قانون الانكسار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
انكسار الضوء بين وسطين مختلفي معامل الانكسار.
مخطوطة بخط ابن سهل تثبت أنه أول من اكتشف قانون الانكسار.

في البصريات و الفيزياء ، قانون الانكسار (بالإنجليزية: law of refraction)، ويعرف أيضًا بقانون سنيل نسبتا لويلبرورد سنيليوس وكذلك بقانون ديكارت عند الفرانكوفون نسبتا لرينيه ديكارت وأيضًا باسم قانون سنيل - ديكارت، هو صيغة رياضية تصف العلاقة ما بين زوايا السقوط والانكسار، عندما ينتقل الضوء أو غيره من الأمواج ما بين وسطين مختلفين، مثل الهواء والماء، و يعتبر ابن سهل هو أول من اكتشف قانون الانكسار.

يستخدم القانون في البصريات في عملية تتبع الشعاع حيث يستخدم في حساب زوايا السقوط أو الانكسار، وكذلك يستخدم في التجارب البصرية وفي علم الأحجار الكريمة لمعرفة قرينة الانكسار لمادة معينة.

وقد سُمي القانون على اسم الفلكي والرياضي ويلبرورد سنيليوس وهو واحد من واضعي القانون، وينص قانون سنيل على أن النسبة بين جيوب زوايا السقوط أو الانكسار في وسطين تكون مساوية لنسبة السرعتين في الوسطين.

صيغة القانون[عدل]

صيغة القانون الرياضية هي:

\frac{\sin\theta_1}{\sin\theta_2} = \frac{v_1}{v_2} = \frac{n_2}{n_1}

أو

n_1\sin\theta_1 = n_2\sin\theta_2\

حيث:

  • θ1: زاوية سقوط الموجة من الوسط الأول إلى الوسط الثاني ، θ2: زاوية انكسار الموجة في الوسط الثاني.
  • v1: سرعة الضوء في الوسط الأول ، v2: سرعة الضوء في الوسط الثاني.
  • n1: معامل الانكسار للوسط الأول ، n2: معامل الانكسار للوسط الثاني.


انكسارالضوء وانعكاسه بين وسطين :الهواء و بلكسيجلاس شفاف.
إنكسار:زاوية السقوط : بين الشعاع والسطح ،.
زاوية الانكسار :بين الشعاع المنكسر والسطح..
انعكاس: زاوية السقوط بين الشعاع الساقط والعمودي على السطح، .
وزاوية الانعكاس : بين الشعاع المنعكس والعمودي على السطح .


إذاكان معامل انكسار الوسط الأول أصغر من معامل انكسار الوسط الثاني، أي أن سرعة الموجة في هذا الأخير تقل، مثل المرور من الهواء إلى الماء أو الزجاج، فإن زاوية الانكسار تكون أقل من زاوية السقوط، والعكس بالعكس.

تاريخ القانون[عدل]

وجد الإغريقي كلاوديوس بطليموس علاقة ما بين زوايا الانكسار، لكنها كانت غير دقيقة بالنسبة للزوايا الغير صغيرة، كان بطليموس واثقًا من أنه وضع قانونًا تجريبيًا دقيقًا فحاول أن يلفق النتائج لتلائم نظريته .[1]، وقام الحسن بن الهيثم في كتابه المناظر بمحاولة للتعرف على قانون الانكسار لكنه لم يوفق كليًا [2].

ويعتبر ابن سهل أول من وصف قانون الانكسار وصفًا صحيحًا [3][4]، وقد اكتشف قانون سنيل عام 1602 بواسطة توماس هاريوت وعلى الرغم من ذلك فلم ينشر نتائج أبحاثه، وفي عام 1621 وضع ويلبرورد سنيليوس الصيغة الرياضية وظلت الصيغة غير منشورة طيلة حياته، وفي عام 1637 استخدم رينيه ديكارت في حساب جيوب الزوايا في بعض مسائل الانكسار، وطبقًا لكلام ديجكستيرهويس فإنه في كتاب (De natura lucis et proprietate) قال إسحاق فوشيوس: ديكارت رأى أوراق سنيل واستخدمها في إثباته، نحن نعرف أن هذه تهمة لا تستحق أن نتهمه بها، لكن تاريخ العلم مليء بهذه التهمة. [5]


مراجع[عدل]

  1. ^ "Ptolemy (ca. 100-ca. 170)". Eric Weinstein's World of Scientific Biography. 
  2. ^ A. I. Sabra (1981), Theories of Light from Descartes to Newton, Cambridge University Press. (cf. Pavlos Mihas, Use of History in Developing ideas of refraction, lenses and rainbow, p. 5, Demokritus University, Thrace, Greece.)
  3. ^ Wolf, K. B. (1995), "Geometry and dynamics in refracting systems", European Journal of Physics 16: 14–20.
  4. ^ Rashed, Roshdi (1990). "A pioneer in anaclastics: Ibn Sahl on burning mirrors and lenses". Isis 81: 464–491. doi:10.1086/355456. 
  5. ^ Fokko Jan Dijksterhuis (2004). Lenses and Waves: Christiaan Huygens and the Mathematical Science of Optics in the Seventeenth Century. Springer. ISBN 1402026978. 

اقرأ أيضا[عدل]

Science.jpg هذه بذرة مقالة عن الفيزياء تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.