قالب:محتوى/شرح

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

يستخدم هذا القالب لتنسيق مقالة لوضعها في إطار ثم في بوابة.

استعمال[عدل]

{{محتوى
|صورة = 
|حجم = 
|محاذاة = 
|نص = 
|مقالة = 
}}

أو النسخة الخفيفة[عدل]

{{محتوى
|صورة = 
|نص = 
|مقالة = [[هنا|المزيد]]
}}
صورة
اختياري وهي لعرض صورة عن الموضوع.
حجم
اختياري حجم الصورة وإن لم يحدد يكون تلقائيا 250 بكسل.
محاذاة
اختياري وهي لمحاذاة الصورة، يمين أو يسار وتكون افتراضيا لليسار.
نص
إجباري وهو الموضوع نفسه والهدف من القالب ترتيبه وعرضه في بوابة.
مقالة
وهو رابط المقالة مثلا للمزيد أو اقرأ أيضا.

مثال[عدل]

   👈

جودا أكبر (بالإنجليزية: Jodhaa Akbar) هو فيلم درامي تاريخي ملحمي هندي صدر يوم 15 فبراير عام 2008. الفيلم من إنتاج وإخراج أشوتوش جواريكر و بطولة كل من هريتيك روشان و آيشواريا راي في الأدوار الرئيسية. الفيلم يدور حول قصة الحب بين إمبراطور الإمبراطورية المغولية الإسلامية جلال الدين أكبر (هريتيك روشان) والأميرة الراجبوتية الهندوسية جودا باي (آيشواريا راي). موسيقى الفيلم من تأليف الملحن إيه. آر. رحمان وتم الإفراج عنها في 19 يناير 2008.


   👈

ريح الأوراس فيلم جزائري للمخرج محمد الأخضر حمينة، أول عرض له كان سنة 1966. يعد الفيلم من الكلاسيكيات السينما الجزائرية، ويتناول معناة الشعب الجزائري إبان الاحتلال الفرنسي حرب التحرير الجزائرية. يصور الفيلم معاناة أم (كلثوم) من منطقة الأوراس توفي زوجها إثر قصف جوي للمنزل، واعتقال الجيش الفرنسي أيام الاستعمار للإبن. الأم لم تيأس في البحث عن ابنها رغم الصعاب والمعوقات وضعف الحال، فجالت من معتقل لآخر عسى أن ترى فلذة كبدها. وفي مشهد درامي تموت الأم عند السلك الشائك الذي يحيط بمكان اعتقال ابنها رغبة منا في الاقتراب أكثر منه.


ميدان التحرير هو أكبر ميادين مدينة القاهرة في مصر، سمي في بداية إنشائه باسم ميدان الإسماعيلية، نسبة للخديوي إسماعيل، ثم تغير الاسم إلى "ميدان التحرير"؛ نسبة إلى التحرر من الاستعمار في ثورة 1919 ثم ترسخ الاسم رسميًا في ثورة 23 يوليو عام 1952. يحاكي الميدان في تصميمه ميدان شارل ديجول الذي يحوي قوس النصر في العاصمة الفرنسية باريس. رمز ميدان التحرير إلى حرية الشعوب وصمودها حين شهد عدة مواجهات بين المحتجين والقوات الأمنية منها بدأت أحداث ثورة 1919 ومظاهرات 1935 ضد الاحتلال الإنجليزي وثورة الخبز في 18 و 19 من يناير عام 1977، ومنها أيضا ثورة 25 يناير عام 2011، وانتهت تلك الثورة إلى إسقاط النظام الحاكم للرئيس محمد حسنى مبارك، والذي أصبح رمزا للمتظاهرين وصمودهم وحريتهم


