قانون الجنسية الإيطالي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Emblem of Italy.svg

قانون الجنسية الإيطالية هو القانون الذي يحكم حيازة ونقل ونزع الجنسية الإيطالية. حالها مثل العديد من بلدان القارة الأوروبية يستند إلى حد كبير على حق الدم. كما أنها تشتمل على العديد من العناصر التي تعتبر مواتية للشتات الإيطالي. يرد حالياً قانون الجنسية الإيطالي في قانون برلماني رقم 91 لعام 1992 ومرسوم الرئاسي وتوجيهات وزارية صادر عن وزارة الداخلية.



الحصول على الجنسية[عدل]

الجنسية الإيطالية ويمكن الحصول عليها :

  • من قبل الميلاد إلى أحد الوالدين الإيطالي تماشيا مع مبدأ حق الدم.
  • من قبل الميلاد في إيطاليا لأبوين عديمي الجنسية، لأبوين مجهولين، أو إلى الآباء والأمهات الذين لا يمكن أن تنقل جنسيتها لأطفالها، وهذا يتفق جزئيا مع مبدأ قانون مسقط الرأس.

مع اعتراف أو شرعية من أم إيطالية أو الأب.

  • بتاريخ 27 أبريل 1983 من قبل الأطفال القاصرين دون الجنسية الإيطالية، بما في ذلك الأطفال الذين تم تبنيهم قانونيا في القانون الإيطالي، الذين اعتبارا من التاريخ نفسه كان أحد الوالدين يحمل الجنسية الإيطالية؛ أو بعد 27 أبريل 1983 من قبل الأطفال القاصرين الأجنبية المعتمدة قانونيا من قبل المواطنين الإيطاليين في القانون الإيطالي.
  • من قبل بعض المواطنين السابقين من إيطاليا، بعد عامين من المقيمين في إيطاليا، إذا كان سبب فراق الأصلي مع الجنسية الإيطالية من قبل بتجنيس في دولة أخرى. قام قانون الجنسية المادة 555 من عام 1912، وناقش في وقت لاحق، وتوفير ذات الصلة إلى أن استعيض. (المادة 9، والقانون 555/1912)
  • من قبل الأطفال القصر للأشخاص الحصول على الجنسية الإيطالية. قبل 27 أبريل 1983، يمكن أن الأطفال القصر لا يحصلون على الجنسية الإيطالية من قبل وهذا يعني إذا كانوا يعيشون في الخارج من إيطاليا والاحتفاظ جنسية أجنبية.
  • من خلال تطبيق خاص:

بالنسبة للفرد الذي كان المواطنين الإيطاليين ولدوا خارج إيطاليا ولكن واحد على الأقل من أجدادهم كان مواطن إيطالي ولد في إيطاليا الآباء. أن يكون الطالب حاصلا خدم في الخدمة العسكرية أو المدنية الإيطالية أو قد أقاموا لمدة سنتين في إيطاليا بعد بلوغه سن الرشد. بالنسبة للأفراد الذين ولدوا في إيطاليا من أبوين أجنبيين ولكن الذين يقيمون في إيطاليا بشكل مستمر منذ الولادة وحتى سن البلوغ.

كانت المرأة الأجنبية التي تزوجت مواطنا إيطاليا قبل 27 أبريل 1983 تلقائيا منح الجنسية الإيطالية. بعد 2 سنوات الإقامة القانونية في إيطاليا، أو 3 سنوات الذين يعيشون في الخارج. وسيتم خفض هذا الوقت إلى النصف إذا كان الزوجان إنجاب الأطفال (الطبيعية أو بالتبني). الزوج مواطن إيطالي يمكن التقدم بطلب للحصول على الجنسية الإيطالية عن طريق التجنس.

  • من خلال التجنس:

يجوز للشخص الذي كان مقيما بصفة قانونية في إيطاليا لمدة عشر سنوات على الأقل طلب ويتم منح التجنس كمواطن الإيطالية لو انه أو انها ليس لديها سوابق جنائية ولديها موارد مالية كافية. يتم تخفيض شرط الإقامة لمدة ثلاث سنوات لأحفاد الأجداد مواطن إيطالي والأجانب الذين ولدوا في إيطاليا، وأربع سنوات لمواطني الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وخمس سنوات للاجئين أو الأشخاص عديمي الجنسية، وسبع سنوات للشخص الذي اعتمد عندما كان طفلا من قبل مواطن إيطالي.


جواز السفر الخاص بالمواطن الإيطالي
Flag of Italy.svg هذه بذرة مقالة عن إيطاليا تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.