاغن
1481 قالب:معطيات Republic of Genoa علم إيطاليا جنوة, Italy University of Genoa Founded in 1481 (Genuense Athenaeum).
1495 قالب:معطيات Kingdom of Scotland علم المملكة المتحدة أبردين, UK جامعة أبردين King's College was founded by Papal Bull in 1495 and Marischal College in 1593; they merged in 1860
1495 Kingdom of Galicia Kingdom of Galicia علم إسبانيا سانتياغو دي كومبوستيلا، إسبانيا. جامعة سانتياغو دي كومبوستيلا تعود جذور هذه الجامعة إلى عام 1495، عندما افتتحت مدرسة في سانتياغو.[19] عام 1504، أصدر البابا يوليوس الثاني مرسوماً باباوياً صادق فيه على إنشاء جامعة في سانتياغو، ومنحها البابا كليمنت السابع مرسوماً باباوياً عام 1526.
1499 Standard of the Crown of Aragon تاج أراغون علم إسبانيا بلنسية جامعة بلنسية

أقدم الجامعات التي لا تزال عاملة ما بعد عام 1500، حسب الدولة أو المنطقة[عدل]

كان في غالبية الدول الأوروبية جامعات بحلول 1500. بعد 1500، بدأت الجامعات في الانتشار إلى البلدان الأخرى في جميع أنحاء العالم:

أوروبا[عدل]

أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي[عدل]

  • الأرجنتين: جامعة كوردوبا الوطنية، 1613
  • بوليفيا: Royal and Pontificial Major University of St. Francis Xavier of Chuquisaca, 1624
  • البرازيل: Real Academia de Artilharia, Fortificação e Desenho, 1792 (اليومMilitary Institute of Engineering (pt: Instituto Militar de Engenharia))
  • تشيلي: Universidad de Chile, 1622, 19 August, as Universidad de Santo Tomás de Aquino, then Real Universidad de San Felipe (1738)
  • كولومبيا:
    • جامعة سانت توما الاكويني، 1580
    • Colegio Mayor de Nuestra Señora del Rosario - جامعة ديل روساريو، 1653
  • كوبا: جامعة هافانا، 1728
  • دومانيكا: جامعة روس، 1978
  • جمهورية الدومانيكان:
    • جامعة القديس توماس الإكويني، سانتو دومينجو، أنشأت بموجب مرسوم باباوي عام 1538. ولا تعتبر الجامعة الأكثر عمراً من حيث العمل المتواصل في أمريكا[25][26]
  • الإكوادور: جامعة الإكوادور المركزية، 1622، 19 May, as Real y Pontificia Universidad de San Gregorio Magno
  • غرينادا: جامعة القديس جورج، 1976
  • غواتيمالا: جامعة القديس كارلوس في غواتيمالا، 1676
  • هندوراس: Universidad Nacional Autónoma de Honduras، 1847
  • جامايكا: جامعة غرب الأنديز، جامعة مونا 1948 وجامعة التكنولوجيا 1958
  • المكسيك:
  • بنما: جامعة بنما، 1935
  • باراغواي: جامعة أسونسيون الوطنية، 1889
  • بيرو:
    • جامعة سان ماركوس الوطنية، ليما، تأسست عام 1551، وهي أقد جامعة في الأمريكيتين لا تزال تعمل عملاً متواصلاً دون انقطاع.
    • جامعة سان أنطونيو أباد الوطنية، تأسست عام 1692.
  • بورتو ريكو: جامعة بورتو ريكو، 1903
  • سورينام: جامعة سورينام أنتون دو كوم، 1968
  • أوروغواي: جامعة الجمهورية، 1849
  • فنزويلا: جامعة فنزويلا المركزية، 1721

أمريكا الشمالية[عدل]

أفريقيا[عدل]

آسيا[عدل]

أستراليا[عدل]

المراجع[عدل]

