هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

قائمة حكام الصين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تحتوي هذه المقالة على حروف خاصة؛ بدون دعم تصيير مناسب، قد تبدو علامات استفهام، صناديق، ورموز أخرى !


الإمبراطور شون – لوحة جدارية من أسرة هان

تتضمن قائمة حكام الصين حكام الصين بمختلف ألقابهم. فمن أسرة شانغ إلى أسرة تشين، عادة ما كان يحمل الحكام لقب "ملك" (باللغة الصينية: 王 Wáng). ومع تقسيم الصين إلى ولايات متحاربة منفصلة، بات هذا اللقب شائعًا جدًا على نحو دفع موحد الصين، أول إمبراطور في أسرة تشين تشين شي هوانغ إلى إنشاء لقب جديد لنفسه، وهو "إمبراطور" (皇帝 Huángdì). وظل لقب إمبراطور الصين يُستخدم طوال الفترة المتبقية من التاريخ الإمبراطوري للصين وحتى سقوط أسرة تشنيغ في عام 1912. وعلى الرغم من وجود الكثير من الملوك الآخرين في الصين وحولها طوال تاريخها، فإن هذه القائمة تغطي فقط هؤلاء الذين يتمتعون بغالبية شبه مشروعة من سكان الصين، أو هؤلاء الذين جرت العادة على ذكرهم في قوائم الملوك. ولا تُعتبر القائمة التالية للملوك الصينيين قائمة شاملة بأي حال من الأحوال.

يُعرف الملوك الصينيون بأسماء مختلفة كثيرة وعادة ما تكون كيفية التعرف عليهم أمرًا مربكًا. وفي بعض الأحيان يُعرف نفس الإمبراطور باسمين أو ثلاثة أسماء منفصلة أو أن نفس الاسم يُستخدم من قِبل أباطرة يتبعون أسرًا مختلفة. ولا تشمل الجداول أدناه بالضرورة كل أسماء الإمبراطور - على سبيل المثال، يمكن استخدام أسماء بعد الوفاة لأكثر من عشرين شخصية، ونادرًا ما يتم استخدامها في الكتابة التاريخية - ولكن، حيثما أمكن، فإنه قد تمت الإشارة إلى الاسم الأكثر استخدامًا أو عُرف التسمية.

قد لا تمثل هذه الجداول بالضرورة المعلومات التي تم تحديثها مؤخرًا بشأن الملوك الصينيين؛ يرجى مراجعة الصفحة للاطلاع على معلومات إضافية خاصة بالأسرة ذات الصلة.

قائمة الملوك[عدل]

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

Flag of the People's Republic of China.svg هذه بذرة مقالة عن جمهورية الصين الشعبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.