قانون الحفاظ على الحيوان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

قانون الحفاظ على الحيوان (بالإنجليزية: Animal Law) هو قانون يختص بمسائل المحافظة على الحيوان وهو يستخدم في بلاد كثير بغرض الحفاظ على الحيوان وبصفة خاصة الحيوانات الفقارية مثل الحيوانلت الاليفة في المنازل وفي الحقول والمراعي، بغرض حمايتها من التعذيب وسوء معاملة الإنسان لها، وكذلك حمايتها من اسوء استخدام الإنسان لها كحيوانات تجارب.

تشمل القوانين الدولية التجارة بالحيوانات الحية ومنتجاتها وعلاقتها بالحفاظ على الأنواع.

وخلال الأعوام القليلة الماضية اشتدت قوانين الحفاط على الحيوان في دول الاتحاد الأوروبي، ومن المخطط له في أسبانيا أصدار قانون موحد للحفاط على الحيوان إلا أنه لم يسر المفعول حتى الآن.أما في الصين والهند فإما لا توجد قوانين لحماية الحيوان أو توجد في حيز ضيق.

ألمانيا منذ عام 1871 إلى 1930[عدل]

يهدد قانون القيصري الجنائي الصادر في 15 مايو 1871 في بند 360 الجاني " من يعذب حيوانا يعترض عليها الجمهور أو يعذبه أو يسيئ معاملته ". فكان مجرد شعور الجمهور بإساءة أحد لحيوان منطلقا لإصدار قوانين حيوان.

كما انتشرت في عهد القيصر الألماني جمعيات وأنشطة ومجموعات لتفعيل الحفاظ على الحيوان ومن ضمنهم كان مثلا ريتشارد فاجنر الذي نادى أواخر أيام حياته بمنع التجارب على الحيوان.

وفي عام 1885 صدر "مرسوم جوسلار" الذي شدد في القوانين. وكانت الجمعيات الأهلية تقدم اعتراضاتها إلى الحكومة، حيث كانت الحكومة لا تهتم بتنفيذ القوانين أحيانا.

وقي عام 1930 أصدر "مرسوم جريم" والذي شدد على استخدام القانون، ولم يكن حتى ذلك كافيا للجمعيات الأهلية المهتمة بالحفاظ على الحيوان ورعايته والتي تجسمت في وجود أكثر من 700 جمعية أهلية واتحادات تهتم بالحفاظ على الحيوان.

جمعيات الحفاظ على الحيوان[عدل]

نشأت جمعيات أهلية كثيرة في مختلف البلاد للحفاظ على الحيوان. [1]

وفي أنجلترا قام المحامي جويس تيشلر بتأسيس أو صندوق للدفاع عن الحيوان عام 1979، فكانت أول هيئة تهتم بالتكريس لحماية الحيوان في إطار القوانين الموجودة ،واستخدمت قوة القانون لحماية حياة الحيوان والدفاع عن شئونهم أمام القضاء. [2]

المراجع[عدل]

International Animal Law, with a Concentration on Latin America, Asia, and Africa
Progress in Animal Legislation: Measurement and Assessment

اقرأ أيضا[عدل]

Handshake (Workshop Cologne '06).jpeg هذه بذرة مقالة عن منظمة محلية أو دولية، أهلية أو حكومية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.