ملاحظات

  1. ^ Hyde، J. K. (1991)، "جامعات ومدن إيطاليا في العصور الوسطى"، in Bender، Thomas، الجامعة والمدينة منذ العصور الوسطى حتى الوقت الحاضر:، Oxford: Oxford University Press، صفحات 13–14، ISBN 978-0-19-506775-0، "إن الادعاء بأن كل الجامعات تنحدر بطريقة مباشرة أو من خلال الهجرة من النماذج الثلاثة (أوكسفورد وباريس وبولونيا) يعتمد على تعريف المرء للجامعة. يجب أن أعرّف الجامعة بطريقة صارمة نوعاً ما هنا. فالجامعة هي أكثر من مجرد مركز للتعليم العالي والدراسة. ولنقتبس تعريف راشدال هنا بأن الجامعة هي "نقابة دراسية سواء تكونت من المدرّسين أو الطلاب، تعمل في مجال التعليم العالي والتدريب"، ومن ثم عرّفت لاحقاً بعد تطور الجامعات على أنها الدراسة العامة"." 
  2. ^ Hunt Janin: "The university in medieval life, 1179–1499", McFarland, 2008, ISBN 0-7864-3462-7, p. 55f.
  3. ^ de Ridder-Symoens, Hilde: تاريخ الجامعات في أوروبا، الإصدار الأول: الجامعات في العصور الوسطى, Cambridge University Press, 1992, ISBN 0-521-36105-2, pp. 47–55
  4. ^ Riché 1978, pp. 126–7, 282–98
  5. ^ Verger, Jacques: "Patterns", in: Ridder-Symoens, Hilde de (ed.): تاريخ الجامعات في أوروبا، الإصدار الأول: الجامعات في العصور الوسطى, Cambridge University Press, 2003, ISBN 978-0-521-54113-8, pp. 35–76 (35):
    « لا أحد يشكل اليوم في حقيقة أن الجامعات - حسب المفهوم المتعارف عليه لهذا الاصطلاح- قد نشأت في العصور الوسطى. وقد ظهرت للمرة الأولى بين القرنين الثاني عشر والثالث عشر. مما لا شك فيه الحضارات الأخرى التي قامت قبل ذلك التاريخ كالإمبراطورية الرومانية والامبراطورية البيزنطية والشرق الإسلامي والصين القديمة كانت تألف هذا النوع من التعليم العالي، وقد وصف المؤرخون ذلك أحياناً بالتعليم الجامعي. وبإلقاء نظرة فاحصة، نجد أن فكرة المؤسسة الجامعية أمر مختلف، وبغض النظر عما قيل حول الموضوع، فلا يوجد صلى حقيقية تبرر ربطها بجامعات العصور الوسطى في الغرب. إلا إذا وجد دليل واضع على عكس ذلك، فإنه يجب اعتبار الحالة الثانية مصدراً وحيداً للنموذج الذي انتشر تدريجياً خلال أوروبا ثم عبر العالم. ومن هنا فنحن معنيون بمفهوم المؤسسة الأصلي، والذي يمكن تعريفه من خلال التحليل التاريخي وطريقة عملها في الظروف الملموسة»
  6. ^ Makdisi, George: "Madrasa and University in the Middle Ages", Studia Islamica , No. 32 (1970), pp. 255–264 (264): {{اقتباس|لذا فإن الجامعة باعتبارها شكلاً من أشكال التنظيم الاجتماعي كانت غريبة في أوروبا في العصور الوسطى. لاحقاً، صُدّر هذا المفهوم إلى جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الشرق الإسلامي؛ وبقي حتى الوقت الحاضر. لكن وبالرجوع إلى العصور الوسطى خارج أوروبا، لم يكن من شيء شبيه لمؤسسة الجامعة في أي مكان{{
  7. ^ Rüegg, Walter: "Foreword. The University as a European Institution", in: A History of the University in Europe. Vol. 1: Universities in the Middle Ages, Cambridge University Press, 1992, ISBN 0-521-36105-2, pp. XIX–XX, see ملحق:قائمة أقدم الجامعات في العالم.
  8. ^ Rüegg, Walter: "تصدير. الجامعة كمؤسسة أوروبية"، : A تاريخ الجامعات في أوروبا. الإصدار الأول: الجامعات في العصور الوسطى, مطبعة جامعة كامبريدج، 1992، ISBN 0-521-36105-2، الصفحات XIX–XX
  9. ^ Rüegg, Walter (ed.): Geschichte der Universität in Europa, 3 vols., C.H. Beck, München 1993, ISBN 3-406-36956-1
  10. ^ Nuria Sanz, Sjur Bergan: "تراث الجامعات الأوروبية"، الطبعة الثانية، سلسلة التعليم العالي رقم87، المجلس الأوروبي، 2006، ISBN، ص.136
  11. ^ مختصر تاريخ جامعة أوكسفورد، جامعة أوكسفورد
  12. ^ "Early records". A brief history of the university. University of Cambridge. اطلع عليه بتاريخ 7 January 2012. 
  13. ^ "800th anniversary". University of Cambridge. اطلع عليه بتاريخ 7 January 2012. 
  14. ^ http://www.news.unina.it/dettagli_area.jsp?ID=12275
  15. ^ Times Higher Education - QS World University Rankings 2007 - World's oldest universities
  16. ^ History of CU
  17. ^ Quoted from: Chadwick, Owen. The Early Reformation on the Continent. مطبعة جامعة أكسفورد, 2003. Page 257.
  18. ^ خطأ في استخدام القالب قائمة أقدم الجامعات في العالم: يجب تحديد المعاملات مسار و عنوان
  19. ^ "La Universidad de Santiago cumple 500 años"، 22 مارس 1995 من El Mundo (بspanish).
  20. ^ History of Education in Romania
  21. ^ About University of Iaşi
  22. ^ About Cluj-Napoca University
  23. ^ About University of Bucharest
  24. ^ http://www.itu.edu.tr/en/?about/about-istanbul-tech
  25. ^ [1]
  26. ^ [2]
  27. ^ أ ب Elizalde,Guadalupe, Piedras en el Camino de la UNAM, EDAMEX, 1999 p.49.
  28. ^ [3]
  29. ^ [4]
  30. ^ مختصر عن جامعة غانا، جامعة غانا
  31. ^ Damtew Teferra et al. (2003). African Higher Education: An International Reference Handbook. Indiana University Press. صفحات 492–499. ISBN 978-0-253-34186-0. 
  32. ^ [5]
  33. ^ [6]
  34. ^ http://www.univdhaka.edu/department/law/index.php
  35. ^ Educational institutions were closed in China starting on June 13, 1966 due to the Cultural Revolution. They remained closed for a year, or longer in some cases. See [7]
  36. ^ 『徳川実紀』寛永9年条
  37. ^ 須藤敏夫『近世日本釈奠の研究』(思文閣出版、2001年) ISBN 978-4-7842-1070-1
  38. ^ "http://www.u-tokyo.ac.jp/gen03/b03_02_j.html"
  39. ^ 深瀬泰旦著 『天然痘根絶史』 恩文閣出版、2002年9月 ISBN 4-7842-1116-0
  40. ^ "Yangon - From stately city to crumbling symbol of isolation". Reuters، 27 نوفمبر 2011.
  41. ^ [8]
  42. ^ [9]



المصادر