   👈

ايفان الرابع (25 أغسطس 1530، موسكو - 18 مارس 1584، موسكو المعروف باسم إيفان الرهيب، أمير موسكو العظيم وقيصر عموم روسيا> توج كقيصر في العام 1547 وهو في السادسة عشرة من عمره خلفاً لوالده إيفان الثالث> ،وحكم من عام 1547 وحتى 1560. مما شكل سابقة في تاريخ القياصرة الروس-نتيجة صغر عمره-، لذلك قام بعض المستشارين المرموقين بمساعدة القيصر في إدارة البلاد> أعلن إيفان الرابع نفسه قيصراً لأول مرة في تاريخ روسيا واتبع سياسته المتمثلة في مركزية السلطة. شهد عهده فتح تاتارستان وسيبيريا، وتحول روسيا إلى مجتمع متعدد الأعراق. بين عامي 1530-1584 خاض القيصر إيفان الرابع حروباً وسٌع على إثرها أراضي روسيا وجعل منها إمبراطورية مترامية الأطراف.


   👈

يرجع نسب الهاشميين، وهم العائلة الحاكمة في الأردن حاليا، إلى هاشم من قبيلة قصي الجد الأكبر للنبي محمد، وتنحدر قبيلة قصي بدورها من النبي إسماعيل، ابن النبي إبراهيم. حكم الهاشميون الأردن منذ تاسيس امارة شرق الأردن عام 1921 بعد الثورة العربية الكبرى التي قادها والده ضد الأتراك. كان الأردن قبل ذلك جزءا من ولاية الشام التابعة للدولة العثمانية منذ عام 1516، في أثناء الحرب العالمية الأولى قامت الثورة العربية الكبرى بقيادة الشريف حسين بن علي شريف مكة في ظل الدولة العثمانية. وكانت بريطانيا تدعم هذه الثورة، ولكنها رتبت بالاتفاق مع فرنسا لاحتلال الدول العربية التابعة للدولة العثمانية، وهو الترتيب الذي عرف بـ اتفاقية سايكس بيكو عام 1916، ووضعت الأردن تحت الانتداب البريطاني، ونشأت في ظل هذا الانتداب إمارة شرق الأردن، التي كانت شبه مستقلة، أو تتمتع بوضع هو بين الاستقلال والحكم الذاتي.


عز الدين عبد القادر مصطفى يوسف محمد القسام من مواليد (1300 هـ / 20 نوفمبر 1871 - 1935) في مدينة جبلة الأبية في محافظة اللاذقية في سوريا. والده عبد القادر بن محمود القسام. كان منذ صغره يميل إلى العزلة والتفكير. تلقى دراسته الابتدائية في كتاتيب بلدته جبلة ورحل في شبابه إلى مصر حيث درس في الأزهر وكان من عداد تلاميذ الشيخ محمد عبده والعالم محمد أحمد الطوخي. كما تأثر بقادة الحركة النشطة التي كانت تقاوم المحتل البريطاني بمصر. احتل الفرنسيون الساحل السوري في ختام الحرب العالمية الأولى سنة 1918م، فثار القسام في جماعة من تلاميذه ومريديه، وطارده الفرنسيون، فقصد دمشق إبان الحكم الفيصلي، ثم غادرها بعد استيلاء الفرنسيين عليها سنة 1920م، فأقام في حيفا بفلسطين، وتولى فيها إمامة جامع الاستقلال وخطابته، ورياسة جمعية الشبان المسلمين.


   👈

ابن رشد أحد أهم الفلاسفة، ويشاع أن الفلسفة الإسلامية انتهت بوفاته. ولد في عاصمة الفكر الإسلامي قرطبة في الأندلس وكان أبوه قاضي وجده قاضي فدرس القانون، وأتاح له ذلك أن يكون قاضي لأشبيلية. درس الطب وعلم الكلام والفلسفة والفقه، لقب بالشارح الأكبر لأنه أفضل من شرح ما جاء به أرسطو. يعد ابن رشد من أهم فلاسفة الإسلام. دافع عن الفلسفة وصحح علماء وفلاسفة سابقين له كابن سينا والفارابي في فهم بعض نظريات أفلاطون وأرسطو.



انظر أيضا[عدل]

تضم هذه الصفحة مجموعة القوالب التي تدخل في إنشاء البوابة. أولا تبدأ هذه الصفحة بالحديث عن تصميم البوابة وارفاق صفحة التصميم التي تضم اكثر من 100 تصميم جاهزة للإستخدام. ثم تقوم بسرد القوالب التي تستخدم في تصميم البوابة كلا حسب تصنيفها.

التصميمات[عدل]

هي مجموعة من تصاميم البوابات الجاهزة للاستخدام بطريقة سهلة للإنشاء بكبسة زر -بدون الحاجة للخبرة بالأكواد- عبر اختيار التصميم ثم Yسم البوابة والضغط على زر "أنشئ البوابة" متوفرة عبر هذه الصفحة بالضغط هنا. وبزيارتها لن تحتاج لدخول في تفاصيل القوالب الكثيرة في الأسفل. كل ما عليك كتابة اسم بوابتك ثم الضغط على زر الإنشاء باللون الأزرق.

البناء والتصميم[عدل]

تضم مجموعة القوالب هذه القوالب الخاصة ببناء أساس البوابة وتصميمها اللذان لا ينفصلان عن بعضهما البعض. للسهولة اطّلع على صفحة التصميم التي تم تركيب بوابات فيها جاهزة بناء على القوالب التالية أو إحداها.

مسرد المصطلحات[عدل]

قبل الدخول في عملية إنشاء البوابة سوف نقوم بسرد المصطلحات التي سوف تواجه أثناء عملية الشرح
  • هيكلية البوابة وهو شكل البوابة وطريقة تركيبها وبنائها وتتكون من أربع أجزاء هما: الواجهة، والعامود الأيمن، والأيسر والعامود الأوسط الذي ياتي في ذيل البوابة.
  • الواجهة هو جزء من هيكلة البوابة ويعتبر القسم الأعلى من البوابة ويضم مقدمة عن موضوع البوابة مع صورة معبرة، كما يمكن أن يتضمن غيرها من الحركات الأخرى.
  • العامود الأيمن هو جزء من هيكلة البوابة ويحتوي على أقسام البوابة اليمنى وعادة ما يكون حجمه أكبر من نظيره الأيسر كما يضم عادة الأقسام المتغيرة.
  • العامود الأيسر هو جزء من هيكلة البوابة ويحتوي على أقسام البوابة اليسرى وعادة ما يكون حجمه أصغر من نظيره الأيمن كما يضم عادة خليط من الأقسام الثابتة والمتغيرة.
  • القسم هو جزء من البوابة يتحدث عن جزئية معينة وله جزئان هما: الثابت والمتغير.
  • القسم الثابت هو قسم يضم مواضيع البوابة التي لا تتغير أي التي لا يستخدم معها {{عشوائي}} والتي لا حاجة لعملية تغييرها مع كل تحديث. ومثال على هذا القسم هو قسم تصنيفات وقوالب ومشاريع شقيقة...الخ.
  • القسم المتغير هو قسم يضم مواضيع البوابة التي تتغير أي التي يستخدم معها {{عشوائي}} والتي بحاجة لعملية تغييرها مع كل تحديث. ومثال على هذا القسم هو قسم مقالة وشخصية ومدينة مختارة...الخ. أي بمعنى أخر مع كل عملية تحديث أو دخول وخروج من وإلى البوابة يتغير محتواها مثلاً مع كل تحديث هناك شخصية مختارة جديدة تعرض.
  • القوالب: هي صفحات، يمكن استعمالها كجزء مكمل في صفحات أخرى داخل الموسوعة. هناك مجموعة من القوالب الجاهزة لعمل صفحات البوابات وأقسامها.
  • الأرشيف هو من أهم أجزاء البوابة ووظيفته عرض جميع محتويات الأقسام المتغيرة مثلاً يعرض كل مقالات قسم شخصية مختارة. كما نقوم من خلال هذا القسم بإضافة وتعديل محتويات الأقسام.
  • إطارات هي مجموعة من الصناديق الجاهزة للإسخدام في تصميم البوابات فكل قسم في البوابة له إطار منفصل يحدد عنوانه ولونه ونوع خطه ...الخ. تعتبر قوالب الإطارات هي حجر الأساس الذي تبنى عليه البوابات.
  • البراويز هي إطارات لكن بدون خانة العنوان. والهدف من عدم وجود خانة العنوان وهو إعطاء مصمم البوابة مرونة أكبر في عملية دمج وتشكيل تصميمات جديدة.
  • العناوين هي خانة العنوان لقوالب البروايز وبدمجها مع البرواز يمكن الحصول على مجموعة تصميمات جديدة.

قائمة القوالب[عدل]

الواجهات[عدل]

الواجهات هي مجموعة القوالب المسؤولة عن عمل وتصميم واجهة البوابة.

الإطارات[عدل]

هي الوحدة الأساسية في بناء البوابات. وتكون عبارة عن مربع يتم تضمين المحتوى من نص أو صورة أو غيرهما في داخله. يحتوي هذا المربع على حدود وخانة للعنوان ومن الممكن أن يحتوي على أيقونة وخصائص أخرى مثل تغيير لون النص أو المحتوى وغيرهما.

العناوين[عدل]

العناوين هي قسم العنوان ويشمل الأيقونة ونص العنوان ولون الخلفية أو الخامة. ويمكن أن يركب على قالب برواز فينتج إطار.

البراويز[عدل]

براويز هو باختصار قالب إطار لكن بدون خانة العنوان. وقد تم إيجاده لتسهيل إيجاد تصميمات جديدة عبر تركيب خانات عناوين مختلفة عليه بدلاً من وجود قالب إطار ثابت العنوان.

قوالب الهيكلة[عدل]

هيكلية البوابة هي عبارة عن قالب واحد يمكنك من إنشاء بوابة كاملة عن طريقه، حيث يحتوي على جميع أقسام البوابة مرتبة لواجهة وقسم أيمن وآخر أيسر وذيل الصفحة. يستخدم مثل قوالب المعلومات حيث يوجد خانات يقوم منشئ البوابة بملئها. يقسم هذا النوع من القوالب لقسمين الأول هو قوالب تقع تحت تسمية هيكلية بوابة والآخر قوالب لا تتبع نفس نظام التسمية. رغم اختلاف طريقة بنائهما الداخلي (مع بعض نقاط التشابه) إلا ان مجموعتا القوالب هذه تتفق بكيفية استخدام القالب وطريقة ترتيبه. أما نقاط الاختلاف يمكن أن تشمل الأدوات التي تستخدم من قبل الطرفين.

قوالب الهيكلة[عدل]

قوالب تقع تحت تسمية هيكلية بوابة[عدل]

قوالب لا تتبع نفس نظام التسمية[عدل]

التبويبات[عدل]

تبويبات هي مجموعة القوالب الخاصة بعمل تبويبات في البوابات نفسها أو صفحات أرشيفها.

ويكيميديا[عدل]

ويكيميديا أو المشاريع الشقيقة هي مجموعة القوالب الخاصة بربط صفحات متعلقة بالبوابات في المشاريع الشقيقة بالبوابة نفسها.

مواضيع متعلقة[عدل]

هي القوالب الخاصة بعمل قسم مواضيع متعلقة أو مواضيع في البوابة. هي القوالب الخاصة بعمل قسم مواضيع متعلقة أو مواضيع في البوابة.

قوالب التصفح[عدل]

قوالب التصفح هي قالب يجمع روابط لمقالات متعلقة فيما بينها في مكان واحد على صفحة البوابات لتسهيل عمليات التصفح والانتقال فيما بينها. توضع

التصنيفات[عدل]

هي القوالب الخاصة بالتعامل مع التصنيفات في البوابة.

قوالب التوليد[عدل]

قوالب التبديل[عدل]

هي القوالب المسؤولة عن التبديل أو تغييير المحتوى أو الخط أو اللون الخ كلّ حسب اختصاصه.

تنسيق[عدل]

قوالب المحتوى[عدل]

قوالب الإنشاء[عدل]

{{إنشاء بوابة}}

قوالب الأرشيف[عدل]

{{أرشيف بوابة}} {{أرشيف بوابة 2}}

أخرى[عدل]